0 معجب 0 شخص غير معجب
163 مشاهدات
في تصنيف تعليم بواسطة (225ألف نقاط)

يقدم لكم موقع معلومات الإجابة: ابحث باستخدام شبكة الإنترنت عن عملية انقسام الخلايا وأنواع الانقسامات التي تحدث لها ثم ارسم مخططا توضح من خلاله أنواع هذه الانقسامات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (225ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ابحث باستخدام شبكة الإنترنت عن عملية انقسام الخلايا وأنواع الانقسامات التي تحدث لها ثم ارسم مخططا توضح من خلاله أنواع هذه الانقسامات

الإجابة هي:
عملية انقسام الخلايا: هي عملية حيوية يتم خلالها انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين ثم تنقسم الخليتين إلى أربع خلايا وهكذا تستمر العملية من أجل حفظ الأنواع من الانقراض وضمان استمرار بقاء الكائن الحي، وتؤمن للحياة الزيادة العددية اللازمة للتوازن مع الوسط الذي تعيش فيه. لذلك، من الضروري لحدوث النمو والتكاثر فى الكائنات الحية أن تكون لخلاياها القدرة علي الانقساميه.
أنواع الخلايا في الكائن الحي:
هناك نوعين من الخلايا في الكائن الحي:
 خلية بدائية النواة: كالبكتيريا، وتتميز بأن النواة في الخلية لا تحاط بغلاف نووي.
خلية حقيقية النواة: كخلايا الإنسان والحيوان والنبات، وتتميز بأن نواتها محاطة بغلاف نووي.
أنواع الانقسامات:
الانقسام المتساوي: وخلاله تنقسم الخلية إلى خليتين متساويتين، ويحدث هذا النوع من الانقسام في الخلايا الجسديّة في الكائنات الحية، ويعتبر ضروري لنمو الكائنات الحية. وينقسم الانقسام المتساوي إلى الآتي:
١. المرحلة التمهيدية.
٢. المرحلة الإستوائية.
٣. المرحلة الإنفصالية.
٤.المرحلة النهائية.
الانقسام الاختزالي: يسمى أيضاً الانقسام الخلوي المنصف ويحدث هذا الانقسام في الخلايا التناسلية للكائن الحي، كما يهدف هذا النوع إلى الحفاظ على العدد الثابت للكروموسومات لأفراد الانواع المختلفة من الحيوانات خلال عملية تعاقب الأجيال.

اسئلة متعلقة