0 معجب 0 شخص غير معجب
161 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول

صاحب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف

صاحب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف ونتعرف بشكل كبير على العديد من الكتب الرائعة خلال حياتنا ومن هذه الكتب التاريخية ومنها الحضارية ومنها كتب القصص والعشق والروايات المختلفة ونتعرف اليوم عبر موقعنا معلومات.net على كتاب  المستطرف في كل فن مستظرف ونتحدث لكم أيضاً في موقعنا عن صاحب هذا الكتاب الرائع 

وصف كتاب المستظرف 

ونتعرف اليوم عن هذا الكتاب الرائع وعن ماذا يتحدث  هذا الكتاب  عن الأخيار ونقل فيه الكثير مما أودعه الزمخشري في ربيع الصالح وابن عبد ربه في العقد والذي فيه مجموعات كثيرة من منتقي الكتب مفيدة وداعا من الأمثال والرسوم الهزلية والغرور. والدقائق والشعر والرقائق ، وجعلته يشمل أربعة وثمانين بابًا.
يقول المحقق إبراهيم صالح إن الأبهاشي اعتمد بشكل شبه كامل على ربيع بر زمزمشري ، في الوقت الذي تم فيه نقل بضع صفحات فقط من العقد الفريد. كما اعتمد على كتب أخرى ، بما في ذلك تذكرة الحمدوني لابن حمدون ، الحبيب والمحبوب لرفاء السري ، سراج ملوك طرطوشي ، الحياة الحيوانية للدمري وعجائب مخلوقات القزويني. طُبع الكتاب عدة مرات ، طُبع في مطبعة بولاق في 1272 و 1285 هـ ، ونشر محمد شاهين 1277 ، وطباعة كاستلي 1279 ، وطباعة محمد مصطفى 1300 ، وطباعة شرف 1302 ، وطباعة لعبد الرزاق 1304 و 1306 و 1311 والممنية 1308 و 1321 هـ.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

صاحب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف

الأبهشي 

صاحب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف ونتعرف على صاحب هذا الكتاب وهوا الأبهشي (790-852 هـ / 1388-1448م) كاتب مصري ، وهو مؤلف كتاب "المتطرف في كل فن منتهي الصلاحية" في الأدب والأخبار.

ومن بهاء الدين (أو شهاب الدين) أبو الفتح محمد بن أحمد بن منصور الأبشيحي المهالي ، المنسوب إلى قرية أبيشة (أبشواي) من قرى الفيوم. مكث في المحلة وذهب إلى القاهرة أكثر من مرة واستمع إلى دروس جلال الدين البلقيني. درس الفقه والقواعد والوعظ ببلده بعد والده. توفي سنة 852 هـ ، وقيل سنة 850 هـ ، اشتهر بتصنيف كتاب "المتطرف" ، وتغلبت الجدة على ضعفه في آثاره. لديه كتاب غير متطرف ، "ذكرى أولئك الذين يعرفون وبصيرة البصيرة" و "أطواق الزهور على صناديق الأنهار". كما بدأ في كتابة كتاب "في العمل في البريد والكتابة".

اسئلة متعلقة