ساهم في نشر الموقع او احد اسئله الموقع خصوصا في جروبات الواتساب والتلجرام هذا يزيد شهره الموقع ويكلل مجهودنا في توفير اجوبه لأسئلتكم
0 تصويتات
11 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة

اخطر الامراض التناسليه وطرق انتقالها
وكيفية علاجها "
البعض يشكو من الامراض التناسليه ولكن ما هي الأمراض التناسلية هي الأمراض التي تنتقل فقط عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص واحد أو أكثر يحمل العدوى .
يمكن أن يحدث الإتصال الجنسي بين شخصين من جنسين مختلفين " علاقة طبيعية" أو بين شخصين من الجنس نفسه " علاقة شاذة" ، وهناك طرق عديدة يتم الاتصال الجنسي عبرها تشمل القضيب ، المهبل ، الفم و الشرج .تحتاج الجراثيم التي تسبب معظم الامراض التناسليه إلى بيئة دافئة ورطبة لتبقى حية فيها .
قد تسبب الامراض التناسلية مضاعفات خطرة إذا لم تعالج .
 "" حقيقة هامة وصحيحه ""لا تنتقل الامراض التناسلية عن طريق مقاعد المراحيض أو مقابض الابواب أو الاكواب أو المصافحة أو في برك السباحة .

تكرار الاصابة بالعدوى =
إذا كان الزوج حاملآ للعدوى فقد ينقلها إلى زوجته ، وإذا عُولج الزوج ولم تُعالج الزوجة فقد تنقل له العدوى مرة أخرى . لذا ، يجب معالجة الزوجين في آن واحد .
ماذا (تعرف عن الأمراض التناسلية)
1- معظم الامراض التناسلية لا تسبب اعراضآ فورية ، ومعظم الحاملين للعدوى لا يعرفون أنهم مصابون بها وقد ينقلونها إلى غيرهم
2_ يمكن أن يصاب المرض بـ المرض التناسلي نفسه أكثر من مرة

3_ إذا كان المرء مصابآ بمرض تناسلي فمن المؤكد أن يكون الشخص الذي يمارس معه الجنس عرضة للإصابة بالعدوى

4_ العقم أحد اخطر العواقب الناجمة عن الاصابة ببعض الامراض التناسلية

5_ للامراض التناسلية عواقب وخيمة على صحة النساء ، فإذا كانت المرأة المصابة بالمرض حامل " حُبلى" فقد يضر ذلك بالجنين أو يؤدي إلى وفاته

6_ الامتناع عن ممارسة الجنس هي الطريقة الوحيدة للوقاية التامة .

ولذا إن إستعمال وسائل منع الحمل لا يقي من الاصابة بالامراض الجنسية باستثناء الحاجز الواقي { العازل ، الكبوت}

7_ ليس بإستطاعتك أن تحكم ما إذا كان أي شخص مصابآ بمرض تناسلي أم لا  وإذا لم تخترس فقد تتعرض للإصابة دون أن تعلم ذلك
 انتبه ::
هناك اكثر من اربعة وعشرين عاملآ ناقلآ للعدوى
١-البكتريا الفيروسات البروتوزوا الفطر
 ٢-الفطريات الخارجية
٣-نيسيرية السيلان٤-المتثرة التراخومية٥-اللولبية الشاحبة٦-مستدمية دوكرييه٧-الفطور المصورية البشرية٨-يوريا بلازما يورياليتكوم٩-بكتيريا الاورام الحبيبية الكأسية١٠-الشيغلات١١-كامبيلوباكتر١٢-عقديات المجموعة ب١٣-البكتريا المختلطة ببكتيريا المهبل١٤-فيروس الهربس البسيط 1 و 2١٥-فيروس الحمى المضخمة للخلايا أو ١٦-فيروس الهربس 5١٧-فيروس التهاب الكبد ب١٨-فيروس الورم الحليمي البشريد١٩-فيروس المليساء المعدية٢٠-فيروس المعدية٢١-فيروس نقص المناعة المكتسبة 1 و 2 [الايدز] ٢٢-الاميبا الحالة للنسج٢٣-جياردية لامبلية٢٤-الوحيدة المشعرة المهبلية٢٥-المبيضات البيض٢٦-قمل العانة٢٧-حمك الجرب٢٨-مرض السيلان٢٩- تسببه البكتيريا التي تعيش في المسالك التناسلية لدى الرجال و النساء .٣٠-ينتقل عن طريق الجماع
."الاعراض"
 1-يشعر معظم الرجال بألم شديد و إفرازات صفراء و ألم عند التبول،،
2-قد يكون لدى النساء إفرازات و ألم شديد عند التبول و الم في البطن او قد لا تكون لديهن أي اعراض على الاطلاق،، (المضاعفات) "قد يصاب الرجال الذين لا يتم معالجتهم من المرض بضيق في الإحليل او التهاب في البروستات او بخراج . إلا أن العلاج المبكر يحول دون حدوث هذه المضاعفات .قد تصاب النساء ، حتى اللائي لا تظهر عليهن الاعراض ، بالتهاب في قناتي فالوب و يصبن بالعقم .
" "خطوات العلاج""
يجب مراجعة الطبيب ، فهناك امراض اخرى تسبب الاعراض نفسها .لا تتناول أي مضاد حيوي من الاصدقاء او من صيدلي ، يجب ان يوصف المضاد الحيوي المناسب بعناية من قبل الطبيب .
الإفرازات الاخرى لدى الرجال :
قد تسبب بكتيريا المتدثرة [كلاميديا] و الفطور المصورية [ مايكوبلازما] و الالتهابات الاخرى اعراضاً مشابهة لمرض السيلان .يعالج كل مرض بمضاد حيوي مختلف ، ولهذا السبب يجب مراجعة الطبيب ليصف المضاد الحيوي المناسب .
 ما اسباب الالتهابات المهبلية /الالتهابات المهبلية او الرحمية قد تسببها انواع البكتيريا التالية =
١_نيسيرية السيلان
 ٢_المتدثرة
٣_ قار دنيريلا
 ٤_المشعرة المهبلية
 ٥_ بالإضافة الى انواع اخرى من الكائنات العضوية المجهرية
٦_كما انها تنتقل ايضاً عن طريق الجماع  
"الاعراض"
 كثير من النساء لا تظهر عليهن اعراض ، واذا ظهرت اعراض المرض على الزوج فلا بد من إجراء الفحص السريري و المخبري للزوجة ايضاً لأن ذلك ضروري لتحديد المضاد الحيوي المناسب . 1_تشعر معظم النساء بألم في البطن و ألم عند التبول و إفرازات [ قد تكون بيضاء أو صفراء أو خضراء] .
2_قد ينتشر الالتهاب الى قناتي فالوب و يسدهما مسبباً [العقم] او يسبب التهابات حوضية مزمنة ، او يمنع البويضة الملقحة من الوصول الى الرحم [ الحمل خارج الرحم] او يسبب خراجاً قد يؤدي الى الموت إذا لم يعالج .وعادة لا تسبب التهابات المشعرة هذه المضاعفات
 .ملاحظة ؛؛
 التهابات المبيضات او الخميرة شائعة لدى النساء ، و تسبب إفرازات بيضاء تشبه شكل الجبنة ، إلا انها لا تحدث بسبب الاتصال الجنسي .¦
مرض الزهري :
يتسبب الزهري من كائن عضوي يسمى الجرثومة اللولبية التي تنتقل عبر الجلد او الاغشية المخاطية الى مجرى الدم .تنتقل العدوى في جميع الحالات تقريباً عن طريق الاتصال الجنسي .تختفي الاعراض في نهاية الامر إلا ان المرض قد يستمر في التفاقم اذا لم يعالج .
""المرحلة الاولى""
 ¦[ من اسبوع واحد الى اثني عشر اسبوعاً بعد الاتصال الجنسي] . تقرح في المنطقة التي دخلت الكائنات العضوية عبرها الى الجسم [عادة على الاعضاء التناسلية و احياناً في الفم او الشرج] ، ويستمر التقرح من اسبوع الى خمسة اسابيع و لا يكون مؤلماً .
قد تكون هناك ايضاً غدد متورمة في المنطقة [منطقة الاعضاء التناسلية عادة] .
""المرحلة الثانية""
 ¦ ( من شهر الى ستة اشهر بعد الاتصال الجنسي ) .ظهور طفح جلدي على الصدر و الظهر و الذراعين و الرجلين ، تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة و الابطين و منطقة الاعضاء التناسلية و ما الى ذلك .حمى و التهاب في الحلق و شعور بالإعياء في كل اعضاء الجسم . قد تختفي الاعراض و لكن يتكرر التقرح و الطفح الجلدي .
""المرحلة الثالثة""¦
 [ ثلاث سنوات فأكثر بعد الاتصال الجنسي] .قروح في الجلد و الاعضاء الداخلية . فقدان الإحساس في الذراعين و الرجلين ، الالم و العجز بسبب تلف القلب و الاوعية الدموية و الحبل الشوكي و/أو المخ .
°°العلاج °°:
يمكن الشفاء التام من مرض الزهري تماماً بالمضادات الحيوية إذا بدأ العلاج قبل بلوغ المرحلة الثالثة للمرض .
مرض الحلأ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الامراض التي تصيب الجهاز التناسلي اسبابها ومخاطرها وعلاجها وطرق الوقاية منها واثارها

اسئلة متعلقة

...