0 معجب 0 شخص غير معجب
166 مشاهدات
في تصنيف سؤال وجواب بواسطة (147ألف نقاط)

لماذا سميت الطلائعيات بهذا الاسم,

أين تعيش الطلائعيات,

خصائص الطلائعيات,

فوائد الطلائعيات,

تنقسم الطلائعيات حسب طريقة حصولها على الغذاء,

بحث عن الطلائعيات pdf,

تعريف الطلائعيات أول ثانوي,

مملكة الطلائعيات pdf,

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (147ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي أنواع الطلائعيات ؟
أنواع الطلائعيات:
الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات.
الطلائعيات الشبيهة بالنباتات.
الطلائعيات الشبيهة بالفطريات.
1- الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات:
وهي غير ذاتية التغذية، وتصنف الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات تبعاً لطرق الحركة إلى:
الهديبات: تتحرّك بالأهداب كالبراميسيوم، الذي يحوي نواتين وفجوة تُحافظ على الاتزان الداخلي، والهديبات لها بروزات قصيره تشبه الشعيرات، تغطي الجسم كلياً أو جزئياً، تعيش في البيئات المائية، كالبحيرات والبرك.
اللحميات: لها أقدام كاذبة تستخدم في الحركة والتغذية، تعيش اللحميات حرة في الماء المالح والعذب، وفي البرك الطينية وعلى أوراق الشجر، ومنها ما يعيش متطفل داخل العائل، كالأميبيا.
البوغيات: سميت بذلك لأنها تنتج الأبواغ في مرحلة من مراحل حياتها، تتكاثر دون تلقيح مكونة أبواغ جديد، مثل البلازموديوم الذي يسبّبهُ الملاريا للإنسان وينتقل بواسطة أنثى بعوضة الأنفلس.
السوطيات: تتحرّك بالأسواط التي تساعدهاعلى الحركة تعيش حرة في الطبيعة، متطفلة داخل المخلوقات الأخرى، مثل التربيانوسوما، الذي يسبّب مرض النوم الأفريقي، تنقلة ذبابة تسي تسي.
2- الطلائعيات الشبيهة بالنباتات:
سُميت بذلك لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل، التي تساعد بعملية البناء الضوئي. وتحتوي على الصبغة الثانوية، في الطلائعيات الشبيهة في النبات عند زيادة عمق الماء، كلَّما تزداد كمية الطاقة الضُوئية التي تمتصها، فأنَّ الصبغة الثانوية تساعد الطحالب على امتصاصِ الطاقة الضوئية، ذات الأطوال الموجية التي لم يمتصها الماء.
الطلائعيات الشبيهة بالنباتات ذاتية التغذيه وتقسم إلى:
الدياتومات: وحيدة الخلية ذاتية التغذية، تستخدم صبغة الكلوروفيل وصبغة ثانوية تُسمّى بالكاروتين، جدارها الخارجي مكوّن من السيلكا.
السوطيات الدوارة: تنتمي إلى قسم الطحالب النارية وأغلبها وحيدة الخلية، بعض منها لها جدار خلوي سميك من السيليوز، تعيش معظمها في الماء المالح العذب، وتتكاثر السوطيات بأعداد كبيرة عندما تكون الظروف المحيطة ملائمة.
اليوجلينا: وحيدة الخلية، تعيش في المياه العذبة الضحلة، حيث هناك صعوبات في تصنيفها لأن لها صفات كل من الحيوانات والنباتات معاً، ليس لها جدار خلوي. كما تحتوي معظمها على بلاستيدات خضراء، تقوم بالبناء الضوئي، تُصبح غيرذاتية التغذية بانعدام الضوء.
الطحالب الذهبية: هي عبارة عن طحالب خضراء مصفره وطحالب بنية اللون، تمثل جزء من العوائق البحرية، تشبه الدياتومات الطحالب الذهبية بامتلاكها صبغة الكاروتين التي تمنحها اللّون الأصفر.
الطحالب البنية: هي أكثر الطحالب الشبيهة بالنباتات عديدة الخلايا تكسب لونها من صبغة الكاروتين الثانوية تعيش أكثر من 1500 نوع من الطحالب على الشواطئ الصخرية الباردة.
الطحالب الخضراء: هي الطحالب التي تحتوي على الصبغة الكلوروفيل تكسبها اللون الأخضر كالنبات، تشبّه النبات بوجود جدار خلوي توجد في الأرض الرطبة وعلى جذوع الشجرِ وفي صوف الحيواناتِ كاالسبروجيرا والفولفكس.
الطحالب الحمراء: عديدة الخلايا تحوي صبغة فيكوبلن التي تكسبها اللون الأحمر، تتميز الطحالب الحمراء بالقدرة على العيش والقيام بالبناء الضوئي في المياه العميقة لأنَّ لها القدرة على امتصاص الضوء الأزرق والأحضر والبنفسجي الذي يخترق الماء.
اليوجلينات: وحيدة الخلية تتواجد في المياه العذبة الصالحة، والقليل من الماء المالح هنالك صعوبات في تقسيم اليوجيلنات لأن لها صفات كل من النباتات والحيوانات معاً.
الطلائعيات الشبيهة بالفطريات:
الطلائعيات الشبيهة بالفطريات: تحصل على غذائها عن طريق امتصاص الغذاء، من المخلوقات الميتة أوالمتحللة، يتكوّن جدارها الخلوي من السيليوز، ويتواجد هذا النوع من الفطريات في التربة الرطبة وفي أوراق النباتات والقطع الخشبية المتعفنة وحيدة الخلية، تنتج أبواغاً سوطية، مثل الفطر الغروي.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 90 مشاهدات
سُئل أكتوبر 24، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة tg (1.0مليون نقاط)