0 تصويتات
21 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ماء زمزم لما شرب له

ولذلك سوف نتعرف في المقال التالي عن معنى جملة ماء زمزم لما شرب له وهو دعاء عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وفضل الادعية وطرق الإجابة والفضل من تناول وشرب ماء زمزم وأنواع الأدعية المختلفة وسبب ماء زمزم وقصة إنفجار المياه والطريقة السليمة للدعاء.

قصة ماء وبئر زمزم

مع كل عام وعندما يأتي موسم الحج من كل عام والجميع سواء من حجاج البيت الحرام أو من الداعين إلى الله في المنازل ومن يرغبوا في التقرب لله وحده يتعرفوا على الحكمه من كل شعيرة من شعائر الحج الكبير منها والصغير ومن أبرز الشعائر الخاصة بالحج ومن الشعائر الأساسية هو السعي بين الصفا والمروة.

والقصة والوعظ من هذه الحقيقة والموقف العظيم هو أن الله عز وجل أمر سيدنا إبراهيم بالخروج من مكة المكرمة وترك سيدنا إسماعيل وهو رضيع ومعه زوجته السيدة هاجر عليها السلام وكان الطفل الرضيع يبكي من العطش بشدة ويرغب في شرب المياه ولكن بلا جدوى فلا يوجد مياه والصحراء كبيرة ولا يوجد ما تروى الأم به عطش رضيعها.

ومع إستمرار بكاء الطفل الرضيع بدون توقف وبفضل من الله وحده ورحمه وإستجابه منه ورحمه على بكاء الصغير ضرب سيدنا إسماعيل الأرض ليخرج منها بئر زمزم وبه رحمة ونور ومغفرة وترويه لعطش الرضيع ورحمه للمسلمين والطائفين من كل بقاع الأرض.

وعلى الرغم من مرور مئات السنوات على هذا الحدث العظيم إلا ان البئر مازال إلى الأن يخرج منه الماء بكل بساطة وسلاسة ومياه نقيه وطاهرة وكل من يشرب منها لا يظمأ بعدها أبداً ومن خلال شرب هذه المياة إستجابة كبيرة من عند الله للدعاء ولقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل شرب مياه زمزم والدعاء مع شرب المياه وتناول ماء زمزم أنه بالنية والله سبحانه وتعالى لن يترك الداعي وطالب الرزق والخير شيء.

فضل شرب ماء زمزم

إن فضل شرب مياه زمزم عظيم وكبير وأن الجميع من كل المسلمين يعلمون أهمية الدعاء مع شرب مياه زمزم وأن الله لن يرد عبداً من عباده أستغفره وطلب منه العون والمساعدة في الكثير من أمور الدنيا التي يحتاجها الفرد للإستعانة بها في الحياة.

ويقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام في فضل الدعاء مع شرب ماء زمزم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ماء زمزم لما شرب له فإن شربته تستشفي به شفاك الله وإن شربته مستعيذاً أعاذك الله وإن شربته لتقطع ظمأك قطعه الله وإن شربته لشبعك أشبعك الله وهي هزمة جبريل وسقيا إسماعيل )

ومن خلال هذا الحديث الشريف نستفيد منه ان فضل شرب ماء زمزم مرتبط بالمعجزة العظيمة التي نجا الله به نبيه إسماعيل وأمه السيدة هاجر عليها السلام ومن خلال هذه العظة والعبرة نستفاد ان الله يستجيب الدعاء بفضل هذه المياه وهذا الحدث العظيم وكل من دعا بأي شيء وطلب من الله فدعائه مستجاب بأمر الله وعلى حسب النية يأتي الله لعباده بالإجابة.

ولقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أنه أذا كان من شرب من ماء زمزم قال اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء. وهذا أيضاً دعاء جامع شامل لكل ما يتمناه المؤمن الحقيقي بالقليل من التأمل لأن كل ما يغني المؤمن في هذه الدنيا هو الصحة والرزق والخير الواسع والعلم النافع الذي يؤتي بالخير لصاحبة العلم الذي ينتفع به وينتقل مع الإنسان لكل من تعلمه بعده بالثواب في القبر وفي الحياة الأخره.

الدعاء مع شرب ماء زمزم

لا يوجد دعاء معين أو محدد لمن يرغب في أن يدعو بشيء من خلال شرب ماء زمزم ولذلك أي دعاء على حسب طلب الشخص هو دعاء مستجاب بأمر الله تعالى ومن المهم هو عقد النية والإستغفار لله وحده من كل الخطايا والأثام ولذلك أي نوع من أنواع الدعاء وعلى حسب الدعاء والرغبة ستكون الإستجابة من الله وحده بأمر الله تعالى.

الدعاء بنية الإنجاب

 قد يكون الهدف من الدعاء هو التقرب لله وحده وطلب الرزق ولكن في البنون وقد يكون الكثير من الناس من سعى إلى الإنجاب بالكثير من الطرق الطبية على إختلاف قواعدها ومنها العمليات الجراحية والطرق العلاجية المختلفة ولكن قد يتأخر الأمر لسبب يعلمه الله وحده فقط ومن خلال إخلاص النية والدعاء لله وحده بالفرج وطلب الرزق بالبنون وبإخلاص النية وطلب الرزق من الله يكون الإستجابة بإمر الله تعالى.

وذلك لأن الدعاء من أقوى الطرق للإستجابة من كل طلب عزيز لوقت طويل أو أقوى أمنيات البشر؛ ومن أفضل أدعية الأنبياء للرزق بالبنون هو دعاء سيدنا ذكريا حين قال عليه السلام رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء أو رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ودعاء رب هب لي من الصالحين.

الدعاء بنية الرزق وفك الكرب

 من أقوى الأدعية التي يتمناها الكثير من الناس هو الدعاء بالرزق الواسع إستجابة لمطالب الحياة وصعوباتها وأيضاً لسداد الديون وفك الكرب ومن أكثر الطرق لهذا الدعاء هو الأستغفار وكما جاء في كتاب الله فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا.

ومن الممكن أن يكون الدعاء لله بطلب الحاجة التي ترجو المال من ورائها والله الرزاق العليم وسوف يعينك ويساعدك على الخير الذي تتمناه وكل هذا مع إخلاص النية لله وحده وبإذن الله سوف تكون الإستجابة السريعة من الله والخير والثواب.

الدعاء بنية الشفاء من المرض

 الكثير من الناس في طريقهم للحج أو العمرة يطلبون من الله بنية الدعاء للشفاء من مرض وسقم أضناهم كثيراً ويرغبون في التخلص من الألم والوجع وهي من أصدق النيات التي تصل إلى الله فالجميع يسعى إلى طلب الصحة وهي من أعلى المطالب التي لا يستطيع أحد الاستمتاع بجمال الحياة ومتعها من دون الصحة والعافية.

وإن شرب الداعي ماء زمزم وقرأ عليها الأدعية أو القرآن الكريم يكون الشفاء من عند الله بإذن الله ولقد جاء في قوله تعالى وننزل من القرأن ماهو شفاء ورحمه للمؤمنين. وفيه علاج و وقاية من الأسحار والحسد والحقد الذي يصيب الناس بالأمراض والأسقام التي تأذيهم بشدة ويرغبون بالتخلص منها عند شرب ماء زمزم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 13 مشاهدات
سُئل أبريل 25 في تصنيف إسلاميات بواسطة منوعات
...