0 معجب 0 شخص غير معجب
43 مشاهدات
في تصنيف فنون ورموز إسلامية بواسطة (139ألف نقاط)

من هو النبي الذي قتله ابليس؟

وجدت أثناء مطالعتي بعض المنتديات سؤالاً لأحد المشاركين: من هو النبي الذي قتله قومه داخل الشجرة بمساعدة إبليس؟ واستغربت السؤال، وذكر أحدهم أنّ إبليس بالفعل ساعد في قتل نبي من الأنبياء؛ فمن هو النبي الذي قتله إبليس؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (139ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

من هو النبي الذي قتله ابليس؟

حياك الله، وزادك تثبتاً. عند رجوعي لأمهات الكتب؛ من السير والتاريخ، وجدت أن ابن عساكر والثعلبي رووا عن كعب وابن عباس -رضي الله عنهما-؛ أن نبي الله زكريا -عليه السلام- هو النبي الذي عاون إبليس على قتله، حيث ذكرت القصة أن امرأة سوء أحبت يحيى -عليه السلام-.

وكانت من أصحاب النفوذ والقوة، وقد امتنع عنها -عليه السلام- حتى طلبت رأسه؛ فقتل -عليه السلام-، وجيء لها برأسه في وعاء "طست"، فقيل إن الله -تعالى- خسف بها وبعائلتها الحاكمة الأرض، فقالت بنو إسرائيل إن هذا غضب الله لزكريا -عليه السلام-.

وأرادوا هم أيضاً أن يغضبوا لمن خُسف بهم؛ فلحقوا زكريا -عليه السلام- لقتله؛ وكان إبليس معهم يدلهم، وبينما هو هارب -عليه السلام- إذ لقي جوف شجرة فُتحت له للاختباء؛ فدخل بها زكريا -عليه السلام-.

وجاء إبليس ليمسك طرف الثوب، ويتركه خارج هذه الشجرة؛ حتى يستدل عليه بنو إسرائيل؛ فلما وصلوها وعلموا أنه داخلها، نشروه بالمنشار وهو داخل الجذع حتى مات -عليه السلام-.

ولا نعلم صحة هذه الرواية على وجه التحديد؛ فقد تكون من مرويات أهل الكتاب، ولكن الذي نعلمه حق اليقين أن الله -جل في علاه- ذم بني إسرائيل؛ لقتلهم الأنبياء، يقول -سبحانه-: (وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ). "آل عمران: 181"

اسئلة متعلقة

...