0 معجب 0 شخص غير معجب
36 مشاهدات
في تصنيف عبادات ومعاملات بواسطة (332ألف نقاط)

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب؟

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (332ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب؟

الحمدلله أنا شخص ملتزم بكل الصلوات وأؤديها في وقتها حاضراً، ولكن لدي مشكلة في حفظ أدعية الصلاة، ولا أستطيع حفظ أدعية كثيرة، وقد سمعت أن دعاء الاستفتاح واجب في الصلاة، فهل هذا صحيح؟ هل دعاء الاستفتاح في الصلاة واجب؟

الإجابة 

أهلًا ومرحبًا بكَ أخي الكريم، بارك الله فيكَ، وأسأل الله العظيم أن يجعلكَ ممن قال فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: الإمَامُ العَادِلُ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ رَبِّهِ).

اعلم أخي الكريم، أن جمهور أهل العلم على أنَّ الإتيان بدعاء الاستفتاح في بداية الصلاةِ مستحبٌ وليس بواجبٍ، ودليلهم في ذلك الحديث الصحيح الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال:

(كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَسْكُتُ بيْنَ التَّكْبِيرِ وبيْنَ القِرَاءَةِ إسْكَاتَةً - قالَ أَحْسِبُهُ قالَ: هُنَيَّةً - فَقُلتُ: بأَبِي وأُمِّي يا رَسولَ اللَّهِ، إسْكَاتُكَ بيْنَ التَّكْبِيرِ والقِرَاءَةِ ما تَقُولُ؟ قالَ: أَقُولُ: اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بالمَاءِ والثَّلْجِ والبَرَدِ)، ووجه الدلالةِ أنَّه لو كان واجبًا لما سكت النبيُّ عنه.

اسئلة متعلقة