0 معجب 0 شخص غير معجب
164 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

خطبة قصيرة عن بر الوالدين

الاجابة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وخليله وصفوته من عباده نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى آله وأصحابه، ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:

سوف يتمحور حديثنا لهذا اليوم حول بر الوالدين، حيث ان الله سبحانه وتعالى جعله من الواجبات الاكثر عظمة واهمية، والتي من الواجب على كل فرد مسلم الالتزام بأدائها على اكمل وجه، فقرن عز وجل بر الوالدين بحقه حيث قال تعالى في كتابه العزيز: "واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا"، كما ان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم اوصانا بالوالدين وحث على مصاحبتهما وطاعتهما في كل شيء الا الاشراك بالله عز وجل، كما حث على الاحسان اليهم حتى وان كانوا على دين اخر غير الدين الاسلامي، الا ان يأمروك بمعصية الله عز وجل فهو امر غير مقبول.

محور الخطبة

يا عباد الله، قال الله جل وعل في كتابه الحكيم: "ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي ثم الي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون" (سورة لقمان).

فقد ذكر الله جل وعلا انه من الواجب على الفرد طاعة والديه في كل شيء ومصاحبتهم بالمعروف ولكن لا يطيعهم في معصية الله سبحانه وتعالى، اي انه من واجب المسلم معاملة والديه بالاحسان ويكون ذلك بالقول والفعل معا وان يخفض صوته اثناء حديثه معهم.

“ذكر أبن مسعود رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل عند الله؟ قال: الصلاة لوقتها، قال: قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين قال: قلت ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، وهنا نجد أن بر الوالدين جاء بعد الصلاة في وقتها.”

الخاتمة

يا عباد الرحمن ان بر الوالدين هو واجب على كل مسلم ومسلمة وانه من الواجب تعامل المسلم مع والديه بالاحسان واللين والرفق، ولا يقوم برفع صوته اثناء التحدث معهم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 185 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 192 مشاهدات