0 معجب 0 شخص غير معجب
48 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة

ما متشابهات سورة البقرة؟

عندي بحث في مادة علوم القرآن في الجامعة عن سورة البقرة، وكتبت بعض المسائل المتعلقة بها، مثل: لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم، وفوائد سورة البقرة، وأرغب بمساعدتي في معرفة ما متشابهات سورة البقرة؟ مع الش

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما متشابهات سورة البقرة؟

حياك الله، ورفع درجاتك بالقرآن الكريم، والعمل به. ورد في سورة البقرة عدد من الآيات المتشابهات؛ والتي تشابهت مع آيات أخرى في السورة الكريمة ذاتها، ومع مواضع متعددة في سور القرآن الكريم؛ وفيما يأتي بيان ذلك:

  1. متشابهات سورة البقرة في ذات السورة

وسنذكر بعضاً منها -على سبيل المثال لا الحصر- على النحو الآتي:

  1. قوله -تعالى-: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ)، "البقرة: 18" مع قوله -تعالى-: (صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ). "البقرة: 171"
  2. قوله -تعالى-: (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ)، "البقرة: 48" مع قوله -تعالى-: (وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ). "البقرة: 123"
  3. متشابهات سورة البقرة مع السور الأخرى

وهي كثيرة متعددة، نذكر منها:

  1. قوله -تعالى- (وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)، "البقرة: 23" مع قوله -تعالى-: (وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ). "يونس: 38"
  2. قوله -تعالى-: (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)، "البقرة: 49" مع قوله -تعالى-: (وَإِذْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ۖ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ). "الأعراف: 141"

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 31 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 37 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 23 مشاهدات