0 معجب 0 شخص غير معجب
91 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

سبب الحكة في الجسم

الاجابة

سبب الحكة في الجسم، حكة الجلد هي شيء مزعج بالنسبة للإنسان لأنه في ذلك الحالة يشعر الإنسان بشيء مهيج يحرضه على الحكة في الجلد بدون معرفة السبب، فالحكة في الجسم بإمكانها أن تأتي بشكل مفاجئي دون قابل انذار وأي سبب يستدعي الحكة، ويمكن أن تتفاقَم حكَّة الجلد أو تنتُج من جفاف الجِلد. ويَشيع بين البالغِين الأكبر سنًّا وتتحوَّل البَشرة إلى أكثر جفافًا مع تقدُّم السِّن، ومن خلال معرفة سبب الحكة تظهر الجسم أو المنطقة المستهدفة إما خشنة أو حمراء أو بها بُثور، وهنا في هذا المقال سوف نتعرف معاً على الأسباب التي تؤدي إلى الحكة في الجسم.

سبب الحكة في الجسم

أولاً// جفاف البشرة: إذا لم تظهر ندبات حمراء أو آثار على المنطقة التي تسببت فيها الحكة فإن ذلك يكون بسبب جفاف البشرة، حيث يكون بسبب العوامل الجوية والبيئة واختلاف الجو.

ثانياً// الحالات الجلدية والطفح الجلدي: تتم إثارة الحكة عن طريق العديد من الحالات المرضية، والتي تشمل الإكزيما (التهاب الجلد) والصدفية والجرب والقمل والجديري المائي والشرى، ويصاحبها هنا احمرار في الجسم وآثار بارزة على المنطقة.

ثالثاً// خلل في الأعصاب: وفي هذه الحالة الحكة نتيجة الإصابة بالحالات المرضية التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل تصلب الأنسجة المتعدد وسكري البول والأعصاب المقبوضة والهربس النطاقي.

رابعاً// التعرّض للدغات الحشرات: حيث يمكن أن تسبب لدغات البق، والبعوض، والقمل، والعث الحكة المفاجئة والتي يمكن أن تختفي بشكل تلقائي، كما يمكن أن تسبب لدغات الحشرات التي تعيش على الجلد وتتغذى عليه بشكل يومي الحكة المستمرة والمزمنة.

خامساً// التهيج وتفاعلات الحساسية: يمكن أن يتسبب الصوف والمواد الكيميائية والصابون إلى جانب مواد أخرى في تهيج الجلد والحكة. وفي بعض الأحيان، يحدث تفاعل حساسية بسبب بعض المواد، مثل اللبلاب السام أو مستحضرات التجميل. كما قد تُسبب حساسية الطعام حكة الجلد.

سادساً// الحمل: حيث تعاني بعض النساء خلال فترة الحمل من حكة الجلد، وخاصة على البطن والفخذين والثديين والذراعين.

سابعاً// العقاقير: قد تتسبب التفاعلات مع أدوية، مثل المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المسكنة للألم، في الإصابة بطفح جلدي أو حكة واسعة النطاق.

اسئلة متعلقة