0 معجب 0 شخص غير معجب
96 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (539ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (539ألف نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

إن البلعوم أو المريء هو أنبوب عضلي طوله 25 سم، الواصل بين الحلق والمعدة، ويمر عبر الصدر والحجاب الحاجز.

لا نشعر في وضع عادي بالبلعوم قط، إلا إذا ابتلعنا أطعمة أو تناولنا كميات كبيرة من السوائل. عندما تلتهب البِطانة الداخلية للمريء، نسمي ذلك التهاب المريء (Esophagitis).

يتكون المريء من ثلاث طبقات: طبقتين داخليتين تغطيان المريء: المُخاطية (Mucosa)، تحت المُخاطية (Submucosa) وطبقة إضافية من العضلات.

توجد في مكان التلاقي بين الحلق والمريء حلقة عضلية تدعى العضلة العاصِرَة العليا للمريء (Upper esophageal sphincter). وتحتها، في مكان التقاء المريء والمعدة، فهناك حلقة عضلية إضافية تسمى: العاصِرَة السفلى للمريء (Lower esophageal sphincter).

إن الوظيفة الرئيسية للمريء هي تمرير الطعام من الفم للمعدة. يمرر الطعام  من خلال المريء بموجات إيقاعية، بفعل الحركة العضلية المسماة الموجات التَّمَعُّجِيَّة (wave Peristaltic). عندما يمر الطعام في العاصر العلوي والسفلي للمريء،  تسترخي عضلاته وتسمح للطعام بالاستمرار في مجراه. بعد اجتياز الطعام لهذه  العَواصِر تنقبض العضلات، حتى لا يعود الطعام وأحماض المعدة للمريء ثانية. توجد وظيفة إضافية للمريء، وهي إفراز لعاب يساعد في مضغ الطعام والحفاظ على الطبقة المُخاطية.

اضطرابات وأمراض المريء: الاضطرابات والأمراض مصنفة لثلاث مجموعات: اضطرابات تطور (نمو) مولودة، اضطربات الحركة المريء وأمراض عضوية. الأعراض لكافة اضطرابات المريء هي: حُرقة، صعوبة في البلع (Dysphagia)، ألم أثناء البلع (Odynophagia) وألم في ال

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 54 مشاهدات
...