0 معجب 0 شخص غير معجب
32 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما حكم الحلف على القرآن كذبا؟

أنا عمري 9 سنوات، وأمي لا تسمح لي بالصيام بسبب الأمراض الصحية التي أعاني منها، وقمت بالحلف على القرآن كذبًا أنني غير صائم، ولخوفي من عقاب يوم القيامة أريد السؤال: ما حكم الحلف على القرآن كذبًا؟
الإجابة 
حياك الله وبارك الله فيك على هذا الحرص، ونسأل لك الشفاء العاجل بإذن الله، واعلمي عزيزتي الصغيرة أنّ الله يُحبّ الصادقين، لذلك لا يجوز للمسلم أن يحلف كذباً في كلامه أو على المصحف، ولا يجوز الكذب كذلك صغيرتي، ولا تفعلي هذا الأمر مرةً أخرى، فقد أوصانا رسولنا الحبيب -صلى الله عليه وسلم- بالابتعاد عن الكذب في شتّى الأمور، وحثّنا على الصّدق وقول الحقيقة؛ لأنّ هذا هو الخير ويؤدّي إلى دخول الجنة.
وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (إنَّ الصِّدْقَ برٌّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ، حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا). "أخرجه مسلم" وأحيّيك على حرصك وحُبِّك للصيام، فكم من أشخاصٍ بالغينَ لا يهتمون لأمر الصيام للأسف، ويفطرون دون سبب لذلك؛ فقط تكاسلاً عن أداء هذه العبادة.
لكن اعلمي أنّ الله ـسبحانه- قد خفّف عن المريض فيجوز له الإفطار وعدم الصيام ، إلّا إذا تحسن وشُفي من مرضه؛ ليهتم بصحته ولا يزداد تعبه، والدليل على ذلك من كتاب الله -سبحانه- ما جاء في سورة البقرة: ﴿أَيّامًا مَعدوداتٍ فَمَن كانَ مِنكُم مَريضًا أَو عَلى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِن أَيّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذينَ يُطيقونَهُ فِديَةٌ طَعامُ مِسكينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيرًا فَهُوَ خَيرٌ لَهُ وَأَن تَصوموا خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم تَعلَمونَ﴾. "آية:184"
وهذه الآية الكريمة تُبيِّن أنَّ المريض يستطيع الإفطار، فإن تَحسَّن بعد ذلك صام ما أفطر من أيام، وإن لم يَتحسَّن قام بإخراجِ المال عن كلِّ يوم لم يصم فيه، والأفضل أن تستمعي إلى كلام والدتك التي تخاف عليكِ وتحرص على سلامتك، فلا تجعليها تحزن وتزيدي خوفها عليك، وجزاها الله كُلّ خير.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 30 مشاهدات