0 معجب 0 شخص غير معجب
58 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجوز أن أرجع زوجتي دون موافقتها أم لا؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز أن أرجع زوجتي دون موافقتها أم لا؟

طلقت زوجتي، وأصبحت تعيش في بيت منفصل عني، أردت إرجاعها فرفضت ولم توافق، فهل يجوز أن أرجع زوجتي دون موافقتها أم لا؟
الإجابة 
حياك الله السائل الكريم، بدايةً أخي الكريم إنَّ هذا السؤالَ ينقصه تفصيلاتٌ عديدة، هل زوجتكُ ذهبت لتعيش في بيتٍ مستقلٍ بسبب انتهاء عدتها؟ أم أنَّها ما زالت في العدة، لكنَّها خرجت من بيت الزوجية لسببٍ آخر؟ وهل الطلاق الذي وقعَ هو طلاقٌ رجعي؟ أم طلاقٌ بائن؟ وحيث أنَّ ذلك غير موضحٍ في السؤال، فسأجيبكَ بشيءٍ من التفصيل.
عليكَ العلمُ أنَّ الطلاقَ إمَّا رجعيٌ وإمَّا بائنْ، وكذلك البائن منه ما هو بائنٌ بينونة صغرى ومنه ما هو بائنٌ بينونة كبرى، فإذا كانت الطلقة -سواء أكانت أولى أم ثانية- التي وقعَت إنَّما وقعت بإرادتك المنفردةِ ومن غيرِ عوض فإنَّها تقع رجعية، ويكونُ لكَ الحقُّ في إرجاعها إلى عصمتكِ من غيرِ عقدٍ ومهرٍ جديديْن، ومن غير رضاها، ما دامت في العدّة.
أمَّا إذا انتهت عدتها، أو إن كان الطلاق قد وقع مقابلَ عوضٍ دفعته لكَ، فاعلم أنَّه بذلك يكون طلاقًا بائنًا بينونة صغرى، وبناءً على ذلك فإنَّه لا يحقُّ لكَ إرجاعها إلى عصمتك إلَّا برضاها، وبعقدٍ ومهرٍ جديديْن.
أمَّا إن كانت هذه الطلقة التي وقعت هي الطلقةُ الثالثة، فعليكَ العلمُ بأنَّها بذلك تكون زوجتك قد بانت منكَ بينونةً كبرى، وبذلك لا يجوزُ لكَ إرجاعها إلى عصمتكِ، إلَّا بعد انتهاء عدتها وزواجها من رجلٍ آخر، ثمَّ مفارقته بسبب طلاقٍ أو موتٍ، وفي هذه الحالة يُشترطُ رضاها مع مهرٍ وعقدٍ جديديْن.
وفي الختام أخي الكريم إنَّ مسائل الطلاقِ بالتحديد لا بدَّ لكَ فيها من مراجعة دائرة الإفتاء؛ إذ إنَّ الحكمَ فيها ليس بالأمرِ السهل، ويحتاج إلى معرفةِ تفاصيلٍ أكثر، بالإضافة إلى معرفةِ نيتكَ وظرفك عند إيقاع الطلاقِ؛ لذلك أخي الكريم فإنِّي أنصحكَ بالذهاب إلى دائرة الإفتاء ليتمكن المفتي من إجابتك بشكلٍ دقيق.

اسئلة متعلقة