1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أضرار أكل العنب لمرضى السكر

أكد الدكتور محمد سامي يوسف، استشاري التغذية العلاجية، أن العنب يحتوي على مركبات سكر أحادية سريعة الامتصاص في الدم، وبالتالي الإفراط في تناوله يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة فيعاني المريض من:

  • كثرة التبول، خاصة أن مع ارتفاع السكر في الدم لا تستطيع الكلى التخلص منه وامتصاصه وتعيق قدرتها على حجز السكر، ويقوم السكر بشفط الماء تجاهه، فمع ارتفاعه يتم فقد السكر في البول.
  • زيادة الشعور بالعطش نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم ما يتسبب في زيادة لزوجة الدم، وهنا يحاول الجسم أن يعيد الدم لسيولته الطبيعية فيقبل على إدخال الماء للجسم بشكل دائم وبالتالي يشعر بالعطش.
  • الشعور بالعطش الشديد بسبب ارتفاع السكر في الدم.
  • زغللة العين بسبب ارتفاع السكر في الدم لأنه يضغط على الأوردة الدموية في الجسم بشكل عام، وعلى العين والشبكية بشكل خاص.

هذا لا يعني أن مريض السكري ممنوع من تناول العنب، فيمكنه تناول ما ما لا يزيد عن 100 جرام منه، أي ما يعادل عنقودًا واحدًا، فمع ارتفاع السكر يحدث ارتفاع لمستوى الكوليسترول الضار في الدم.

شدد استشاري التغذية العلاجية، على أهمية تناول ثمار أخرى غنية بالألياف كالتفاح، وذلك لأنها تساعد على إبطاء امتصاص السكر الموجود في الدم وبالتالي تحمي المريض من اضطراب مستواه في الدم، ويقي من ارتفاعه.

أكد يوسف، أن العنب غني بمضادات الأكسدة المفيدة لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض، خاصة من الإصابة بالسرطان، والأمراض المناعية. فضلًا عن غناه بالعديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن التي تجعل قيمته الغذائية أعلى. فضلا عن احتوائه على مضادات الهيستامين المضادة للحساسية.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن أضرار أكل العنب

اسئلة متعلقة