0 معجب 0 شخص غير معجب
134 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (1.0مليون نقاط)
التكاثر اللاجنسي في البراميسيوم,

كيف يتكاثر البراميسيوم,

أين يعيش البراميسيوم,

يتحرك البراميسيوم بواسطة الأهداب,

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم,

رسمة البراميسيوم,

ما وظيفة النواة الكبيرة في البراميسيوم,

أجزاء البراميسيوم,

ما الأمراض التي يسببها البراميسيوم,

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (1.0مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

التكاثر اللاجنسي في البراميسيوم

يتكاثر كائن البراميسيوم من خلال تكاثر لاجنسي نقسم إلى نوعين من أنواع التكاثر اللاجنسي، فيما نوضح كل نوع من هذه الأنواع من خلال الفقرات التالية:

الانقسام الثنائي العرضي

يحدث هذا النوع من التكاثر في البراميسيوم في الظروف العادية، في البداية تنقسم النواة الصغيرة إلى نصفين متساوين تماماً، ثم يكون كل نصف منهم نواة مستقلة وتستقر كل واحدة منهما على أطراف جسم البراميسيوم.

  • بعد ذلك تقوم النواة الكبيرة بالانقسام عرضياً،  ومن ثم يتضاعف حجم السيتوبلازم، فيما يتكون بلعوماً جديداً في جسم البراميسيوم من خلال نتوء حدث أثناء الانقسام.
  • ثم ينفصل هذا البلعوم الجديد عن البلعوم الفعلي الموجود ويقوم بتكوين غشاء متموج خاص به، مما يؤدى إلى انقسام كائن البراميسيوم إلى نصفين متساوين، ولا سيما أن كل نصف ينمو بمفرده مكوناً كائن جديد.
  • الجدير بالذكر أن البراميسيوم يتكاثر كل 24 ساعة مما يدل على إنتاجه أعداد هائلة وكميات ضخمة منه.

الاقتران الذاتي

هو عبارة عن النوع الثاني من انقسام أو تكاثر البراميسيوم، إذ أنه في هذا النوع لا يحدث في كل أنواع البراميسيوم، فهو يحدث فقط في الأنواع ذات النواة الكبيرة ونواتان صغيرتان.

  • إذ يحدث ما يُسمى بالاقتران الذاتي عند اختفاء النواة الكبيرة وانقسم النواتان الصغيرتان مرتين متتاليتين مما يجعلها قادرة على تكوين 8 أنوية أخرى، ومن ثم تختفى 6 نوايات منهم وتتبقى نواتين.
  • وهنا يقوم البراميسيوم بالانقسام الثنائي العرضي لينتج مخلوقين بداخل كل واحد منهما نواة صغيرة، وبعد لك تقوم النواة الصغيرة بالانقسام مرتين هي الأخرى حتى ينتج 4 أنوية أخرى.
  • يزداد حجم نواتان منهما في الحجم فقط، فيما يظل النواتان المتبقيان على نفس حجمهما، ومن ثم تنقسم النواة الصغيرة مرة أخرى إلى نواتين.
  • هنا تأتي المرحلة الأخيرة بعد عدة انقسامات متتالية، حيث ينقسم كائن  البراميسيوم إلى كائنين عن طريق الانقسام الثنائي العرضي مرة أخري مما ينتج عنه 4 كائنات من البراميسيوم في هذه العملية.

اسئلة متعلقة