2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

أقدم متحف في العالم

يوجد العديد من المتاحف التاريخية في جميع أنحاء العالم مثل متاحف الفاتيكان في روما الذي أنشأ عام 1506، ومتحف اللوفر في باريس للفنون الذي أنشا عام 1190، والمتحف المصري بالقاهرة الذي أنشأ عام 1835، ولكن يعد المتحف الأقدم على الإطلاق هو متحف الإسكندرية القومي بحاضرة العواصم..

مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم من كل حدب وصوب لمشاهدة هذه التحفة التاريخية المحفوظة في شوارعها.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

متحف الإسكندرية القومي أقدم متحف في العالم

تمّ إنشاء متحف الإسكندرية القومي عام 280 قبل الميلاد على يد بطليموس الأول، ثم بعد ذلك أصبح شاهد على أربع حضارات وهي الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية والحضارة القبطية والحضارة الإسلامية بعد ذلك.

كان ذلك المتحف قصرًا لأحد تجّار الخشب المشهورين بالإسكندرية والذي يُدعى “أسعد الباسيلي” الذي شيد القصر على الطراز الإيطالي كما أنه ظل مقيمًا به حتى 1954 حين اشترته القنصلية الأمريكية مقابل ثلاثة وخمسون ألف جنيهًا.. وفي عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك قام المجلس الأعلى للآثار والتابع لوزارة الثقافة بشرائه بـ12 مليون جنيه ثم تم ترميمه وتجديده ثم أفتتح المتحف في شهر سبتمبر عام 2003 ويقع المتحف حاليًا في شارع فؤاد بالإسكندرية.

آثار متحف الإسكندرية القومي  

يحتوي المتحف على 1800 قطعة أثرية من مختلف العصور بداية من العصور القديمة إلى العصور الحديثة، وبمختلف الأشكال.. كما يضم قطع أثرية متسلسلة تسلسل زمني بين العصور وأشهرها “إله سيرابيبس_ تماثيل الناغرا_ الآثار الغارقة” كما تضم مجموعة من العملات المتعددة ومجموعة من المقتنيات التي جمعت من المقابر الأثرية والمتاحف الأخرى.

تنوع العصور والقطع الأثرية بمتحف الإسكندرية القومي

يحتوي متحف الإسكندرية القومي على العديد المقتنيات المتعلقة بمختلف العصور، كالعصور الفرعونية، اليونانية والرومانية، القبطية والإسلامية، والعديد من العصور التي سوف نذكرها لكم في الأسطر القادمة.

العصور الفرعونية بمتحف الإسكندرية القومي

يضم المتحف القومي تماثيل من العصور القديمة لأفراد الأسر الحاكمة وتماثيل للخدم.. حيث كانوا يعتقدون أنها عنصرًا أساسيًا في المقبرة لخدمة المتوفي في العالم الآخر.

من أهم القطع الأثرية الموجودة.. تمثال الكاتب المصري ومجوعة من الأواني القديمة التي تم العصور عليها في هرم الملك زوسر.

العصور الوسطى.. فيتحول الفن من المثالية إلى الواقعية.. وأقرب مثال على ذلك تمثال الملك أمنمحات الثالث.

العصور الحديثة.. كانت متكاملة في العلوم والفنون وتعتبر أزهى العصور في التقدم الحضاري والفني كرأس الملكة حتشبسوت والملك اخناتون ومجموعة من التوابيت القديمة.

العصور اليونانية والرومانية بمتحف الإسكندرية القومي

يضم المتحف آثار من العصر اليوناني والروماني مثل “إله سيرابيس” وهو تمثال انتشرت عبادته في العهد البطليموسي والعهد اليوناني، قد اخترعه الكهنة في عهد بطليموس الأول، وكان يُمثّل عند قُدامى المصريين إله الشّفاء من الأمراض.. وأيضًا “تماثيل الناغرا” تلك الثماثيل التي تمّ العثور عليها بدايةً في اليونان، وبعد ذلك عثر عليها في متحف الإسكندرية.

العصور القبطية والإسلامية بمتحف الإسكندرية القومي

يضم المتحف مجموعة أدوات كانت تستخدم في الحياة اليومية للعصر القبطي والعصر الإسلامي وهي أدوات معدنية من النحاس، والفضة، والبرونز، ويضم أيضًا مجموعة من الأيقونات.. مثل اللوحات الخشبية دينية مثل: أيقونة العشاء الأخير، وأيقونة السيد المسيح.

كما يضم القسم مجموعة من النسيج القبطي المزخرف بالنباتات والحيوانات المصنوع من الصوف والكتان، كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأواني الفخارية التي استخدمت في الحياة اليومية، بالإضافة إلى جدارية السلطان قايتباي.

الآثار الغارقة بمتحف الإسكندرية القومي

يعرض المتحف القومي مجموعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها.. ومن أهمها  “تمثال من الجرانيت الأسود لإيزيس.. تمثال لكاهن من كهنة ايزيس.. مجموعة من التماثيل الرخامية لبعض آلهة الإغريق.. تمثال فينوس إلهة الحب.. رأس الإسكندر الأكبر.. وغيرهم.

العملات والمقتنيات بمتحف الإسكندرية القومي

يوجد مجموعة من العملات لعصور مختلفة.. “عملات عثر عليها في خليج أبي قير_ مجموعات أخرى ترجع إلى العصور البيزنطية والإسلامية_ مجموعة من الأسلحة التي تعود للعصر الإسلامي_ مجموعة من المعادن والزجاج والخزف” التي ترجع لعصور إسلامية مختلفة.

العصر الحديث.. المتحف يحتوي على العديد من المقتنيات الفضية والذهبية لأسرة محمد علي من بالإضافة إلى المجوهرات التي كان يستخدمها الأمراء والملوك في الأسرة العلوية.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 221 مشاهدات