0 معجب 0 شخص غير معجب
46 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل يجوز ختم القرآن بنية معينة؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل يجوز ختم القرآن بنية معينة؟

السلم عليكم، أنا فتاة عمري 30 سنة، سأبدأ اليوم إن شاء الله بختمة للقرآن الكريم، وقررت أن أنوي في ختمتي هذه قضاء حاجة من حوائجي، لكن هل يجوز ختم القرآن بنية معينة؟

الإجابة 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وبعد:

لقد اتفق العلماء على جواز التقرب إلى الله -تعالى- والتوسل إليه وسؤاله بصالح الأعمال، مستدلين بقوله -تعالى-: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)، "سورة الفاتحة: 5-6" فأرشدهم -تعالى- في هذه الآية إلى تقديم العبادة بين يدي الدعاء وعند طلب قضاء الحاجات.

كما استدلوا من السنة المطهرة بما رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- في الحديث الذي قصّه عليهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الثلاثة نفر الذين أَوَوا إلى غار يَتَوَقّون فيه من مطر السماء، فانحدرت عليهم صخرة سدّت باب الغار، فرأوا أن يسألوا الله -تعالى- كل منهم بأرجى عمل يطمع في قبوله عند الله.

فأما الأول: فسأل الله -تعالى- ببرِّه لوالديه إذ كان يقدم رضاهُما وحاجتَهما على حاجة صبيانه وزوجته، فانفرجت عنهم الصخرة شيئاً يسيراً لا يستطيعون معه الخروج، وأما الثاني: فسأل الله بعفَّته عن ابنة عمِّه وصيانته لعرضها بعد أن تيسَّرت له سبلُ الحرام، خشيةً لله -تعالى-، فانزاحت عنهم الصخرة دون أن يستطيعوا الخروج.

وأما الثالث: فكان قد استأجر أجيراً على مقدار معلوم من الذُّرَةِ، فأبى الأجيرُ تسلُّم الأجر، فثمَّره له ذلك الرجل ونمّاه له حتى بلغ وادياً من البقر، ولمّا جاء الأجيرُ أعطاه ذلك المال كلَّه، وكان كل واحد منهم يسأل الله -تعالى- فيقول: (اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ‌فافرج ‌عنا، فكشف عنهم). حديث صحيح رواه البخاري

وختم القرآن عمل جليل من هذه الأعمال الصالحة التي يجوز تقديمها بين يدي الدعاء عند طلب الحاجة من خزائن مالكها -عز وجل-، لذلك لا حرج من ختم القرآن على أيِّ نيّة مشروعة ليس فيها طلب معصية أو سؤال منهي عنه شرعاً.

والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين.

اسئلة متعلقة