1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد أكل الخوخ للمعدة

قد يعود تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ على عملية الهضم بالعديد من الفوائد، مثل:

1. تنظيم الهضم

يعد الخوخ أحد المصادر الطبيعية لبعض المواد التي قد تساعد على تسهيل الهضم، مثل:

  • الألياف الغذائية

إذ تعمل الألياف الموجودة في الخوخ أثناء حركتها داخل القناة الهضمية على امتصاص الماء من القناة الهضمية وإضفاء حجم أكبر على الفضلات، مما قد يساعد على: الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والحفاظ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات.

  • بعض المواد القلوية الطبيعية

إذ قد تساعد المواد القلوية الموجودة في الخوخ على مقاومة ارتفاع مستويات الحموضة في القناة الهضمية، بالإضافة لتخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، وعسر الهضم، والإمساك.

يجب التنويه إلى أن فوائد الخوخ للهضم في هذا الصدد لا تقتصر على لب الثمار فحسب، بل قد يكون لزهور الخوخ كذلك تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات قد تساعد على تقوية انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، مما قد يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

2. تهدئة المعدة المضطربة

يحتوي الخوخ المعلب تحديدًا على كمية ألياف أقل من تلك الموجودة في نظيره الطازج، لذا يعد الخوخ المعلب وجبة خفيفة جيدة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة أو بمشكلات، مثل: النفخة، والإسهال.

فهذا النوع من الوجبات الخفيفة يندرج ضمن قائمة الأغذية التي يوصى بها ضمن الحمية خفيفة الوقع على القناة الهضمية، وهذا النوع من الحميات قد يساعد على تهدئة بعض اضطرابات القناة الهضمية.

3. تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة

يحتوي الخوخ على نوعين من الألياف، أحدهما يدعى بالألياف القابلة للذوبان، وهذا النوع من الألياف تحديدًا قد يساعد على تزويد بكتيريا الأمعاء الجيدة بالغذاء الذي تحتاجه لإتمام وظائفها، وعندما تحصل البكتيريا على غذائها فإنها تقوم بإنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة.

والدهون المذكورة قد تساعد على تخفيف حدة بعض الالتهابات الحاصلة في الأمعاء، مما قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج.

 يمكنك الاطلاع على معلومات اضافية عن فوائد أكل الخوخ

اسئلة متعلقة