0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات
في تصنيف معتقدات وغيبيات بواسطة (332ألف نقاط)

هل حلال أكل لحم الحصان أم حرام؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل حلال أكل لحم الحصان أم حرام؟

السلام عليكم، ذهبت مرة إلى مطعم جديد، وعندما قرأت قائمة الطعام وجدت أنهم يقدمون لحم الحصان، وأنا لم آكل في حياتي لحم الحصان لأنني كنت أظن أنّ أكل لحم الحصان حرام، لذلك أريد أن أعرف هل حلال أكل لحم الحصان أم حرام؟
الإجابة 
وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته، ونشكرك على حرصك على تحرَّي الطَّعام الحلال من الحرام، فهذا هو حال المسلم، وحكم أكل لحم الحصان مباحٌ كسائر المباحات، وهذا قول أكثر أهل العلم: من الشَّافعية والحنابلة وبعض المالكيَّة، وصاحبيّ أبي حنيفة، ومن الأدلة على إباحة أكل لحوم الخيل ما يأتي:
قال الله -تعالى-: (قُل لا أَجِدُ في ما أوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلى طاعِمٍ يَطعَمُهُ إِلّا أَن يَكونَ مَيتَةً أَو دَماً مَسفوحاً أَو لَحمَ خِنزيرٍ فَإِنَّهُ رِجسٌ أَو فِسقاً أُهِلَّ لِغَيرِ اللَّـهِ بِهِ)، "الأنعام: 145" فلم يذكر الخيل في الآية من جنس المحرَّمات.
ثبت عن أسماء -رضي الله عنها- أنها قالت: (نَحَرْنَا علَى عَهْدِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فَرَسًا فأكَلْنَاهُ). "أخرجه البخاري"
ثبت عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- نَهَى يَومَ خَيْبَرَ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ، وَأَذِنَ في لُحُومِ الخَيْلِ). "أخرجه مسلم"
القاعدة الشرعية "الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يأتي نصٌ يدل على التَّحريم"، ولم يثبت ما يدلُّ على حرمة أكل لحم الخيل، كما لم يثبت أن في أكله ضرر.
وذهب فقهاء الحنفية إلى القول بكراهة أكل لحم الخيل، والمشهور عند المذهب المالكي القول بالحرمة، واستدلوا على هذا القول بما يأتي:
قال الله -تعالى-: (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً)، "النحل: 8" ووجه الاستدلال أنَّه لم يُذكر الأكل في الآية، وإنَّما ذُكر الرُّكوب والزِّينة مع ذكرالأكل من الأنعام في الآية التي قبلها، وأجاب الجمهور على هذا الاستدلال بأنَّ الغالب في منفعة الخيل: الرُّكوب؛ فلهذا لم يُذكر الأكل.
حديثٌ نهى فيه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن لحوم الخيل، ولكن ضعَّفه أهل العلم.

اسئلة متعلقة