0 معجب 0 شخص غير معجب
37 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما حكم السعي بتسوية صفوف المصلين بعد بدء الإمام في الصلاة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم السعي بتسوية صفوف المصلين بعد بدء الإمام في الصلاة؟

أحد الرجال يستمر بتسوية صفوف المصلين بعد بدء الإمام في الصلاة، فما حكمه؟ وهل يوجد حديث صحيح للتخفيف من تسوية الصفوف في الصلاة؟
الإجابة 
أهلاً وسهلاً بك أخي الكريم، فإن حكم تسوية الصفوف والتراص فيها، في صلاة الجماعة سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن دور الإمام أن يطلب من المصلين تسوية صفوفهم، ويحث على ذلك.
ولا بُد للمصلين أن يحرصوا على هذه السنة وإتمام صلاتهم، وإلا فإنهم مؤاخذون بدون مبالغة شديدة، وحكم تدخل أحد المصلين بتسوية صفوف المصلين في صلاتهم جائز.
كأن يقوم الإمام بتوكيله قبل البدء بالصلاة، أو أن يقوم بالطلب من البعض بتسوية صفوفهم، من باب النصيحة، بشرط أن لا يحدث فتنةً بين المصلين، ولا يحدث تشويشاً عليهم في صلاتهم.
وعلى من يسوي الصفوف ألا يطيل في ذلك لئلا يفوت على نفسه أجر تكبيرة الإحرام، وأجر الدخول في صلاة الجماعة، والأفضل أن يقوم بنصيحتهم بعد انتهاء الصلاة، أو تذكير الإمام برفقٍ ولينٍ بتسوية الصفوف.
ودليل ذلك ما ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّهُ قَدِمَ المَدِينَةَ فقِيلَ له: ما أَنْكَرْتَ مِنَّا مُنْذُ يَومِ عَهِدْتَ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-؟ قالَ: ما أَنْكَرْتُ شيئًا إلَّا أنَّكُمْ لا تُقِيمُونَ الصُّفُوفَ). "أخرجه البخاري" هذا والله -تعالى- أعلم.

اسئلة متعلقة