2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أعراض حساسية الأنف

  • سيلان الأنف المستمر: من أكثر أعراض حساسية الأنف المقلقة عندما يعاني المريض من احتقان في الأنف وسيلان مستمر والعلاج السليم له هو الحصول على علاج لأسباب الحساسية من الأساس ومن المهم لمن يعانون من هذا النوع من الاحتقان البعد المستمر عن مسببات الحساسية والتي سوف نتعرف عليها لاحقاً؛ ومن خلال تجنب التعرض لمسببات الحساسية التي تسبب احتقان الأنف يكون هناك فرص قليلة للمعانة من ألم حساسية الأنف ومن المهم لمن يعانوا من تلك الأعراض إن استمرت أكثر من أسبوع يجب الذهاب على الفور للطبيب المختص للتعرف على أسباب الحساسية وعلاجها.
  • صعوبة في التنفس: من أعراض حساسية الأنف هو الضغط على الجيوب الأنفية والجيوب الأنفية هي عبارة عن تجاويف موجودة أسفل الخدود وخلف الجبهة وفي خلف العينين؛ ومهمتها تسهيل عملية التنفس وفي حالة وجود الحساسية وتراكم المخاط على الجيوب الأنفية بسبب الحساسية وفيها يشعر الشخص بضغط وألم في الأنف ومن طرق العلاج العملية أن يتم وضع فوطة دافئة على الأنف لتقليل الضغط على التجويف والجيوب الأنفية ومن الأفضل استنشاق البخار الخارج من الماء الدافئ وأيضاً في تلك الحالة في حال حدوث استمرار المشكلة في الأنف من المهم اللجوء الفوري للطبيب للتعرف على الطريقة التي بها من الممكن علاج حساسية الأنف.
  • العطس المستمر: قد يصاب مرضى حساسية الأنف بمتلازمة العطس المستمرة ويعتبر من الأعراض الزائدة لمشكلة حساسية الأنف هي نوبات العطس التي تحدث للكثير من المرضى وقد تسبب لهم الإحراج المستمر بسبب عدم قدرتهم في التحكم في توقفها؛ ومن الممكن الاستعانة بمضاد الهستامين لكن بعد الحصول على استشارة من الطبيب حتى لا يتسبب في أضرار زائدة على الصحة.
  • استمرار حكة العين: العين التي تدمع بشكل مستمر والرغبة في حك العين باستمرار تشكل خطر على العين وقدرة النظر؛ وكثيراً ما يشعر الشخص بعدم قدرته على منع الدموع من التدفق؛ ومن العلاجات الفعالة في هذه الحالة البعد عن مسببات الحساسية المزعجة والتي تسبب تهيج في الأنف والجيوب الأنفية ومنها ما يزيد من نزول الدمع ولذلك من الأفضل الامتناع عن حك العين وأن تضع قماشة مبللة في الماء البارد على عينيك في كل مرة تدمع العين أو تشعر بالرغبة في حكة العين فهي سوف تقلل من الدموع.
  • نزول المخاط في الرئة: من الأعراض السيئة التي تحدث في حساسية الأنف هو أن يشعر المريض بسيلان للمخاط والذي يخرج من الأنف ولكن للخلف ومن دون تحكم من المريض وقد يصبح المخاط ثقيل وسميك وفيه المريض بالحساسية يشعر بتسييل المخاط للخلف ونزوله الحنجرة وفيها يشعر المريض بالمزيد من التهيج والألم وفي هذه الحالة ينصح الكثير من الأطباء مرضى حساسية الأنف أن يتناولون كمية مناسبة من السوائل التي تعمل على تقليل نسبة المخاط التي يشعر بها المريض.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

علاج حساسية الأنف

  • تجنب مسببات الحساسية: على المرضى الذين لديهم تاريخ طويل من حساسية الأنف وأعراضها المزعجة وحتى لا يؤثر عليه وعلى عمله من المهم تجنب بعض مسببات الحساسية والتي تزيد من تفاقم الوضع ومنها: تجنب الخروج في أوقات الأتربة وفي تغيير الفصول وإن اضطرتك الظروف للخروج من المهم تبديل الملابس وغسل الشعر والاستحمام حتى لا تؤثر الأتربة والبكتيريا الضارة على الجيوب الأنفية. ومن المهم أيضاً في أوقات الأتربة وتغير المواسم التي يكون فيها الجو متقلب أن يتم غلق الأبواب والشبابيك وكافة النوافذ والاهتمام بنظافة المنزل من الأتربة تجنباً للتعرض لأعراض حساسية الأنف وفي حالة السير على الطريق من المهم غلق نوافذ السيارة وتشغيل التكييف إن وجد.
  • البعد عن الحيوانات: إن كان لديك نوع من الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط أن يتم تنظيف الفرو الخاص بها من وقت إلى أخر وأن تحصل على التطعيمات التي تبعد عنها كل أنواع الطفيليات والأتربة الضارة والاهتمام بتنظيف السجاد والموكيت والوسائد والستائر وكافة المفروشات المعرض للمريض استخدامها.
  • غسل الأنف: من المهم الاهتمام بغسل الأنف في حالة الشعور بأعراض الحساسية سواء بالمياه أو من خلال محلول متخصص بوصفة من الطبيب وخاصة في أوقات تغيير المواسم للتخلص من حبوب اللقاح التي قد تكون عالقة في الأنف.
  • الاهتمام بتناول الدجاج: أثبت الكثير من الدراسات أن نسبة الدهون الأحادية المشبعة التي تتسبب في زيادة حساسية الأنف تكون أكثر في اللحوم عن الدجاج ولذلك من المهم الاهتمام بتناول الدجاج عن اللحم أو التقليل من تناول اللحوم نوعاً ما.
  • الحصول على مكملات زيت السمك: هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت أن حبوب مكملات زيت السمك تعمل على علاج مشاكل الربو بنسبة كبيرة ويعالج الكثير من مسببات الحساسية وخاصة في الأنف.
  • استنشاق البخار: يعتبر البخار والمياه الدافئة تعمل على تهدئة الجيوب الأنفية وفي حالة تفاقم أعراض الحساسية أن يتم استنشاق القليل من البخار التي تعمل على فتح المجاري التنفسية وتقلل من احتقان الأنف وأعراض الحساسية المحرجة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
5 إجابة 279 مشاهدات