0 معجب 0 شخص غير معجب
61 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما كفارة الزنا الغير كامل؟

كنت أقرأ مقالاً عن الزنا بدون الدخول، أي الزنا الأصغر، ولكن لم أجد تفاصيل عن كيفية تكفير هذا الذنب، فما هي كفارة الزنا غير الكامل لو سمحتم؟
الإجابة 
حيّاكم الله، بعدما اطلعت على كتب الفقه وجدت أنّ كقارة الزنا الأصغر تنقسم إلى:
التوبة النصوح
لقد بيّن الفقهاء أنّ كفارة الزنا الأصغر هي التوبة الصادقة النصوح؛ لقوله -تعالى-: (إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُولَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا)، "سورة النساء: 17"وتكون التوبة بالإقلاع والتوقف عن مثل هذا الفعل، والعزم على عدم العودة إليه، والندم على ذلك، وترك كل الوسائل التي تؤدي إليه؛ كاللمس، والنظر، والتقبيل.
وقد أشار بعض الفقهاء إلى بيان الثواب المترتب على ترك معصية بعد الشروع فيها؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن الله -عز وجل-: (... ومَن هَمَّ بسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْها، كَتَبَها اللَّهُ له عِنْدَهُ حَسَنَةً كامِلَةً، فإنْ هو هَمَّ بها فَعَمِلَها، كَتَبَها اللَّهُ له سَيِّئَةً واحِدَةً). "أخرجه البخاري"
التعزير
ويقصد به أن يفرض القاضي عقوبة غير مقدّرة شرعاً على المذنب؛ إما بالحبس أو الجلد أو الغرامة المالية، والهدف منها هو التأديب والإصلاح كي لا يعود المرء إلى مثل هذا الفعل مرة أخرى.
ومما تجدر الإشارة إليه أنّ عقوبة التعزير من الزنا الأصغر قد لا تقام؛ وذلك لتعذر قيام البيّنة، إلا باعتراف المرء بنفسه، أو بشهادة الشهود، وقد يتم العفو عن مثل هذه العقوبة، والله -تعالى- أعلم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 34 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 36 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 33 مشاهدات