5 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير

من المعروف أن السبب وراء استجابة أي دعاء هو النية الصادقة، وأن تكون مؤمنًا بدرجة كبيرة أن الله سيتقبل منك الدعاء ويُحقق لك ما تتمنى، وفيما يلي شرح دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير.

  • (بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ) رواه مسلم.
  • (اللهمّ إنّي أسألك من عَظِيم لُطْفِكَ، وَكَرَمِك، وسِترك الجميل، أن تَشْفِيه وتمدّه بالصّحة والعافية).
  • (عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما: أنهما شهدا على رسول الله ﷺ أنه قال: ”من قال: لا إله إلا الله والله أكبر، صدقه ربه، فقال: لا إله إلا أنا وأنا أكبر، وإذا قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلا أنا وحدي لا شريك له، وإذا قال: لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلا أنا لي الملك ولي الحمد، وإذا قال: لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: لا إله إلا أنا ولا حول ولا قوة إلا بي).
  • اللّهُمّ اشف (اسم المريض)، تردّدها ثلاث مرّات.
  • قال رسول الله ﷺ: (إذا جاء الرجل يعود مريضًا، فليقل: اللهم اشف عبدك، ينكأ لك عدوًا، أو يمشي لك إلى صلاة) رواه أبو داود.
  • (اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس يا رب اشفي وخفف عن (اسم المريض) ألمه ورد إليه عافيته وافتح باب الشفاء له يا رب).
  • (اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تُعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض).
  • (أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير).
  • (اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير).
  • (اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين).
  • (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ).
  • (أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ).
  • (اللهم بحق حبك لحبيبك النبي المصطفي خاتم الأنبياء والمرسلين أن تداوي مرضه وتسكن ألمه، واشمله بمغفرتك وعطفك، هو وسائر مرضى المسلمين أجمعين).
  • (اللهم يا مُسهل الشديد ومُلين الحديد، ويا مُنجز الوعيد، ويا من كل يوم في أمر جديد، اخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، وادفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).
  • (اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين).
  • (اللهم إني اسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية).
  • (اللهم إنّا نسألك بكل اسم لك أن تشفيه).
  • روى أبو داود عنْ أبي الدرداءِ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقولُ: (من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخٌ لهُ فليقلْ: ربّـنا اللهُ الذِي في السَّماء تقدَّس اسمكَ، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السَّماء، اجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفرْ لنا حوبَنا وخطايَانا أنتَ ربُّ الطَّيبينَ، أنزلْ رحمةً من رحمتكَ وشفاءً من شفائكَ على هذا الوجع فيبرأ).

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

فوائد دعاء المريض لنفسه

الدعاء بشكل عام له العديد من الفوائد وذلك تبعًا للمقولة الشهيرة (الدعاء يُغير الأقدار)، ويُعد الدعاء بمثابة طلب من العبد لربه لتحقيق أمر يتمناه، أو لرفع البلاء عنه، وفي بعض الأحيان يكون الهدف من الدعاء هو نيل الشفاء والصحة، وفيما يلي سنتعرف على فوائد أن يدعو الشخص لنفسه.

الدعاء عبادة 

حيث أنه يجعل العبد يتقرب من ربه ويكون على ثقة ويقين أن الله سيستجيب لدعائه.

كثرة الدعاء تُغير الأقدار للأفضل

يؤخر الله استجابة أمر تريده أن يتحقق، ويكون لربك حكمة في تأخيره أو في عدم تحقيقه من الأساس؛ لأنه لا يحمل لك الخير، وبذلك يكون الله قد أزاح عنك شرًا كنت ستقع فيه، وقال تعالى في سورة البقرة آية 216: بسم الله الرحمن الرحيم (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ  وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

آداب يجب إتباعها عند زيارة المريض

من الواجب إتباع بعض الآداب عند قيامك بزيارة شخص مريض، فيجب عليك مُراعاة التالي:

التحدث إليه عبر الهاتف

يجب عليك التحدث إليه عبر الهاتف؛ مثلاً لمعرفة ما إن كان الوقت مناسب لزيارته أم ستحتاج لتحديد موعد آخر للزيارة.

احترام حالته الصحية

يجب عليك احترام الحالة الصحية والمرضية للشخص المريض الذي ستقوم بزيارته سواء في منزله أو في المستشفى، ولا تقوم بإجهاده.

تقليل وقت الزيارة

ينبغي عليك تقليل وقت الزيارة للمريض قدر المُستطاع؛ حتى لا تزعجه دون قصد.

مُواساة المريض

يجب عليك محاولة التخفيف عن المريض، وتشجيعه على التحلي بالصبر، وأن تُذكره بأن المرض هو نوع من أنواع البلاء، والتي ستنقضي بمرور الوقت.

دعاء للمريض

في نهاية زيارتك للمريض ينبغي عليك الدعاء له بالشفاء العاجل.

مساعدة المريض وتلبية احتياجاته

محاولة مساعدة المريض في حالة طلبه لشيء ما بإمكانك فعله له أمر هام، ويُخفف عنه أحيانًا.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

فضل زيارة المريض

زيارة المريض أمر واجب في الدين الإسلامي، وعلى المستوى الإنساني فإنه أمر لابد منه؛ لما تعود على المريض بالفائدة على الجانب النفسي والمعنوي، وإليك فوائد زيارة المريض في النقاط التالية.

  • زيارة المريض ترفع من روحه المعنوية؛ مما يُساعده على سرعة الشفاء.
  • الشخص الذي يقوم بزيارة المريض يكون له الأجر والثواب عند الله تعالى.
  • الملائكة تُصلي على الشخص الذي يقوم بزيارة المريض.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أحاديث عن فضل زيارة المريض

هناك أحاديث شريفة من السيرة النبوية توضح فضل زيارة الشخص المريض، منها:

 

  • قَالَ رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-

(مَنْ عَادَ مَرِيضًا أَوْ زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللَّهِ نَادَاهُ مُنَادٍ أَنْ طِبْتَ وَطَابَ مَمْشَاكَ وَتَبَوَّأْتَ مِنْ الْجَنَّةِ مَنْزِلًا). رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجه، وحسنه الألباني.

  • عَنْ ثُوَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:

(أَخَذَ عَلِيٌّ بِيَدِي قَالَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى الْحَسَنِ نَعُودُهُ، فَوَجَدْنَا عِنْدَهُ أَبَا مُوسَى فَقَالَ عَلِيٌّ -عَلَيْهِ السَّلَام- أَعَائِدًا جِئْتَ يَا أَبَا مُوسَى أَمْ زَائِرًا؟ فَقَالَ: لَا بَلْ عَائِدًا، فَقَالَ عَلِيٌّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا غُدْوَةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ، وَإِنْ عَادَهُ عَشِيَّةً إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ وَكَانَ لَهُ خَرِيفٌ فِي الْجَنَّةِ). رواه أحمد والترمذي وحسنه، وصححه الألباني.

اسئلة متعلقة