1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

طرق زيادة المبيعات في السوبر ماركت

  • عربة التسوق الكبيرة

أي مشتري يذهب للسوبر ماركت يكون غالباً يحتاج عدد من المنتجات المختلفة والتي غالباً لا تتوفر في مكان واحد مثل البقالة الصغيرة أو محلات الإجمالي لذا توفير عربات تسوق كبيرة تجعل الزبون يشتري عدد كبير من المنتجات فوجود العربة يسهل عليه حمل المنتجات ويرى نفسه يشتري منتجات قليلة مقارنة بزبائن آخرين عربتهم ممتلئة.

  • العروض والخصومات

أكثر أسباب ذهاب الزبائن لشراء بضائعهم من السوبر ماركت والمولات هي أنها توفر لهم خصومات لبعض المنتجات، فعند دخول الزبون إلى السوبر ماركت يبدأ بشراء منتجات كثيرة ومن أمثلة الخصومات اشتري 2 واحصل على الثالث مجاناً وغيرها من الطرق التي تحدثنا عنها في مقال سابق اطلع عليه تنشيط المبيعات وأيضاً عليك استخدام استراتيجيات جذب الزبائن والتي تحدثنا عنها مقالات سابقة ومن طرق العروض أيضاً عمل تخفيضات في أيام محددة.

  • البيع بسعر 0.99

هذه الإستراتيجية تعد من أشهر استراتيجيات زيادة المبيعات فعند وضع أسعار المنتجات في السوبر ماركت يجب أن تضع السعر ناقص رقم فلا تضع سعر 100 دولار مثلا بل ضعه 99 دولار أو 9.99 فالمشتري ينظر للرقم الأيسر أولاً ويفهم انه أرخص سعراً هذه الإستراتيجية تستعملها كل الشركات في مختلف المجالات، وهنالك أيضاًُ طريقة أخرى للبيع وهي أن يكون الرقم غريب مثلاً 14.35 دولار هذا الرقم المخالف يجذب الزبون للمنتج حتى وإن كان لا يرغب في شراءه.

  •  ترتيب البضائع

مسالة ترتيب بضائع السوبر ماركت هذه لوحدها تحتاج لتحليل دقيق والأفضل أن يقوم بها خبير تسويقي فإذا نظرت للمحلات الكبيرة تجدها مرتبة بطريقة عجيبة فمثلاً تجد الخضروات والفواكه في نهاية المحل بينما تجد الحلويات مثل الشكولاتة قبل الكاشير وفي الممرات، كل هذا الترتيب مدروس بدقة وعناية فائقة لأنهم يعرفون سلوكيات الزبائن، و تجدهم يقومون بتغيير أماكن بعض المنتجات الموجودة بالداخل، لكنهم لا يغيرون أبداً أماكن الخضروات والفواكه من نهاية المتجر وكذلك لا يغيرون مكان الحلويات الموجودة بالممرات، فادرس سلوك زبائنك وادرس ترتيب المتاجر الكبيرة وابتكر طريقتك لترتيب بضائعك.

  •  توفير وسيلة دفع آلية

هذه الطريقة مع الأسف لا يهتم بها عدد من محلات السوبر ماركت مع أنها سلاح قوي جداً فأي زبون قبل الذهاب للشراء يضع ميزانية وقائمة مشتريات معينة ولذلك إذا لم تتوفر سبيل دفع بالبطاقات سيأخذ معه مبلغ وفق لقائمته، أما إذا كان الدفع لا يهمه فسيشتري الكثير دون حساب، وحتى إذا كان هذا الزبون يتعامل بالديون مع المتجر(الذي لا يملك وسيلة دفع آلية) ومسموح له بذلك سيقلل من مشترياته ولن يشتري أشياء كثيرة.

لذلك يجب توفير نظام حوسبة للمحل وتسهيل طرق الدفع، ويوجد الكثير من برامج السوبر ماركت التي يمكن شراؤها وتركيبها بالمحل فهي توفر عليك الكثير وتساعدك على زيادة مبيعاتك عبر معرفة سلوكيات الزبائن وأفضل المنتجات التي يطلبونها وغيرها من المعلومات الهامة.

  • الاهتمام بالديكور والزى الموحد والنظافة

الكثير من أصحاب المتاجر ومحلات السوبر ماركت لا يهتمون بهذه الأشياء ويعتبرونها ثانوية ولا علاقة لها بزيادة المبيعات ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً وسأعطيك مثال هل شاهدت أحد من الزبائن يعترض على سعر دواء من صيدلية او يعترض على سعر منتج من محل هادئ وبها ديكورات كثيرة وموظفيه يرتدون زى موحد كأنهم شركة واحدة وهل أنت اعترضت على سعر دجاج كنتاكي مثلا أو سعر فنجان قهوة من محل راقي؟.

صحيح أن فعل هذه الأشياء قد يبعد عنك الكثير من زبائنك لكنه سيجذب زبائن أفضل منهم ولا يهتمون بالسعر بقدر ما يهتمون بالمكان الذي يشترون منه بضائعهم فالأرباح القليلة التي كنت تأخذها من 1000 زبون يمكنك الحصول على افضل منها إذا كان لديك 100 زبون فقط.

  • سياسة خدمة الإرجاع وخدمة العملاء

 هذه تعتبر من أهم طرق التسويق والمبيعات لأنها ببساطة تجعل الزبائن راضين عنك، فالزبون الذي يخاف من شراء أشياء لا يعرفها أو لا يملك ثمنها، فإذا وجدها عندك مع وجود نظام يسمح له بإرجاع المنتج (ضع سياسة الإرجاع) سيقوم بشرائها منك حتى وإن كان سعرها أعلى من سعر السوق لأنك تجعله يطمئن.

الغالبية من الزبائن لا تقوم بإرجاع المنتج المعيب حتى وإن كان هنالك به بعض العيوب بل يساعدونك بتسويق محلك وذلك عبر إخبار أصدقائهم عن محلك بسبب توفير هذا الأمر البسيط وأيضا يجب توفير خدمة عملاء للزبائن سواء للرد على الاستفسارات او التوجيه او للتعامل مع المنتجات التي يتم إرجاعها.

  • التسويق الالكتروني والمحلي

حقيقة يجب أن تعرفها بدون التسويق لن يكون هنالك مبيعات أو زيادة فيها، أنواع وأساليب التسويق كثيرة منها الشفهي والإعلاني مثل المطبوعات والمطويات الورقية والتي عليك توزيعها، وأيضاً يوجد من وسائل التسويق الحديثة هو التسويق عبر الإنترنت (التسويق الالكتروني) وذلك بالقيام بالحملات الإعلانية المدفوعة عبر قوقل أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتوتير  وغيرها.

عليك معرفة مكان جمهورك وتخصيص حملة لهم والتسويق عبر الإنترنت سهل جداً وغير مكلف مقارنة بأساليب التسويق الأخرى فعبرها يمكنك تحديد الموقع (المكان) والجنس والعمر والاهتمامات والعملاء السابقين فيجب أن تقوم بعمل حملات تسويقية سواء للتعريف بمحلك او لجذب عملاء جدد او لبيع منتجات محددة أو في أوقات التخفيضات والخصومات.

  •  إستراتيجية رفع الأسعار ثم تخفيضها

هذه الإستراتيجية تقوم بها الكثير من المحلات الكبيرة في مختلف المجالات مثل محلات الملابس والعطور والأثاثات والأجهزة الكهربائية وغيرها، وهذه الإستراتيجية ببساطة تقوم هذه المحلات أن تقوم بعرض بضائعها بسعر أكثر من ضعف السعر المحدد في السوق، لفترة من الزمن حتى يرسخ في ذهن الزبائن أن هذا هو السعر الحقيقي لهذا المنتج الحقيقي ثم تخصص وقت معين (فترة معينه) وعمل إرجاع السعر لمكانه الطبيعي وذلك لتقوم بزيادة مبيعاتها وجذب زبائن جدد عبر كلمات مثل تخفيضات كبيرة او تخفيض 50% او إشتري واحدة وخذ الثانية مجاناً وغيرها من الكلمات.

لنجاح هذه الطريقة يجب تستخدم وسائل التسويق والدعاية والإعلان بكثافة قبل وأثناء فترة التخفيضات فيمكنك تطبيق هذا الأسلوب ولكنه يحتاج لخطة واضحة وصبر وقد تفقد بعض الزبائن إذا رفعت أسعارك فجاءه أو يمكنك تطبيقه على بعض المنتجات الراكدة بغرض التخلص منها.

المصدر: موقع اقرأ 

اسئلة متعلقة