0 معجب 0 شخص غير معجب
40 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

ما هي مبطلات الصلاة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي مبطلات الصلاة؟

أنا طالب في الصف السادس الإبتدائي، وأخذت في مادة التربية الإسلامية أنّ الكلام خارج الصلاة يبطلها، وطلبت منا المعلمة إعداد تقرير عن مبطلات الصلاة، فما هي مبطلات الصلاة؟

الإجابة 

الكلام الخارجي

وهو الكلام الذي ليس من جنس الصلاة، عن معاوية بن حكم السلمي -رضي الله عنه- قال: (بيْنَا أنَا أُصَلِّي مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، إذْ عَطَسَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ، فَقُلتُ: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، فَرَمَانِي القَوْمُ بأَبْصَارِهِمْ، فَقُلتُ: واثُكْلَ أُمِّيَاهْ، ما شَأْنُكُمْ؟ تَنْظُرُونَ إلَيَّ، فَجَعَلُوا يَضْرِبُونَ بأَيْدِيهِمْ علَى أفْخَاذِهِمْ، فَلَمَّا رَأَيْتُهُمْ يُصَمِّتُونَنِي لَكِنِّي سَكَتُّ، فَلَمَّا صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فَبِأَبِي هو وأُمِّي، ما رَأَيْتُ مُعَلِّمًا قَبْلَهُ ولَا بَعْدَهُ أحْسَنَ تَعْلِيمًا منه، فَوَاللَّهِ، ما كَهَرَنِي ولَا ضَرَبَنِي ولَا شَتَمَنِي، قالَ: إنَّ هذِه الصَّلَاةَ لا يَصْلُحُ فِيهَا شيءٌ مِن كَلَامِ النَّاسِ، إنَّما هو التَّسْبِيحُ والتَّكْبِيرُ وقِرَاءَةُ القُرْآنِ). "أخرجه مسلم"

الضحك والقهقهة بصوت عالٍ.

الحركة الكثيرة المفرطة.

ترك ركن أو شرط من أركان الصلاة.

كالوضوء أو الركوع، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ). "أخرجه البخاري"

الأكل والشرب في أثناء الصلاة.

كشف العورة؛ إذ يجب على المسلم ستر عورته كاملة في الصلاة.

تغيير اتجاه القبلة متعمدًا.

الخَطأ في قراءة القرآن؛ إذا غيَّر المعنى تغييراً فاحشاً، أو كان لفظه كفراً.

وقوع النجاسة في الثوب أو البدن أو المكان.

نقض الوضوء أثناء الصلاة.

التسليم عمداً قبل الانتهاء من الصلاة.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 44 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 28 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 24 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 33 مشاهدات