1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (308ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى فد تعاني الحامل من الأرق. وهو راجع الى عديد التغيرات الهورمونية والفيزيولوجية التي تؤثر على كثير من عاداتها اليومية وراحتها الجسمية والنفسية.

بالرغم من أن الأرق هو حالة يعاني منها معظم النساء الحوامل. فإنه يمكنك التغلب عليه بإدخال قليل من التغييرات في نمط حياتكِ. اذا كانت أغلب الحوامل تعاني من الأرق وقلة النوم فالتأكيد هناك حلول لهذه المشكلة الصعبة ونفترح عليك ما يلي:

  • علاج الأرق وقلة بالقران الكريم:

الأكيد ان الاستماع الى كلام الله تعالى يساعد على الاسترخاء ويقلل من القلق والتوتر. وقد تطرقنا الى الموضوع بالتفصيل في مقال سابق وشرحنا الكيفية والسور والايات التي يمكن الاستماع اليها أو قراءتها للتخلص من الأرق والدخول في النوم العميق

  • وضعية النوم:

كبر حجم البطن وازياد وزن الجنين يجعلك تشعرين بوضع غير مريح أثناء النوم. فحاولي النوم على الجنب للتخفيف من هذه الالام. ويفضل اختيار الجانب الأيسر حتى يسهل تدفق الدم والغذاء الى المشيمة.

  • التغذية:

من المؤكد أن اهتمامك بنوع التغذية التي تتناولينها خلال فترة الحمل أمر مفروع منه خلال هذه الفترة بالذات. لان نوع الغذاء سيؤثر على صحتك وصحة جنينك. وعليك فانه عليك الابتعاد بشكل كلي على المشروبات الغازية والمقليات والأغذية الحارة والمشبعة بالثوابل والحمضيات سواء تعلق الأمر بالفواكه كالليمون أو الطماطم. يستحسن الابتعاد كذلك عن الشكولاتة والقهوة والمنبهات خصوصا مع اقتراب فترة النوم ختى لا تكون احد مسببات الارق. ننصحك كذلك باخذ كميات صغيرة من الطعام في فترات متفرقة مع مضغها بشكل جيد لتجنب الحرقة، وقللي من الشرب مع اقتراب النوم حتى لا تكثر مرات ذهابك الى الحمام بعد النوم.

  • ما تحتاجينه من الغذاء:

الكربوهدرات والبسكوت والحليب والخبر يساعدك على النوم الهاديء، ايضا فإن الاغذية الغنية بالبروتينات تساعدك على تجنب اضطراب النوم والالام، ونؤكد على الدور الكبير للتغذية الصحية لمساعدتك على التغلب على جل مشاكل الحمل ومنها الارق وقلة النوم.

  • حرارة الغرفة نوع الفراش:

يجب عليك مراقبة حرارة غرفة نومك والتأكد أنها ملاءمة لمساعدتك على النوم فلا يجب أن تكون شديدة البرودة أو شديدة الحرارة لان ذلك يجعل جوها غير مريح ما يتسبب للحامل في عدم القدرة على النوم.

  • التوازن العاطفي :

تخلصي من كل أنواع القلق والتوثر التي تشعرين بها وتكلمي مع من ترتاحين اليهم في محيطك. ومارسي هواياتك المفصلة في اوقات الفراغ حتى تشعري بالهدوء والسكينة وتبتعدي على ما يسبب لك القلق.

للتعرف على المزيد : علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 106 مشاهدات
سُئل نوفمبر 20، 2022 في تصنيف أسئلة طبية بواسطة Alaa Yousef (474ألف نقاط)