0 معجب 0 شخص غير معجب
131 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

تعد الهرمونات هي المرسال الكيميائي في الجسم، حيث تنتقل عبر مجرى الدم إلى الأنسجة أو الأعضاء الأخرى، لتقوم بوظيفتها بشكل بطيء على مدى فترات من الزمن وتؤثر على العديد من العمليات المختلفة، بما في ذلك النمو والتطور، والتمثيل الغذائي أي الطريقة التي يحصل فيها جسمك على الطاقة من الأطعمة التي تتناولها والوظيفة الجنسية والتكاثر، والمزاج.

تملك الهرمونات تأثيرًا قويًا فلا يتطلب الأمر سوى قدر ضئيل منها لإحداث تغييرات كبيرة في الخلايا أو حتى في الجسم بأكمله، وتقوم مجموعات خاصة من الخلايا تعرف باسم الغدد الصماء بتصنيع الهرمونات.

في المقال الاتي توضيح لأنواع الهرمونات.

أنواع الهرمونات

في كثير من الأحيان يتم تصنيف الهرمونات وفقًا لطبيعتها الكيميائية والية عملها وطبيعة عملها وتأثيراتها وفيما إذا كانت تستطيع تحفيز الغدد الصماء، ولكن بشكل أساس اعتمادًا على الطبيعة الكيميائية للهرمونات فيمكن أن تشمل أنواع الهرمونات الاتي:

1. الهرمونات الستيرويدية

الهرمونات الستيرويدية هي نوع رئيس من الهرمونات التي تتميز بأنها مركبات عضوية تذوب في الدهون ويمكن أن تمر عبر أغشية الخلايا بسهولة.

حيث أن هذه الهرمونات مشتقة من الكوليسترول والتي تقوم بنقل الإشارات الكيميائية في الجسم، وتتضمن هذه الهرمونات ستيرويدات الغدد التناسلية، مثل: هرمون الإستروجين والبروجستين والأندروجين، والستيرويدات الكظرية، مثل: الكورتيزول.

2. هرمونات الببتيد (البروتين)

تعد هرمونات الببتيد هي بروتينات تتكون من سلاسل الأحماض الأمينية، والتي تختلف في طولها، وهناك هرمونات الببتيد القصيرة، مثل: الهرمون المطلق للثيروتروبين (TRH) الذي يفرزه الوطاء لتحفيز إفراز الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) عن طريق الغدة النخامية الأمامية.

هرمون الفازوبريسين الذي تفرزه الغدة النخامية الخلفية ويقوم بتنظيم توازن الملح والماء في الجسم.

أما بالنسبة لهرمونات الببتيد الأطول فهي تشمل الإنسولين الذي يفرز من قبل خلايا بيتا في البنكرياس ليعمل على تنظيم أيض الجلوكوز، وهرمون النمو الذي ينظم النمو والتطور.

3. هرمونات أمينية

تمثل هرمونات أمينية فئة من الهرمونات المشتقة من الأحماض الأمينية أروماتي أي مركب كيميائي يحتوي حلقة بنزينية، مثل: فينيلالين والتيروزين والتريبتوفان، وتساهم في النقل العصبي، والتي تشمل الكاتيكولامينات، مثل: الأدرينالين والنورأدرينالين والدوبامين والتريبتامين، السيروتونين والميلاتونين.

4. هرمونات البروتين السكري

إن هرمونات البروتين السكرية هي عبارة عن هرمونات الببتيد التي ترتبط مع جزء كربوهيدراتي برابطة تساهمية، والتي تشمل الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للحويصلة (FSH)، حيث يلعب كل منهما دورًا رئيسًا في تنظيم الجهاز التناسلي في كل من الذكور والإناث.

5. هرمونات الإيكوزانويد 

تتكون هرمونات الإيكوزانويد من مشتقات الأحماض الدهنية الصغيرة مع مجموعة متنوعة من حمض الأراكيدونيك، ويعد البروستاجلاندين أحد أمثلتها.

اسئلة متعلقة