4 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

تجربتي في الشفاء من الضغط العالي

من خلال تجربتي في شفاء من مرض الضغط الدم المرتفع وجدت أن ارتفاع ضغط الدم هو عبارة عن تدفق زائد للدم داخل الشرايين بنسبة ومعدل غير طبيعي، وهذه الزيادة قد تؤدي إلى مشاكل صحية، مثل الفشل الكلوي والجلطة الدماغية، والجلطة القلبية.

كما أنه من خلال تجربتي في الشفاء من الضغط المرتفع وجدت أن السمنة والشحوم التي تكون حول الخصر والتدخين ومرض السكر عوامل تترابط مع بعضها لزيادة ضغط الدم، وفي حالة عدم العلاج والاهتمام بالمرض تحدث الوفاة المفاجئة لقدر الله.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

أسباب تؤدي لارتفاع ضغط الدم

من خلال تجربتي مع ضغط الدم المرتفع تعرفت على الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط، والتي يلزم تجنبها والحذر منها لكي يتمتع أي شخص بصحة جيدة، ويمكنني سرد أبرز تلك الأسباب فيما يلي:

  • إذا كان الشخص مصاب ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري أو أمراض الغدد الصماء والفشل الكلوي، أو تصلب الشرايين.
  • عدم تناول الفواكه والخضروات المفيدة، واتباع نظام غذائي غير صحي، كالأفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات، مع عدم ممارسة أي أنشطة أو تمارين رياضية.
  • وجود تاريخ مرضي في العائلة، حيث يمكن الإصابة بضغط الدم المرتفع نتيجة لعدة عوامل وراثية.
  • الأشخاص المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع.
  • تعرض الشخص لضغط وإرهاق بدني شديد وكذلك التوتر الضغط النفسي.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

علاج ضغط الدم بالطرق المختلفة

خلال تجربتي في الشقاء من ضغط الدم تمكنت من التعرف على تفاصيل العلاج بشكل تفصيلي، وقد تأكدت من أنه يوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن أن يتم علاج ضغط الدم بها، ومن أبرز هذه الطرق:

1- علاج ضغط الدم بالحجامة

من خلال تجربتي في الشفاء من الضغط العالي وجدت أنه من الطرق التي يمكن خفض الضغط بها  طريقة بسيطة ومفيدة للجسم كله ليس العلاج من ضغط الدم فقط وهي الحجامة.

فهي طريقه قديمة وتستخدم لعلاج كثير من الأمراض، وفيها يتخلص الشخص من الدم الفاسد الموجود في جسمه عن طريق كؤوس صنعت خصيصًا لهذا الغرض.

فالحجامة تعمل على ضبط نسبة هرمون الالديستيرون مما يؤدي إلى  ضبط ضغط الدم، كما أن الحجامة تعمل على ضبط نسبة الأملاح المضرة الموجودة في الجسم

ليس ذلك وحسب بل تعمل أيضًا على خفض نسبة الدم التي تسري في الأوعية الدموية؛ فينتج عن ذلك تقليل ضغط الدم، كما أن الحجامة تقوم بعمل تنشيط للمستقبلات الخاصة في الأوعية الدموية؛ فتزداد حساسيتها في ارتفاع ضغط الدم وتعمل على ضبط هذا الارتفاع.

تجدر الإشارة إلى أن الحجامة تعمل عن طريق مادة النتريك أسيد على توصيل الدم والتغذية اللازمة إلى الأوردة والشرايين، وجميع أجزاء الجسم بطريقة سليمة فتعمل على مرونتها فيقلل ذلك من ضغط الدم.

2- تناول الماء لتنظيم ضغط الدم

يمكن لمرضى ضغط الدم التحكم في حدوث فارق كبير في مستوى الضغط دون اللجوء إلى  أدويه عن طريق شرب الماء؛ فهو له استخدامات لا تعد ولا تحصى، ومن ضمنها علاج ضغط الدم المرتفع، كما يجب على مريض ضغط الدم أن يشرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم، وذلك حتى يتدفق الدم بصورة جيدة في الشرايين والأوعية الدموية.

كما أنه يعمل على ضبط نسبة الأملاح الموجودة في الجسم، لأن زيادتها من الممكن أن تزيد من نسبة حدوث ارتفاع الضغط؛ لأنه يقلل من قدرة الجسم على نقل الدم  بصورة صحيحة خلال الأوعية والشرايين مما يؤدي إلى  حدوث جلطات قلبية ودماغية.

يمكن استبدال المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة بشرب كمية وفيرة من الماء؛ لأن هذه المشروبات تؤدي إلى إدرار البول، وبالتالي انخفاض نسبة الماء في الدم مما يؤدي إلى  ضيق الأوعية الدموية وحدوث ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يترتب عليه زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والجلطات والسكتات الدماغية.

3- تناول الكركديه لخفض ضغط الدم

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكركديه يعمل بشكل جيد على خفض ضغط الدم المرتفع وعودته إلى مستوياته الطبيعية بدون الحاجة إلى تناول الأدوية، وتجدر الإشارة إلى أن تناول كمية 3 أكواب من مشروب الكركديه تؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم خلال 6 أسابيع.

4- تأثير تناول البروبيوتك على ضغط الدم

أثبتت بعض الدراسات أن تناول البروبيوتك وهو مكمل غذائي مفيد جدًا للأمعاء، يقلل بشكل كبير من ضغط الدم وهو موجود في الموز الأخضر والثوم والزبادي اليوناني.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

نصائح للوقاية من الإصابة بالضغط العالي

من خلال تجربتي في الشفاء من الضغط العالي وددت أن أعرض لكم مجموعة من النصائح التي كان لها الفضل في شفائي من تلك الإصابة، وتتمثل هذه النصائح في:

1- التقليل من تناول الكافيين

وجدت في تجربتي في الشفاء من الضغط العالي أن نسبة الضغط  تنخفض كثيرًا بالتقليل من تناول القهوة إلى حد كبير، واستبدالها بالشاي الأخضر، حيث إن تناول فنجان واحد من القهوة يوميًا يتسبب في زيادة الضغط.

2- تقليل نسبة الملح في الطعام

أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الملح يزيد من مخاطر الإصابة بضغط الدم المرتفع، كما أن زيادة الملح لها دور في أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب؛ لذلك يجب تناول كمية لا تزيد عن 5 جرام يوميًا من الملح، ويُفضل الابتعاد عنه نهائيًا والاستعاضة عنه بالأملاح الطبيعية الموجودة في طعامنا.

3- إنقاص الوزن

من خلال تجربتي في الشفاء من الضغط العالي توصلت إلى أنه هناك علاقة   وارتباط وثيق بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، فقد لاحظت أنه عند  خفض وزني أن نسبة الضغط العالي قد انخفضت.

فيجب أن نتخلص من الوزن الزائد، مع عدم زيادة أي دهون حول الخصر، حيث أنه توجد علاقه طرديه بينهما فزيادة الوزن لن تؤدي فقط إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن تؤدي أيضًا إلى النوم بشكل متقطع، وأيضًا حدوث اضطرابات في التنفس أثناء النوم وكل هذا يؤدي ارتفاع ضغط الدم.

4- ممارسة الرياضة

لقد أثبتت الدراسات أنه عند ممارسة الفرد الرياضة بشكل منتظم يحدث انخفاض في ضغط الدم، ومن هذه الرياضات البسيطة التي تساعد في انخفاض ضغط الدم رياضة المشي والجري وممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية.

فعند ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا ينخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ وأؤكد ثانية أن الانتظام في ممارسة الرياضة هام جدًا حتى يؤدي إلى النتائج المطلوبة، مع العلم أن وقف التمرينات بصورة مفاجئة يؤدي إلى نتائج عكسية.

من الرياضات المفيد لعلاج ضغط الدم أيضًا ممارسة رياضة  السباحة وألعاب القوي لها آثار جيدة في علاج ضغط الدم ومن الممكن التشاور مع الطبيب الخاص ليصف الرياضة التي تناسبك، حيث تختلف الرياضة التي تكون مفيدة من شخص لآخر حسب السن وطبيعة الحالة الصحية.

5- التقليل من التوتر والضغط النفسي

التوتر والضغط النفسي من الأمراض  التي يمكن أن تكون عارضة أو مزمنة، ولكنها تساهم في ارتفاع الضغط بشكل كبير؛ لذلك يجب معرفة الأسباب التي من شأنها أن تجعلك في حالة توتر وقلق ومحاولة حل هذه الأمور سواء إن كانت هذه الأمور في الأسرة أو داخل العمل فيجب حلها.

كما أنه يمكن عمل تمارين للاسترخاء النفسي، وأيضًا  الخشوع في الصلاة وإطالة السجود يجعل الإنسان يشعر بحالة من الهدوء ومن الممكن ممارسة اليوغا، وكما ذكرنا أن المسلمون يمكن أن يحصلوا على الهدوء النفسي في الصلاة كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال.

6- تناول الشوكولاتة الداكنة

أثبتت بعض الدراسات أن أفراد مشاركين بالدراسة عندما قاموا بتناول قطع من الشوكولاتة الداكنة قد حصلوا على نتائج مُرضية في انخفاض ضغط الدم، ولكن يجب عند تناول هذه الشوكولاتة أن يتم تناولها بشكل معتدل، ولا يتم الإفراط فيها حتى لا تحدث نتائج عكسية حال الإفراط في تناولها.

7- التقليل من السكريات

ترتبط السكريات التي يستهلكها الفرد بشكل كبير في المشروبات والمأكولات التي تحلى بالسكر في ظهور ضغط الدم، وعند تناول كميات منخفضة من السكر في الطعام أو العصائر يأتي ذلك بنتائج جيدة في انخفاض ضغط الدم.

لذا يجب استبدال العصائر المحلات بالسكر بالعصائر الطازجة المصنوعة في المنزل الخالية من السكر أو يمكن تحليتها بملعقة صغيرة من العسل الابيض فاحرص أيضًا على عدم، تناول الكربوهيدرات والمعجنات؛ لأنها تتحول في النهاية إلى سكريات، ثم إما أن يفقدها الجسم في صورة طاقة أو تختزن في صورة دهون وهذا يؤدي إلى زيادة الضغط مرة أخرى.

8- تناول الأطعمة الصحية

عندما يقوم الشخص بتناول غذاء صحي فإن هذا يعود عليه بفائدة كبيرة فاتباع النظام الغذائي السليم وتناول الاعشاب الطبية له دور كبير في تدفق الدم في الأوعية الدموية.

كما أنه يمكن تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الورقية، مثل البروكلي، الكرنب، الخس، السبانخ، والجرجير وغيرها من الخضروات التي تعزز الجسم بالعناصر المعدنية وغذائية مفيدة تساهم بشكل كبير في ضبط ضغط الدم.

9- تعزيز مستوى البوتاسيوم

في حالة إصابتك بمرض ضغط الدم يجب عليك تعزيز مستوى البوتاسيوم في النظام الغذائي؛ فهو يقلل من الآثار الضارة التي تنتج عن تناول الملح، ومن أفضل المصادر التي تكون غنية بالبوتاسيوم هي الموز، الطماطم، الفاصوليا، الزبيب، البطاطا، والبازلاء، ولكن مع الحرص على عدم زيادة نسبة البوتاسيوم حتى لا تتأثر الكلى.

10- المتابعة المنزلية

المتابعة المنزلية للمصاب لمريض ضغط الدم مهمة فهو يجب أن يكون على دراية أغلب الوقت بمعدل ضغط الدم، فمتابعة النظام الغذائي الجيد وتقليل الوزن ونسبة السكريات مع خفض التوتر يصبح الضغط قابل للانخفاض، وفي حالة ما كان يتناول العلاج مع هذه العوامل؛ فإن ضغط الدم من الممكن أن ينخفض بشكل زائد فالمتابعة المنزلية تساعد على متابعه الوضع الصحي بشكل جيد.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
سُئل أكتوبر 22، 2022 في تصنيف تعليم بواسطة Rewaa Nassar (225ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات