0 معجب 0 شخص غير معجب
64 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم تكبيرة الإحرام في الصلاة؟

السلام عليكم، البارحة صليت صلاة الظهر ونسيت أن أقول تكبيرة الإحرام، وبدأت الصلاة فورًا، فهل صلاتي صحيحة أم علي أن أعيدها؟ وما حكم تكبيرة الإحرام في الصلاة؟
الإجابة 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، بدايةً إنّ تكبيرة الإحرام في الصلاة هي قول المسلم (الله أكبر) في بداية الصّلاة، حيث تُعتبر ركن من أركان الصلاة؛ وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الصلاة لا تنعقد إلّا بتكبيرة الإحرام، فلا تصح صلاة المصلي إلّا عندما تبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام.
فمن ترك تكبيرة الإحرام سواء كان ذلك عمداً أو سهواً فلا تنعقد صلاته، ويتوجّب عليه أن يعيد صلاته؛ لأنّ أيّ نقصٍ أو خللٍ في ركن من أركان الصلاة يبطلها، لذا عليك إعادة صلاة الظهرالتي قد صلّيتها بدون أن تبدأ بتكبيرة الإحرام، وتجدر الإشارة إلى بعض الشروط التي لا بدّ من توافرها في تكبيرة الإحرام منها ما يأتي:
يشترط في تكبيرة الإحرام أن تكون باللّغة العربيّة في حال القدرة على النّطق بها، فإن عجز المصلي عن نطق التكبير بالّلغة العربية فعليه التكبير بلغته التي يتقنها.
يشترط في تكبيرة الإحرام أن يُكبِّرالمصلي في الصلاة المفروضة وهو قائم، ويُستثنى من ذلك في حال المرض والعجزعن القيام في الصّلاة المفروضة، أمّا في حالة الصحة والقدرة فلا يصح نطق تكبيرة الإحرام وهو جالس بل يشترط القيام للتكبير.
يشترط في تكبيرة الإحرام التلفّظ بلفظ (الله أكبر) بدون أن يزيد على هذا اللّفظ أو ينقص منه.
يشترط لتكبيرة الإحرام التلفّظ بها حيث يسمع نفسه، فلا تصحّ بأن ينويها بقلبه.
يشترط في تكبيرة الإحرام استقبال القبلة عند التلفّظ بالتكبير.
لا بدّ من دخول وقت الصلاة سواء كانت مفروضة أو سنة راتبة، فلو كبّر للصلاة قبل دخول وقتها لم تصح الصّلاة.
لا بدّ أن تتقدّم النيّة على التكبير، فلا يصح أن يتقدّم التكبير على النيّة بزمنٍ طويل.

اسئلة متعلقة