0 معجب 0 شخص غير معجب
55 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا يقرأ في صلاة التوبة؟

الإجابة 
حياك المولى، وغفر لك ذنبك، وتقبل توبتك. اتفق العلماء على مشروعية صلاة التوبة؛ وعدّوها من النوافل التي يتقرب بها العبد إلى ربه -عز وجل-؛ وفيما يأتي بيان بعض الأمور المتعلقة بها
عدد ركعاتها
وتكون على هيئة ركتين؛ يصليهما المسلم منفرداً، وله أن يزيد ويصلي عدد ما شاء؛ فيسلم بعد كل ركعتين، ثم يقوم لأداء غيرهما.
ما يقرأ فيها
للمسلم أن يقرأ فيها ما يشاء من آيات القرآن الكريم؛ طالت أم قصرت.
ما يدعو فيها
يستحب للمسلم أن يجعل دعائه بما يحقق له مغفرة ذنبه؛ فيدعو بما شاء، معترفاً بذنوبه، راجياً عفو ربه، وقد ورد في المأثور عدد من الأدعية؛ التي تقال لطلب غفران الذنوب؛ نذكر منها:
 قوله -تعالى-: (قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي). "القصص: 16"
 قوله -تعالى-: (وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا). "البقرة: 286"
 قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ). "أخرجه مسلم"
 قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 48 مشاهدات