0 معجب 0 شخص غير معجب
37 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يبدأ الصف الثاني من الصلاة من جهة الإمام أم من اليمين؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يبدأ الصف الثاني من الصلاة من جهة الإمام أم من اليمين؟

أحيانًا عندما أذهب للصلاة أقف في الصف الثاني من الصلاة، ولكنني لا أعرف هل أقف خلف الإمام تمامًا؟ أو أبدأ الصف الثاني من أول الصف يمينًا؟ لذا أريد أن أعرف هل يبدأ الصف الثاني من الصلاة من جهة الإمام أم من اليمين؟
الإجابة 
حياك الله أخي الكريم، إذا أردت أن تأتمَّ بالإمام في صلاة الجماعة، ووجدت الصف الأول أو الصفوف التي خلف الإمام قد اكتملت، وأردت أن تفتتح صفاً جديداً، فإنّ السنة أن تتوسّط الصف الجديد، فتكون خلف الإمام بالضبط، ثم يأتي من بعدك فيصطف على يمينك لما لها من تفضيلٍ في الهديِّ النبوي، ثم الذي يليه على شمالك، ولا يُفْتَتَحُ صفٌ جديدٌ إلّا إذا اكتمل عن يمينه وشماله.
ويدلُّ على ذلك الحديث الذي رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: (وَسِّطوا الإمامَ، وسُدُّوا الخَلَلَ). "سنن أبي داود، وقد سكت عنه، وكل ما سكت عنه فهو صالح"
وكذلك ما وصفه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- لما اقتدى بالنبي -صلى الله عليه وسلم- مأموماً، فقال: (جِئْتُ حتَّى قُمْتُ عن يَسَارِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فأخَذَ بيَدِي فأدَارَنِي حتَّى أَقَامَنِي عن يَمِينِهِ، ثُمَّ جَاءَ جَبَّارُ بنُ صَخْرٍ فَتَوَضَّأَ، ثُمَّ جَاءَ فَقَامَ عن يَسَارِ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، فأخَذَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- بيَدَيْنَا جَمِيعًا، فَدَفَعَنَا حتَّى أَقَامَنَا خَلْفَهُ). "أخرجه مسلم"

اسئلة متعلقة