5 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اليوم العالمي لمكافحة السمنة

قد قام الاتحاد العالمي الخاص بالسمنة، بعمل تغيير للتاريخ الخاص بـ اليوم العالمي لمكافحة السمنة بدلاً من أن كان في شهر أكتوبر فأصبح يوم 3 من شهر مارس، وهذا حتى يتم توحيد الاحتفال على مستوى العالم.
حيث نعرف أن السمنة تعد من الأمراض المزمنة التي تصيب عدد أكثر من 2 مليار شخص حول العالم، حيث تعد السمنة من عوامل الخطورة الهامة جداًالتي تؤدي للإصابة بأمراض كثيرة مزمنة.
ويحتاج التصدي لمرض السمنة مسئولية اجتماعية تتضمن حلولاً جذرية من الناحية الوقائية، والناحية العلاجية، والاهتمام بمنط صحي للحياة.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
معلومات إضافية عن السمنة
نعرف أن السمنة عبارة عن تراكمات مفرطة للدهون في الجسم، ويسبب الضرر بالصحة.
حيث هناك عدد أكثر من 1.9 مليار شخص يعانون من الزيادة في الوزن، حيث يعاني من أكثر 650 مليون شخص من السمنة منذ عام 2016.
فيوجد أكثر من عدد 42 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من فرط الوزن في عام 2013 ميلادياً.
ويصاب الأفراد بالسمنة بسبب حدوث عدم توازن بين السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد والسعرات الحرارية التي يتناولها الفرد.
يمكن أن يقي الشخص نفسه من السمنة والأمراض المتعلقة بها عن طريق اتباع نظام غذائي.
تساعد الأنشطة البدنية في الحفاظ على الوزن الصحي بشكل منتظم.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
أهداف اليوم العالمي لمكافحة السمنة
يهدف اليوم العالمي لمكافحة السمنةإلى رفع الوعي الصحي عند الأفراد في المجتمع، والتوعية بالأسباب المؤدية والمخاطر التي تؤدي إلى السمنة، وأيضاً الوقاية منها.
من أهداف اليوم العالمي لمكافحة السمنة
رفع الوعي الصحي بأهمية اتباع نمط حياة صحي، وتشجيع الكشف المبكر عن السمنة، لخفض نسبة انتشارها.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
نصائح للآباء للحد من السمنة عند الأطفال
يجب الحفاظ على وزن الطفل حتى لا يجني المضاعفات الصحية عند بلوغه.
يراقب ولي الأمر العادة الغذائية للطفل، ويشجعه على الخروج مع الأصدقاء واللعب معهم.
يجب أن يسجل ولي الأمر لطفلة في مختلف البرامج الرياضية والتمارين الرياضية، في حالة ماكان يعاني من الوزن الزائد.
يجب على ولي الأمر أن يغرس في طفلك العادات الصحية السليمة التي تناسبه وتناسب جسمه.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
نظام فقدان الوزن
تناول الخضراوات
نعرف أن طبق السلطة يعتبر من الأطباق الرئيسية التي توجد في وجبة الغداء، وهذا لأنه يساعد في ملء البطن والشعور بالشبع حتى وقت طويل، وهذا ينتج عنه تقليل الشعور بالجوع.
يجب أن يضاف للنظام الغذائي الخضراوات الخضراء المتنوعة في طبق السلطة، ومن هذه الخضراوات : الخيار، الجرجير، البقدونس، الفلفل بالألوان المتنوعة له.
وبجانب طبق السلطة ينصح بتناول الخضراوات بعد طهيها ولكن دون أن يضاف له الزيت أو السمن، أو الدهون حتى تكون صحية، وتساعد في إنقاص وزن الجسم بسهولة.
وتعد السبانخ من أهم وأبرز الخضراوات ذات الورق التي تعطي الجسم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مثل : الحديد، هذا بالإضافة إلى أنها تتميز بالسعرات الحرارية الغير منخفضة.
ويجب أن يدرج البروكلي في قائمة الأطعمة الأساسية في الحمية الغذائية، وهذا لأن سعرات الحرارية ليست مرتفعة، ويمتلك فوائد متعددة، ويحفز الجسم في التخلص من سمومه.
ويسمح أيضاً بتناول مايعرف بالملفوف، بالإضافة إلى براعم بروكسل في شوربة الخضراوات الشهية، التي تساعد في حرق الدهون.
تناول الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجسم وبالتحديد : الأوميغا ثري، الذي يساعد في خفض وتقليل الالتهابات والذي يترتب عليه التقليل من فرص الإصابة بأمراض السمنة.
هذا بالإضافة إلى أن الأسماك الدهنية تساعد في تعزيز الوظائف الخاصة بالغدة الدرقية التي تقوم بانتاج الهرمونات التي تزيد من فرص الحرق، وتساعد أيضاً في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي ( الأيض).
ونجد أيضاً أن الأسماك الدهنية تساعد في إعطاء الجسم الشعور بالشبع والإمتلاء بغير أن يتناول الفرد قدر كبير من السعرات الحرارية.
وهناك أنواع عديدة للأسماك الدهنية التي ينصح بتناولها، ومن هذه الأسماك نجد التالي : أسماك الماكريل، أسماك السردين، أسماك السلمون، أسماك التونة.
تناول اللحوم الخالية من الدهون
تتسبب الدهون في زيادة وزن الجسم، وإصابة الجسم بعدد من الأمراض، وينتج عنها انسداد في الشرايين، وهذا يؤثر على صحة القلب، لهذا ينصح بعدم تناول اللحوم التي تحتوي على دهون.
وينصح أيضاً بتناول اللحوم التي تخلو من أي دهون، وهذا لأنها تعطي الجسم القدر الكافي الذي يحتاجه من البروتين الذي يساعد في خفض شعور الفرد بالجوع، وأيضاً رفع مستويات الحرق، ويستطيع الفرد أن يحصل على البروتين الهام والضروري لجسمه من اللحوم منزوعة الدهون، وأيضاً من الدجاج.
تناول البطاطس المسلوقة
بالرغم من أن البطاطس تعد من أهم المصادر التي ينتج عنها الزيادة في وزن الجسم، ولكنها تساعد الجسم في فقدان الوزن وهذا عند تناولها بعد سلقها دون إضافة زيوت أو دهون عليها.
حيث ترفع البطاطس الشعور بالشبع لفترات طويلة، لهذا ينصح أن تدخل في وجبة الغداء ولكن بكميات صغيرة.
تناول البقوليات
تحتوي البقوليات على معدل مرتفع من البروتيات، والألياف، وهذه العناصر مغذية للجسم بشكل كبير، وتعزز من شعور الفرد بالشبع.
لهذا ينصح أن يتم تناول البقوليات أثناء تناول وجبة الغداء، مثل : تناول العدس، تناول الفاصوليا البيضاء، تناول الفاصوليا الحمراء.
ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن البقوليات يمكن أن تؤدي إلى إصابة الفرد ببعض الاضطرابات المتعلقة بعملية الهضم، لهذا ينصح ألا يتم تناول البقوليات الخضراء بشكل كبير.
ينصح عندما يتم تناول البقوليات الخضراء أن يتم إضافة لها الكمون، وهذا لأنه يساعد في تقليل حدوث الإنتفاخات، وأيضاً الغازات.
تناول الشوربة الخضراء
يجب أن يدرج طبق الشوربة في وجبة الغداء، وهذا لأنه يعد من أهم الأطباق التي يتناولها الفرد، حيث يعزز الشعور بالشبع بنسبة أكبر من تناول الطعام الآخر.
ونظراً لأنها تحتوى على كمية كبيرة من السوائل فهي كفيلة أن يتناولها الفرد ولا يتناول معها أي شيء آخر.
وتعتبر شوربة الخضار من أهم وأفضل أنواع الشوربة التي تساعد في خسارة وزن الجسم بشكل طبيعي.
ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون الشوربة خالية من الدهون التي ينتج عنها الزيادة في الوزن، ويفضل أيضاً عدم تناول الشوربة مع كميات ملح كبيرة، لأنه يعيق عملية نقصان الوزن.
تناول الحبوب الكاملة
لا ينصح بتناول الخبز، أو تناول الأرز الأبيض، والمكرونة التي يتم صنعها من الدقيق الأبيض خلال وجبة الغداء، ويسمح أن يتم استبدالها بالأنواع الأخرى التي تصنع من الدقيق البني.
لأننا كما نعرف أن الدقيق البني يتميز بأنه سعراته الحرارية قليلة ومنخفضة وبالتالي لا يتسبب في زيادة الوزن مثلما يحدث في الدقيق الأبيض.

اسئلة متعلقة