0 معجب 0 شخص غير معجب
34 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل النقاب فرض في زمن الفتن؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل النقاب فرض في زمن الفتن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا رجل متزوج وأغار على زوجتي كثيراً، ودائماً ما أنصحها بارتداء النقاب ولكنها تخبرني بأن النقاب ليس فرضاً، وأنا أشعر أن النقاب قد يكون فرضاً في زمننا لأنه زمن فتن، فهل النقاب فرض في زمن الفتن؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، زادك الله حرصاً وغيرةً محمودة لا غيرةً مذمومة..

لا شك بأن غطاء الوجه من الأمور التي حثّ الإسلام عليها، فذهب بعض العلماء إلى وجوبها، لكنّ أكثر الفقهاء على أن غطاء الوجه مستحب، وغير واجب، فالعلماء القائلون بوجوب الخمار فهو واجبٌ عندهم في الفتنة وفي غيرها، أما العلماء القائلون بأن غطاء الوجه مستحب فقد صرح بعضهم بأنه يصبح واجباً إن خشيت المرأة على نفسها الفتنة.

وأعرض لك آراء العلماء في هذه المسألة فيما يأتي:

قال ابن نجيم الحنفي

"قال مشايخنا: ‌تُمنع ‌المرأة ‌الشابة ‌من ‌كشف وجهها بين الرجال في زماننا؛ للفتنة"، على الرغم من أن الأحناف لا يرون وجوب تغطية الوجه، ولكن بعضهم منع من كشفه؛ خشية الفتنة.

قال النفراوي من المالكية

"اعلم أن المرأة إذا كان يُخشى من رؤيتها ‌الفتنة، ‌وجب عليها ستر جميع جسدها، حتى وجهها وكفيها"، وغطاء الوجه ليس واجباً عند المالكية.

مذهب الشافعية

جواز كشف المرأة لوجهها، مع حُرمة النّظر إلى وجهها، سواءً خشي الفتنة أم أَمِنَها، ولا يجوز النظر عندهم إلى وجوه النساء إلا لضرورة؛ كنظر الطبيب إليها، والقاضي عند أداء الشهادة.

النووي

قال في حكم سعي المرأة وهي كاشفة وجهها: "يستحب للمرأة أن تسعى في الليل؛ لأنه أستر، وأسلم لها ولغيرها من ‌الفتنة، فإن طافت نهاراً جاز، وتَسدِل على ‌وجهها ما يستره من غير مماسته البشرة".

الحنابلة

يوجبون غطاء الوجه على كل حال؛ في الفتنة وفي غيرها.

الشيخ الألباني

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 54 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 28 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 32 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 60 مشاهدات