0 تصويتات
45 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة

أسباب إصابة الجلد بالأكزيما

أعراض الأكزيما

تشخيص الأكزيما

علاج الاكزيما مجرب ومضمون للكبار

علاج الاكزيما مجرب ومضمون للأطفال

علاج الاكزيما مجرب ومضمون طبيًا

علاج الأكزيما بالأعشاب

نصائح لعلاج الأكزيما عند الرضع

كيفية الوقاية من الأكزيما

9 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أسباب إصابة الجلد بالأكزيما

  • العوامل البيئية والاجتماعية مثل الضغط النفسي الذي ربما يعمل على إثارة وتحفيز النوبات الإكزيمية. فالأكزيما هي رد فعل الجسم نتيجة التوتر والضغط النفسي.
  • ربما يحمل الشخص مورثات(جينات) قد تجعله يعاني من حساسية شديدة في الجلد.
  • قد تتفاقم الأكزيما عندما يتعرض الشخص لعوامل تحفز نموها مثل الملابس الصوفية، واستخدام منشفة غير مناسبة، واستخدام أنواع معينة من الصابون، والتعرق بشدة وارتفاع الحرارة.
  • قد تتولد الأكزيما نتيجة جفاف الجلد.
0 تصويتات
بواسطة

أعراض الأكزيما

  • ظهور بقع جلدية جافة يحيطها جلد أكثر سمكًا من الجلد الطبيعي، هذه البقع تثير حكة شديدة وقد تظهر هذه البقع على الوجه أو العنق أو اليدين أو الرجلين، تظهر هذه البقع عند الأطفال في الجهة الداخلية من مفاصل المرفقين والركبتين.
  • الحكة الشديدة التي يصاحبها ظهور بقع وجروح في الجلد.

 

0 تصويتات
بواسطة

تشخيص الأكزيما

  • عند التعرض للأعراض السابقة يجب استشارة طبيب الجلدية لكي يشخص ما تعاني منه بشكل دقيق.
  • الأشخاص المصابون بالأكزيما يعانون من أرجيّات أخرى، لذلك نجد الطبيب يصف للمريض خاصة الأطفال اختبارات فرط التحسس لكي يحدد ما هي العوامل التي تثير الأكزيما وتحفز ظهورها.

 

0 تصويتات
بواسطة

علاج الاكزيما مجرب ومضمون للكبار

يجب استشارة الطبيب على الفور عندما تشعر بالحكة الشديدة في الجلد والمصاحبة لظهور عدوى جلدية. وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل علاج للأكزيما مجرب ومضمون:

العلاج بزيت الزيتون

عند جفاف الجلد المصاب بالأكزيما تزداد الحكة ويتقشر الجلد لذلك يجب الحرص على ترطيب الجلد على الأقل مرة أو مرتان يوميًا، ويمكننا استخدام زيت الزيتون كمرطب طبيعي للجلد، فإن زيت الزيتون يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات كما أنه يعمل على محاربة الجراثيم ومكافحة الفطريات، وذلك يعزز شفاء الجلد المصاب.

عمل حمام ملح البحر الميت

حمام ملح البحر الميت يتميز بقدرته المبهرة في علاج مشاكل الجلد، وهناك الكثير من الأبحاث التي تثبت دوره في ترطيب وتخفيف التهاب الجلد بفاعلية وتقليل الاحمرار والخشونة، ولكي نحصل على أفضل النتائج يجب أن يكون ماء الحمام دافئ ويجب ألا نفرك الجلد الجاف بشدة، ولكن ينصح بالتخلص منه بلطف باستخدام منشفة ملساء.

علاج الاكزيما بخل التفاح

خل التفاح يعتبر علاج فعال للأكزيما؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية عديدة تقضي على البكتيريا التي تسبب حكة واحمرار للجلد، كما أن خل التفاح يمنح البشرة درجة حموضة مناسبة ويزيل رطوبة الجلد الفائضة لكي لا تتكون البكتريا وبالتالي تقل فرص الحكة او الهرش الذي يصاحب الأكزيما.

 

0 تصويتات
بواسطة

علاج الاكزيما مجرب ومضمون للأطفال

يمكننا استخدام أشياء طبيعية كثيرة لعلاج الأكزيما عند الأطفال ومنها ما يلي:

علاج الأكزيما بالعسل

العسل غني بالمضادات الحيوية الطبيعية التي تقتل البكتيريا وتقضي عليها، وذلك يساعد على تقليل الحكة والهرش، كما أن العسل مرطب طبيعي للبشرة، فإنه يمنحها بريق وتوهج طبيعي.

علاج الأكزيما بالضوء

الجمعية الوطنية للأكزيما تثبت أن للضوء دور هام وفعال في تخفيف وتقليل التهاب الجلد الذي ينتج عن الأكزيما؛ وذلك لأنه يزيد إنتاج فيتامين د الذي يعمل على محاربة وقتل البكتيريا الموجودة على الجلد مما يساعد على تقليل الحكة، لذلك ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين عشر إلى خمسة عشر دقيقة يوميًا؛ لكي يزداد فيتامين د في جسم المريض ويعمل على تهدئة الجلد ويخفف تهيجه.

علاج الأكزيما بالأطعمة الغنية بفيتامين د

البيض والسمك واللبن والسردين من الأطعمة التي تساعد على علاج الأكزيما لأنها غنية بفيتامين د، فإن الجسم يحتاج ما بين ألفين إلى خمسة آلاف وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

العلاج بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند علاج طبيعي وفعال لمشاكل الجلد؛ بسبب احتوائه على فيتامين هـ، وهو أحد الفيتامينات المضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه يحتوي على أحماض دهنية تعالج الجفاف والحكة التي تصاحب الأكزيما.

 

0 تصويتات
بواسطة

علاج الاكزيما مجرب ومضمون طبيًا

  • هناك علاجات كثيرة تساعد على تخفيف الحكة والتقليل منها حتى لا يلتهب الجلد، حيث إن الأكزيما تثير الحكة وتجفف الجلد لذلك ينصح باستخدام مستحلبات ومراهم لترطيب الجلد. ولا بد من استخدام المراهم بعد الإستحمام أو عندما يكون الجلد رطب؛ لآن هذا يساعد الجلد على الاحتفاظ برطوبته.
  • يصف الطبيب منتجات طبية تحتوي على هيدروكورتيزون و كورتيكوستيرويدات؛ لكي يساعدا على تخفيف التهاب الجلد.
  • إذا حدث تلوث التهابي حول الجلد المصاب بالأكزيما، يصف الطبيب مضاد حيوي للمريض لكي يعالج هذا الالتهاب الذي نتج عن البكتيريا الموجودة على الجلد.
  • يمكن استخدام المضادات الأرجيّة التي تسمى مضادات الهيستامين؛ لكي نقلل من شدة الحكة.
  • يمكن استخدام القطران والفحم لمعالجة الأكزيما والتقليل من فرص الحكة الشديدة.
  • هناك أشخاص لا يشعرون بنتيجة واضحة عند استخدام هذه الوسائل، لذلك يصف الطبيب دواء سياكلوسبورين لهم.

 

0 تصويتات
بواسطة

علاج الأكزيما بالأعشاب

يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام أيًا من تلك الأعشاب، فهي تساعد بشكل كبير في تخفيف الحكة وتهدئة الجلد، وهي علاجات طبيعية مساندة للعلاج الطبي الذي يستخدم للإكزيما.

خليط الحلبة والعسل

يمكننا تحضيره عن طريق خلط كمية قليلة من مسحوق الحلبة مع القليل من عسل النحل الطبيعي، هذا الخليط يعتبر علاج رائع للأكزيما، وسوف نلاحظ نتيجة مرضية عند تكرار وضع هذا الخليط على الجلد المصاب مرتين يوميًا.

البابونج

تعتبر أزهار البابونج من أفضل الأشياء الطبيعية التي تساعد في علاج الأكزيما، ويمكننا الحصول على ماء الباىونج من خلال غليان الأزهار الطازجة وتركها بضع دقائق لكي تبرد ومن ثم نستخدم ماء البابونج في دهن المنطقة المصابة.

زيت اللافندر

احرص على تطبيق هذا الزيت على المنطقة المصابة ويفضل بعد الاستحمام.

الترمس

يمكننا استخدام مسحوق الترمس المجفف في علاج مرض الاكزيما لدى الأطفال، وذلك لآن الترمس له خصائص فعالة في معالجة الطفح الجلدي الناتج عن الأكزيما.

 

0 تصويتات
بواسطة

نصائح لعلاج الأكزيما عند الرضع

قد يصاب الأطفال الرضع بالأكزيما، وذلك يحتاج إلى عناية شديدة بجلدهم، ومن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند وجود الاكزيما عند الرضع ما يلي:

  • استخدام الغسول المخصص للجلد الحساس عند الاستحمام.
  • استخدام مرطب للجلد بعد الاستحمام.
  • الحرص على ارتداء الملابس المصنوعة من القطن.

 

0 تصويتات
بواسطة

كيفية الوقاية من الأكزيما

يمكننا تخفيف حدة الأكزيما أو منع ظهورها من خلال عدة أمور منها:

  • استخدام المرطبات التي تحافظ على رطوبة الجلد والمحافظة على درجة رطوبة أو حرارة الجسم ثابتة وتجنب التغير الحاد الذي قد يحدث في درجات الجرارة أو الرطوبة.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي.
  • عدم استخدام أنواع الصابون التي تسبب حكة.
  • تجنب التعرق المفرط.
  • الابتعاد عن الملابس التي تسبب حكة مثل الملابس الصوفية وغيرها.
  • الانتباه عند استخدام المنظفات أو المواد المذيبة للدهون.
  • تجنب المأكولات التي تحفز ظهور الأكزيما.
  • تجنب التدفئة المفرطة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
2 إجابة 10 مشاهدات
...