0 معجب 0 شخص غير معجب
99 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

كيف تقسم التركة على زوجة وأم وأولاد ذكور وإخوة ذكورًا وإناثًا؟

توفي والدي وترك لنا ميراثًا، ونريد معرفة حصة كل واحد منا حيث ترك والدي وراءه أمي وجدتي، ونحن ثلاثة أبناء له، وأبي له أخوان وأختان وكلهم متزوجون، فمن له حق في الميراث منهم؟ فكيف تقسم التركة على زوجة وأم وأولاد ذكور وإخوة ذكورا وإناثا؟
الإجابة:
حيّاك الله حضرة السائل، ورزقك الله توبةً نصوحة لا تضلِّ بعدها أبداً، إنَّ السرقة من كبائر الذنوب وجاءت الشريعة بعقوبة تختص بالسارق يقيمها ولي الأمر في دولة الإسلام، ولكن باب التوبة مفتوح حتى لحظة خروج الروح إلى بارئها، أو طلوع الشمس من مغربها، فعليك أخي المسلم المسارعة في التوبة فلا تدري النفس متى تموت.
وللتوبة شروط وأحكام وهي ما يأتي:
الندم على ما فات وطلب المغفرة من الله والعزم على عدم اقتراف المعصية مرة أخرى، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (التائبُ من الذنبِ كمن لا ذنبَ لهُ). "أخرجه ابن ماجه"
عليك دائماً الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ووساوسه، واستحضار مخافة الله وعقوبته والسعي لرضاه كي لا تعود لهذا الأمر مرةً أخرى. الدعاء دائماً بقولك: (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ). "أخرجه الترمذي وحسنه"
ردِّ الحقوق لأصحابها، لأنَّهم قد يطالبون فيها يوم القيامة، ويكون هذا بردِّ المال لأصحابه أو لورثتهم وإن تعذر هذا فيتصدق عنهم.
عليك من الإكثار من أعمال البر والصدقات.

اسئلة متعلقة