1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.8مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أضرار أكل التمر على القولون

قد يكون هناك أضرار ناتجة عن تناول التمر عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية تجاه مادة معينة، إذ يكون تأثير الحالتين بصورة مباشرة على القولون والجهاز الهضمي. وتوضح الأسباب التي وراء أضرار التمر على القولون بالاتي:

1. التمر أحد أغذية الفودماب (FODMAP)

أن التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة.

ولأن التمر مصدر غني بسكر الفركتوز، هذا يسبب تكون غازات وانتفاخ شديد عند مرضى القولون العصبي والأشخاص المصابين بالحساسية.

2. حفظ التمر بمادة الكبريت

يحفظ التمر المجفف بالعادة بمادة الكبريت التي قد تسبب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الكبريت ردة فعل تحسسية تتمثل باضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، ومغص بالبطن، وألم بالمعدة، وغازات وانتفاخ، وقد تكون الحساسية على شكل طفح جلدي.

3. احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف

إن التمر غني بالألياف الغذائية والحصول على كمية كبيرة منها يعمل على التحفيز المضاعف للأمعاء مما يسرع بشكل مضاعف عملية الهضم ويسبب الإسهال وهذا يزيد من الأمر سوءًا عند مرضى القولون العصبي.

 يمكنك مشاهدة معلومات اضافية عن أضرار أكل التمر

اسئلة متعلقة

...