ساهم في نشر الموقع او احد اسئله الموقع خصوصا في جروبات الواتساب والتلجرام هذا يزيد شهره الموقع ويكلل مجهودنا في توفير اجوبه لأسئلتكم
0 تصويتات
8 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة

اسباب حب الشباب وانواعه وطرق علاجه.الكثير يشكوا من حب الشباب وكيفية علاجه ولكن هنا سنحل المشكله خطوه خطوه عن اسبابه  وانواعه وطرق علاجه فنبدا أولا بتعريف نبذه مختصره عن حب الشباب؟  فهو مرض جلدي التهابي يصيب مسامات البشرة الجلدية نتيجةً لتغيرات في المسامات الجلدية والغدد الدهنية وذلك بإفراز هذه الغدد الكثير من الزيوت بشكل مفرط وبوجود طبقات طبيعية من الخلايا الجلدية الميتة التي تساعد على سد المسامات وتشكل ما يسمى بحب الشباب على شكل رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء أو أكياس دهنية، لا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه فقط بل من الممكن أن تغطي الصدر والذراعين والأكتاف وهي تصيب كلا الجنسين في مرحلة سن المراهقة تبعاً لنوع البشرة، "أسباب حب الشباب" ،، يعاني النساء والرجال وبالأخص طبقة سن المراهقة من الشباب والشابات ظهور حب الشباب بشكل خاص على بشرتهم والتي غالباً ما تظهر على شكل بثور أو رؤوس بيضاء أو سوداء تترك أثراً على الوجه والرقبة والوجه والأكتاف.ظهور حب الشباب مشكلة يعاني منها الشباب والشابات في سن المراهقة لأسباب مختلفة تؤدي لظهور حب الشباب وهذه  

أولا ::أهم الأسباب التي تؤدي الى حب الشباب،،

١- الدورة الشهرية لدى الإناث؛

٢- الإفراط في تناول المأكولات الدهنية كالشوكولاتة،؛

٣- التوتر والضغط النفسي.

٤- زيادة في الإفرازات الدهنية وخلل في الهرمونات وتحديداً في مرحلة البلوغ.

٥- تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل مباشر وتحسسها.

٦- عدوى بكتيرية والتي تلعب دوراً كبيراً في ظهور حب الشباب.

٨_ عدم تنظيف البشرة من مساحيق التجميل والمكياج قبل النوم أو استخدام مساحيق مكياج غير نظيفة.

ثانياً :والآن بعد أن عرفنا اسبابه الان ما هي" أنواع حب الشباب"تعود أنواع حب الشباب للطريقة التي تظهر فيها هذه الحبوب على البشرة أو الوجه أو الظهر أو منطقة الكتفين وفي عدة مناطق مختلفة في الجسم لعوامل وأسباب متنوعة ولكل منها مسمى وتعريف مختلف كما يلي:

أولا : "حب الشباب الأحمر" في حالة ظهور حب الشباب باللون الأحمر وبروزها في البشرة نتيجة لالتهاب البشرة أو طبقة الجلد.

ثانياً :- "حب الشباب الأبيض"هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر في الجلد ويكون برؤوس بيضاء من دون التهاب في الجلد.

ثالثاً :-"حب الشباب الهرموني" هو نوع من أنواع حب الشباب يظهر بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم الشخص نفسه وتتسبب بظهور حبوب هرومنية تبعاً لذلك.

رابعاً :-" حب الشباب الملتهب" هو نوع من أنواع حب الشباب تكون فيه الحبوب ملتهبة وقد تنقسم إلى خفيفة أو متوسطة أو شديدة.

خامسا :- "حب الشباب الغير ملتهب" هو مرحلة ظهور حب الشباب برؤوس بيضاء أو سوداء قبل التهاب البشرة أو الجلد.

سادسا: - "حب الشباب الكيسي" هي المرحلة التي يزيد فيها التها حبوب الشباب والظهور بكيس دهني في البشرة والتي تنقسم من الحالة المتوسطة إلى شديدة الالتهاب.

سابعا:-" حب الشباب العقدي" هو ظهور حب الشباب في المرحلة المتوسطة كما أنه يظهر مع حب الشباب الشديد لكنه يتميز بكثرة عدد حب الشباب أكثر من الالتهاب.

ثامناً:-" حب الشباب الخفيف" هي المرحلة الأولى من ظهور حب الشباب الملتهب على البشرة والجسم.

تاسعاً: - "حب الشباب المتوسط"هي المرحلة الوسطى لظهور حب الشباب الملتهب قبل تفاقم الأمر.

عاشراً: -" حب الشباب الشديد" هي مرحلة ظهور حب الشباب الشديد الالتهاب وبكثرة." كيفيةعلاج حب الشباب"وهذه اهم مرحله ولكن قبل الحديث عن طرق علاجه وخطوات حل المشكله يتطلب مناتحديد نوع حب الشباب الذي أصاب البشرة أو الجلد من ثم تحديد نوع العلاج فقط يتطلب الأمر اللجوء للكريمات والمراهم الطبية بعد زيارة الطبيب قبل الاهتمام بالأمور الشخصية التي يجب الحد منها لعلاج حب الشباب والحد من ظهوره، 

 اولاً:"علاج حب الشباب بالأدوية والمراهم الطبية

" والتي تنقسم إلى:

1-كريمات التريتينوين الطبية: هي نوع من المراهم الطبية التي لها علاقة بفيتامين A وهي أول المراهم التي تستخدم لعلاج حب الشباب طبياً وذات فعالية كبيرة إلا أنها قد تتسبب بأعراض جانبية كحمرار البشرة وتقشير بشرة الوجه وبعض الالتهابات الجلدية للوجه لذلك يجب استعمال الكمية المناسبة للحد من هذه الأمور كما يفضل استخدامه ليلاً لاستخدام مرطب للبشرة في فترة الصباح.

2-أدابالين جل: يندرج هذا المرهم الطبي تحت نوع المرهم السابق التريتينوين إذ يعتبر الجيل الثاني منه والذي أثبت فعاليته بشكل كبير بين مرضى حب الشباب كما له نفس الأعراض الجانبية والتأثير في استخدامه كما التريتينوين. 

3-بنزويل بيروكسايد: هو مضاد حيوي يستخدم في علاج الالتهابات الناجمة عن حب الشباب كما ويعمل على إزالة البكتيريا المسببة لهذا الالتهاب وله من الأعراض الجانبية كالأدوية السابقة فهو يسبب احمرار البشرة وتقشير الوجه وهي أعراض يمكن السيطرة عليها.

4-إريثروميسين: هو نوع من أنواع المضادات الحيوية والذي يستخدم في علاج حب الشباب ويعتبر هذا النوع من الأدوية ذو فعالية كبيرة في علاج حب الشباب ولا تأثيرات جانبية من طرفه.

5-كلينداميسين: هو نوع من أدوية حب الشباب له نفس تأثير دواء إريثروميسين ويمكن للمريض استخدامه صباحاً ومساءاًعلى شكل كريم أو محلول.

6-صابون لحب الشباب: قد يستخدم مريض حب الشباب في بعض الحالات صابون خاص تعمل على تهدئة الحبوب الموجودة في البشرةوللتخفيف من حدة الالتهاب وفقاً للاستشارة الطبية وذلك ببقاء رغوة لصابون لفترة لا تتجاوز الدقيقة ثم تشطيف البشرة بالماء.

7-غسول للبشرة الدهنية وحب الشباب: هو نوع من أنواع الغسول يستخدم للبشرة الدهنية إذ يعمل على تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت الدهنية المتراكمة ويساعد في راحة البشرة والتقليل من حدة الالتهابات.

8-غسول للبشرة الحساسة:مرضى حب الشباب قد يعانون من البشرة الحساسة لذلك وصفة غسول البشرة ليست إجبارية لهم وإن وصف لهم الغسول فيفضل أن يكون بلا مواد معطرة.

ثانياً:"علاج حب الشباب بالأقراص الطبية" كالتالي

1-"تتراسيكلين:

هو أشهر أنواع الأدوية المضادة لالتهابات حب الشباب والذي يستخدم بوصفة طبية يومياً قبل الطعام بنصف ساعة لتسهيل الامتصاص ويجب على المريض في هذه الحالة تجنب التعرض للشمس حتى لا يتسبب في التهاب بشرته.

2-"دوكسي سيكلين:

هو نوع شائع استخدامه من الأدوية لعلاج حب الشباب يعطى بأيام محددة حسب ما يراه الطبيب مناسباً ويجب أن يعطى بعد الأكل لعدم وجود صعوبة في امتصاصه.

3-"الأيزوتريتينوين:

هو منتج دوائي مشهور يستخدم للحد من ظهور ىثار حب الشباب وله أعراض جانبية كالجفاف وألم العظم وأعراض صعبة أخرى.ملاحظه :(تتراوح فترة ومدة علاج حب الشباب بالأدوية من 3 أسابيع إلى 3 أشهر حسب الحالة المرضية وتبعاً لوصفة الطبيب مع اتباع التعليمات الكاملة كما طلبها الطبيب المختص).

انتبه ::"" خطوات فعاله لعلاج حب الشباب قبل تفاقم الأمر وقبل الحاجة للطبيب المختص ""

اولاً: الحد من التوتر النفسي والقلق والذي يشكل دور أساسي في ظهور حبوب الوجه وحب الشباب وتزايده بين الحين والآخر.

ثانياً: تنظيف البشرة جيداً من أي مساحيق تجميل قبل النوم والابتعاد عن استخدام مساحيق تجميل خاصة بالآخرين تجنباً لحدوث العدوى البكتيرية.

ثالثاً :في حال تم ظهور حب الشباب يجب تجنب لمسها بالأصابع أو إخراج الصديد منها إذ يتسبب ذلك بتفاقم المشكلة وزيادة التهاب المسامات الجلدية في البشرة.

رابعاً; استخدام العلاجات التجميلية والمراهم الموضعية التي تقضي على الجراثيم وتحد من الزيوت الدهنية التي تساعد على تقشير البشرة وتخلصك من آثار حب الشباب وذلك بعد زيارة طبيب مختص بذلك.

خامساً :اللجوء لمجموعة من الوصفات الطبيعيةلحب الشباب لعلاج الآثار الناتجة عنها والاحد من ظهورها.

خطوات الوقاية من حب الشباب=

يتسبب ظهور حب الشباب بإحراج كبير لمن هم في مرحلة سن المراهقة خاصة وأنهم أكثر عرضة للتغيرات الهرمونية والجسدية والنفسية والتي لها دور كبير في انتشار حبوب الوجه وحب الشباب بشكل مزعج في مناطق مختلفة من الجسم.

خطوات وطرق الوقاية من حب الشباب والحد من ظهوره"

اولاً:

يجب عليك الحفاظ على بشرتك بالاهتمام بنظافة البشرة وغسولها يومياً بالماء والصابون المناسب لها مرتين أي صباحاً ومساءاً للتخلص من الأوساخ والجراثيم المتراكمة على مسامات البشرة الجلدية.

ثانياً:

الابتعاد عن استخدام مساحيق التجميل الكيميائية من دون التأكد من تطابقها مع بشرتك والتأكد من إزالة المكياج عن بشرتك قبل النوم بمنظفات المكياج وغسول بشرتك بالصابون المناسب لبشرتك.

ثالثاً:

تقشير البشرة بين الحين والآخر للتخلص من الخلايا الميتة وتقليل فرصة تراكم الخلايا الميتة والأوساخ على مسامات البشرة والتسبب بظهور حب الشباب.

رابعاً:

العمل على ترطيب بشرتك بشكل دائم ومتكرر من خلال شرب كميات كبيرة من الماء واستخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

اخيراً :"آثار حب الشباب "تختلف آثار حب الشباب تبعاً لمرحلة الالتهاب الذي تخوضه حبوب الشباب في جسم الشخص فمن الممكن أن تترك آثار وندب كبيرة وبعضاً من البقع الداكنة وعلاجها يندرج تحت هذه المراحل

:°علاج آثار حب الشباب بالليزر:في بعض الحالات تتواجد آثار لحب الشباب تطلب الخضوع للعلاج بجلسات الليزر على يد طبيب مختص حتى لا يتسبب بالأضرار أو الحروق للجلد

.°علاج آثار حب الشباب بالكريمات:يعتبر مفعول الكريمات ضعيف التأثير على الندب الكبيرة فهي ذات تأثير على الحفر السطحية البسيطة وقد لا تستجيب بعض الآثار مع الكريمات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

علاج حب الشباب وآثاره
البشرة الدهنيّة تعاني البشرة الدهنيّة من ظهور متكرّر لحبوب الشباب أكثر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى، ويعود ذلك إلى طبيعة البشرة الدهنيّة في احتوائها وإفرازها للمواد الدهنيّة بمعدل أكثر من غيرها، وعلى الرغم من كون حبوب الشباب من المشاكل المستعصية التي تواجه البشرة الدهنيّة إلّا أّنه يمكن حلّها وعلاجها بشكل نهائي، وذلك من خلال اتّباع الطرق المناسبة للحدّ منها، وذلك بالاستعانة بأحد الطرق التالية في تحقيق ذلك. علاج حب الشباب للبشرة الدهنيّة

١_قناع الأسبرين من أفضل الأقنعة التي تساعد البشرة الدهنيّة على القضاء على حبوب الشباب المتناثرة عليها، سواء كانت على الوجه والأكتاف أو الرقبة، وتظهر أهميّة الأسبرين في التخلّص من حبوب الشباب نظراً لدخوله في تركيبة العديد من المراهم والمستحضرات التي تستخدم لتحقيق هذا الهدف، كما يضمن القناع توفير نتائج سريعة وملحوظة في التخلّص من حبوب الشباب
. مكوّنات القناع: مجموعة من حبوب الأسبرين. ماء. عصير ليمون. طريقة عمل القناع: تطحن حبوب الأسبرين باستخدام الهاون أو المطرقة، حتّى تتحوّل إلى مسحوق ناعم. يوضح المسحوق في وعاء صغير، ويضاف إليه بضع نقاط من الماء. يحرك المزيج حتّى يتحول إلى مزيج كريمي. تضاف بضع نقاط من الليمون إلى المزيج.
 طريق تطبيق القناع: يغسل الوجه جيداً، للتخلّص من أي مواد أو كريمات دهنية التي توضع عليه. يوضع القناع على جميع أجزاء الوجه، وباقي الأماكن التي تتواجد فيها حبوب الشباب. يبقى القناع لثلث ساعة على الوجه، دون فرك أو تدليك، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ. يطبّق القناع مرتان أسبوعياً للحصول على أسرع النتائج
 قناع البيض
 مكوّنات القناع: بيضة. مناديل ورقية. فرشاة صغيرة. مطهر للوجه. طريقة عمل القناع: يفصل بياض البيضة عن الصفار، مع الاحتفاظ بكل منهما في وعاء صغير. يخفق بياض البيضة حتّى يصبح على شكل رغوة كثيفة. يخفق صفار البيض حتّى يخرج من الغشاء المحيط به
. طريقة تطبيق القناع: يدهن بياض البيض المخفوق باستخدام الفرشاة الصغيرة على أماكن تواجد حبوب الباب على الوجه والكتفين وغيرها من المناطق. تغطّى الأماكن المدهونة ببياض البيض بالمناديل الورقية، مع الضغط عليها حتّى تلتصق بالجلد. يترك على الجلد لمدّة ربع ساعة، ثم ينزع بلطف. تدهن نفس المناطق السابقة بصفار البيض، مع تركه عليها لنفس المدّة الزمنية. يزال الصفار عن الجلد باستخدام المطهر، ثمّ يغسل الوجه بالماء. يمكن غسل الوجه بمنقوع البقدونس بدلاً من استخدام المطهر.

شارك المنشور حتى تعم الفائدة للجميع،

اسئلة متعلقة

...