3 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

نماذج عقد شراكة بين شركتين أو طرفين DOC جاهز للطباعة

يعد عقد الشراكة ضمان لحقوق الشريكين سواء في شركة أو مشروع أو أي شيء، والذي يتم من خلال معلوماتهم الشخصية الخاصة بهم، والعديد من البنود التي تضمن حقوقهم وواجباتهم التي يجب أن يلتزم الطرفان بها، ولا يجب أن يخل أي طرف من الطرفين بالبنود التي توجد في العقد والتي قد تعرضه إلى المُسَألة القانونية.

سنعرض لكم عدة نماذج عقد شراكة بين شركتين أو طرفين DOC جاهز للطباعة

نموذج عقد شراكة في مشروع

النموذج: يمكنك تحميله من هنا

نموذج عقد شراكة بين شريكتين أو طرفين pdf حمل من هنا

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

عقد الشراكة بين شريكين

هي الاتفاقية التي تتم بين جهتين سواء كان بين شركات، أو أشخاص أو أي شيء آخر، وكل طرف منهم يقوم بالتوقيع على العقد في حضور شهود، وذلك لضمان حقوق كل جهة.

أهمية عقد الشراكة

أغلب المشاريع التي تتم في هذه الآونة تتم عن طريق الشراكة، ومن أهمية عقود الشراكة:

  • يضمن عقد الشراكة الالتزام بكل بند من بنود العقد وعدم مخالفة أي طرف منهم لأي بند من البنود.
  • يتم توضيح النسب المتفق عليها من الطرفين من الأرباح التي تنتج من المشروع، كما أنها توضح نسب تحمل الخسائر بين الطرفين.
  • توضح العقود الدور الذي سيقوم به كل طرف من الأطراف، حتى لا يحدث اختلاف أو نزاع بين الطرفين بعد ذلك.
  • له دور في المساهمة في أي شراكة أو مشروع يقوم على التضامن والتعاون، والذي يعمل على رفع كفاءة السوق وزيادة الدخل للطرفين، كما أنها لها دور في تجنب الحصول على رأس مال بطرق خاطئة كالديون، أو القروض البنكية.

عيوب الشراكة

مثلما يوجد مميزات لعقود الشراكة، يوجد أيضًا بعض العيوب في الشراكة، ألا وهي:

  • كثرة الشراكة بين الأشخاص قد تؤدي إلى تقليل التنافس بين التجار، الأمر الذي يؤدي إلى وجود فرص أقل للمستهلكين في الاستفادة من تنوع المنتجات.
  • زيادة الشراكة تتسبب في الاحتكاك بشكل متزايد بين التجار في الأسواق.
  • من الممكن أن يكون الهدف الأساسي للشراكة هو أن يتم تحقيق أقصى ربح، دون محاولة انتاج منتج يحتوي على مواصفات تتناسب مع الذوق العام للمستهلكين.

أنواع عقود الشراكة

يوجد العديد من عقود الشراكة التي تتم بين شخصين أو أكثر، ومن هذه العقود:

  • عقد شراكة في مؤسسة فردية.
  • عقد شراكة في محل تجاري.
  • عقد شراكة بين شركتين.
  • عقد شراكة على قطعة أرض.
  • عقد شراكة في مشروع بناء.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

صيغة عقد الشراكة

يكون عقد الشراكة بين شخصين وتوضح فيه كافة المعلومات التي تتعلق بالطرفين، ثم يتم توضيح نوع النشاط التي يتم الشراكة عليه، والنسبة التي يتفق عليها الطرفان لبدء هذا النشاط، كما أنه يتم توضيح في حالة إذا توفي أحد الشركاء انتقال حصص رأس المال بين الورثة.

كما أنها يتم توضيح عدم تنازل أحد الطرفين عن حصته في الشركة إلا بموافقة الطرف الآخر، وفي النهاية يقوم جميع الأطراف بالموافقة على كافة البنود التي توجد في العقد، ويتم التوقيع عليها، بالإضافة إلى تقسيم الإدارة بين الطرفين، وأي شيء قانوني قد يحدث يكون الطرفان مسئولان عنه.

بالإضافة إلى تقسيم أرباح المشروع بالتساوي بين الأطراف، كما أن لكل طرف مهمة خاص به يجب أن يقوم بها، ولا يتم فسخه إلا في حالة حدوث خلاف بينهم وموافقتهم على فسخه، كما أن لا يجب الانسحاب من الشراكة إلا بعد عام من كتابة العقد (أو المدة التي يتم تحديدها في العقد).

كما أن إذا حدث أي خطأ من قِبل أحد الأطراف، يتحمل الطرف المخطئ جميع الخسائر ويقوم بتعويض الطرف الآخر، إذا حدث خلاف بين أحد الأطراف يجب اللجوء إلى الصلح لحل النزاع بينهم، كما أنه يتم الاتفاق على مدة الشراكة بينهم والتي سوف تبدأ من …. وتنتهي في ….. (هذا البند يكون عن طريق اتفاق الطرفين)

يقوم جميع الأطراف في النهاية بالتوقيع على جميع البنود التي تم ذكرها، والتي تمت كتابتها بواسطة جميع الأطراف وبموافقتهم موافقة كاملة، وتحمل جميع العواقب والخسائر بالشراكة بينهم، ومحاولة تقديم أفضل شيء للمشروع أو المنتجات التي تنتجها الشركة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 55 مشاهدات
سُئل نوفمبر 23، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة Nermin (225ألف نقاط)