0 معجب 0 شخص غير معجب
31 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

كيف أعرف اتجاه القبلة بدون بوصلة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف أعرف اتجاه القبلة بدون بوصلة؟

السلام عليكم، سأضطر للسفر إلى منطقة لا أعرف اتجاه القبلة فيها، وليس لدي بوصلة كي أعرف إلى أي اتجاه أصلي، وأريد سؤالكم كيف أعرف اتجاه القبلة بدون بوصلة؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله، يُمكنك معرفة اتّجاه القِبلة بدون بوصلة من خلال ما يأتي:

الشمس:

تستطيع تحديد القبلة إذا قمت بتحرّي جهة شروق الشمس وجهة غروبها؛ وبذلك تُحدّد الاتّجاهات الأربع: الشرق، والغرب، والشمال، والجنوب، فإن كانت البلد التي أنت فيها قِبْلتها في الشمال مثلاً فتستقبل جهة الشمال، وإن كانت البلد قبلتها في الشرق مثلاً تستقبل جهة الشرق، وإن كانت القبلة في الجنوب تقوم بجعل جهة الشرق على يسارك وهكذا، ولكن هذه الطريقة لن تُفيد إلا إنْ كُنت تعلم اتّجاه القبلة في المنطقة.

تعامد الشمس على مكة المكرمة:

هذه الظاهرة تكون في يومين فقط في السَّنة، وهما: يوم 28 مايو الساعة 9 صباحاً والدقيقة 18 بتوقيت جرينتش، ويوم 16 يوليو الساعة 9 صباحاً والدقيقة 27 بتوقيت جرينتش، فالشمس في هذين اليومين تتحرّك شمال وجنوب خطّ الاستواء في فصليّ الصيف والشتاء.

ومكة المكرمة تقع شمال خطّ الاستواء، وعند دخول وقت صلاة الظهر حسب التوقيت المحلي لمدينة مكة تكون الشمس عمودية تماماً على مكة المكرمة، فإذا نظرت إلى الشمس في هذه اللحظة تكون مستقبلاً لجهة القبلة تماماً، لأن الشمس في تلك اللحظة تكون فوق مكة مباشرة.

النجوم:

تستطيع أن تستدلّ على القبلة بواسطة نجم القطب الشمالي، فلو كنت في مصر مثلاً تستقبل القبلة بجعل هذا النجم خلف أذنك اليسرى، وإن كنت في العراق تجعل النجم خلف اليمنى، وإن كنت في الشام تجعل النجم وراءك.

البحث والسؤال:

تستطيع البحث عن طريق الإنترنت في حال توفّره بكتابة: اتجاة القبلة نحو مكة المكرمة من مدينة "اسم المنطقة"، أو سؤال الناس عن اتّجاه مكة المكرمة، فتستقبل القبلة بناءً على ذلك.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 40 مشاهدات