0 معجب 0 شخص غير معجب
34 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل تجب الكفارة على من حلف أن يحفظ السر وكشفه؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل تجب الكفارة على من حلف أن يحفظ السر وكشفه؟

اتفقنا أنا وبعض الأشخاص على سر معين، وقمنا بحلف يمين بأن يبقى هذا الأمر سرًا، لكن أحد الأشخاص قام بإفشاء هذا السر، فهل تجب الكفارة على من حلف أن يحفظ السر وكشفه؟

الإجابة 

حيّاك الله سائلنا الكريم، إن الشخص الذي حلف بالله -تعالى- على أن يحفظ السر، ثم عاد عن يمينه وحنث عنه، فيجب عليه دفع كفارة اليمين المنعقدة، وكفارتها إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو تحرير رقبةٍ، فإذا لم يجد أو لم يستطع، فعليه صيام ثلاثة أيامٍ، ما دام يمينه قد عقده حالفاً بالله -تعالى- مختاراً، متذكراً ليمينه عندما خالفه.

ودليل ذلك قول الله -تعالى-: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). "المائدة: 89"

ويكون مقدار الطعام المُعطى لكل مسكينٍ نصف صاعٍ واحدٍ من القمح أو الشعير أو الأرز، أو ما يكون من قوت البلد، وهو ما يزن بالأوزان المعاصرة "كيلو ونصف"، وقد أجاز مجموعة من العلماء إخراجه نقداً، إن كان أنفع للفقير.

ولا يُعطى الطعام أو النقد لفقيرٍ واحدٍ في يومٍ واحدٍ، وإنما توزع على أيام، إلّا إذا كان يُعيل أسرةً فقيرةً، فيعطيهم على عددهم، أو تعطى لعدة فقراءٍ أو أسرٍ فقيرةٍ.

وليست كل الأيمان بالله -تعالى- على نوعٍ واحدٍ، وإنما هي على ثلاثة أنواعٍ، وهي كما يأتي:

اليمين اللّغو.

وهي الأيمان التي يُطلقها المرء من لسانه بغير قصدٍ، وكفارتها بالاستغفار ومحاولة ضبط اللسان.

اليمين الغموس.

اسئلة متعلقة