0 معجب 0 شخص غير معجب
105 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (143ألف نقاط)
أعيد الوسم بواسطة

كيفية التخلص من اكياس المبايض

4 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

كيفية التخلص من اكياس المبايض

العلاجات المنزلية

العلاج بالحرارة، حيث تعمل الحرارة على التخفيف من الألم، من خلال زيادة تدفق الدم.

القيام بعمل مساج لمنطقة أسفل الظهر، والمعدة، والفخذين، والأرداف.

ممارسة تقنيّات الاسترخاء.

خسارة الوزن الزائد.

اتّباع نظام غذائيّ صحيّ، والحدّ من تناول السكّر.

علاج أكياس المبيض بالماء

علاج أكياس المبيض

تختفي معظم الكيسات المبيضيَّة خلال عدَّة أشهر دون الحاجة إلى العلاج، إلا أنَّ بعض الحالات قد تحتاج إلى اللجوء إلى العلاج، ويعتمد تحديد العلاج المناسب على عدَّة عوامل مختلفة، مثل مصاحبة الكيسات للأعراض، وحجم وشكل الكيسة المبيضيَّة، وسنِّ المرأة المصابة، وحالة الطمث لدى المرأة مثل الدخول ضمن مرحلة انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Menopause) من عدمه،[٢][٣]، وفي ما يأتي بيان لبعض الخيارات العلاجيَّة التي يمكن اتباعها للتخلُّص من الكيسة المبيضيَّة:

الانتظار ومراقبة الحالة

كما ذكر سابقاً فإنَّ العديد من الكيسات المبيضيَّة تختفي خلال عدَّة أشهر دون الحاجة إلى العلاج، لذلك فإنَّ الطبيب قد يكتفي بالانتظار ومراقبة تطوُّر الكيسة من خلال التصوير الدوري بالموجات فوق الصوتيَّة (بالإنجليزية: Ultrasound)، وإجراء تحليل CA 125 للكشف عن التغييرات التي قد تطرأ عليها، وغالباً ما يتَّبع الطبيب هذه الطريقة في حالات الكيسات الصغيرة والكيسات الوظيفيَّة (بالإنجليزية: Functional cyst) التي لا يتجاوز حجمها 2-5 سنتيمترات، وفي حال عدم دخول المرأة مرحلة انقطاع الطمث.

المراقبة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

تتضمَّن طريقة الانتظار والمراقبة لدى النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Premenopausal women) مراقبة الأعراض المصاحبة للكيسة المبيضيَّة، مثل الألم والضغط في منطقة الحوض، وإجراء التصوير بالموجات فوق الصوتيَّة مرَّة أخرى بعد التشخيص بما يقارب 6-8 أسابيع، وفي حال عدم ملاحظة حدوث تغيُّر في حجم الكيسة أو ملاحظة حدوث تقلُّص في حجمها يُكرَّر إجراء التصوير بالموجات فوق الصوتيَّة بشكلٍ دوري للتأكُّد من عدم زيادة حجم الكيسة، وفي حال اختفاء الكيسة فلا حاجة إلى الاستمرار في إجراء الفحص الدوري أو إجراء عمل جراحي لإزالتها.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
المراقبة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث

يعتمد اتباع الطبيب لطريقة المراقبة والانتظار لدى النساء اللواتي يُعانين من تشكُّل الكيسة المبيضيَّة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Postmenopausal women) على مظهر الكيسة -إذ يجب أن لا يدلَّ مظهرها على تشكُّل كيسة سرطانيَّة-، بالإضافة إلى نتائج تحليل CA 125 والتصوير بالموجات فوق الصوتيَّة، ويجدر التنبيه إلى أنَّ إجراء هذه الاختبارات يُكرَّر كلَّ 3-6 أشهر ولمدَّة سنة كاملة، أو إلى أن تختفي الكيسة المبيضيَّة، وفي حال ملاحظة تغيُّر شكل الكيسة، أو ارتفاع نسبة تحليل CA 125 فإنَّ الطبيب قد ينصح باستئصال الكيسة المبيضيَّة جراحيّاً، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكيسة المبيضيَّة في بعض الحالات قد لا تختفي دون الخضوع إلى العلاج لدى المرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

العلاجات الدوائية

مسكنات الألم

يمكن اللجوء إلى استخدام بعض مسكِّنات الألم (بالإنجليزية: Pain relievers)، ومضادَّات الالتهاب (بالإنجليزية: Anti-inflammatory medication) مثل دواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) للتخفيف من الألم المصاحب للكيسة المبيضيَّة في منطقة الحوض في بعض الحالات على الرغم من أنَّ هذه الأدوية لا تساعد على تسريع عمليَّة الشفاء، كما قد يصف الطبيب المسكِّنات الناركوتيَّة (بالإنجليزية: Narcotic drugs) للتخفيف من الألم الشديد الذي قد يصاحب الكيسة المبيضيَّة في بعض الحالات.

حبوب منع الحمل

يصف الطبيب حبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Oral contraceptive pill) في حال تكرُّر ظهور الكيسات الوظيفيَّة على المبيض، إذ تَحدُّ حبوب منع الحمل من فرصة تشكُّل التكيُّسات الجديدة، بالإضافة إلى الحدِّ من خطر الإصابة بسرطان المبيض (بالإنجليزية: Ovarian cancer)، إذ تُثبِّط حبوب منع الحمل عمليَّة الإباضة وإنتاج الهرمونات من المبيضين، ونتيجة لذلك تنمو بطانة الرحم ويتم التخلُّص منها مباشرة، وهذا بدوره يؤدِّي إلى منع تشكُّل الكيسات المبيضيَّة في الغالب،وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّ حبوب منع الحمل لا تُقلِّص حجم الكيسات المبيضيَّة المتشكِّلة في السابق، كما قد يصف الطبيب أشكالاً أخرى من موانع الحمل الهرمونيَّة، مثل الرقعة والحلقة المهبليَّة والحُقن لتثبيط عمليَّة الإباضة والوقاية من تشكُّل الكيسة المبيضيَّة.

الجراحة

الهدف من إجراء الجراحة

توجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تستدعي إجراء الطبيب لعمل جراحي لاستئصال الكيسة المبيضيَّة، ومنها ما يأتي:

تأكيد تشخيص الإصابة بالكيسة المبيضيَّة.

التخلُّص من الكيسة المسبِّبة للألم.

التخلُّص من الضغط على المثانة، أو أحد أعضاء الحوض الأخرى الذي قد يكون ناجماً عن تشكُّل الكيسة المبيضيَّة.

إزالة الشكِّ حول الإصابة بسرطان المبيض.

الكشف عن نوع الكيسة المبيضيَّة، وإزالة الشكِّ حول احتمال تشكُّل كيسة سرطانيَّة.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
كيس ماء على المبيض

أكياس على المبيض أو ما يسمى بكيس مائي على المبيض، هو عبارة عن عضوين في جسم الأنثى يقعان في جانبي الرحم، من أهم وظائف المبيضان هو إنتاج الهرمونات ومنها هرمون الاستروجين الذي يعمل على الحمل ويسبب نزول الحيض، و يتم إطلاق بويضة صغيرة جداً كل شهر، وتقوم البويضة بالغتجاه نحو قناة فالوب لإحتمال حصول الحمل، ويطلق على اطلاق البويضة في قناة فالوب هي عملية الإباضة، وأكياس الموجودة على المبيض هي عبارة عن تجاميع من السوائل داخل غشاء الرحم سواء اكان هذا التجميع في داخل أو خارج المبيض. و الحويصلات التي تتكون على المبيض وأكثر من 2سم تسمى أكياس على المبيض، ويتراوح حجمها بين صغير إلى كبير جداً يمكن أن يتم إستئصاله، وتتكون بالطبيعي الماء على المبيض بالفترة التي تكون فيها المرأة قدارة على الإنجاب، وقد تكون عبارة عن أكياس غير مؤذية بل حميدة ويمكن معالجتها.

وأغلب انواع الاكياس الموجودة على المبيض هي حميدة ووظيفية، ويتم اكتشافها عن طريق الصدفة من خلال إجراء الفحص الداخلي، ومن الأمراض التي تتشابه أعراضها مع الأكياس على المبيض هي مرض شرطان المبيض، التهاب الزائدة الدودية، التهبات الحوض المزمنة، والحمل الكاذب.

وسنقوم بتقديم بعض الأعراض التي يمكن أن توحي بوجود اكياس على المبيض:

آلام أثناء ممارسة الجماع، ألام عند خروج البراز، وانتفاخ في البطن، عدم انتظام الدورة الشهرية، آلام قبل مجيء الدورة في الحوض، فقدان الشهية، زيادة في الوزن، تمتاز بوجود الأعراض الموجودة لدى الحمل مثل ألم في الثدي، والغثيان والشعور بالتقيؤ، وزيادة في نمو الشعر على الجسم، وتغير في شكل الثي، وصعوبة في التبول.

ومن أنواع الماء الموجود على المبيض ما هو وظيفي اي غير خطير، ومنها ما هو ورم خطير.

الوظيفي عبارة عن نوعين: كيس الجريبي، وكيس الجسم الأصفر، والنوع الثاني الورم الخطير.

ويجب الملاحظة بأن ظهور الماء على المبيض في سن اليأس يمكن أن تكون خلايا سرطانية، ومن أخطر الأعراض التي يمكن أن تنتج عن الماء الموجود على المبيض إنفجار الكيس يمكن أن يتسبب بآلام حادة في أسفل البطن، ونزيف حاد يمكن أن يودي بحياة المريضة، ويمكن أن يلتوي المبيض على الشريان مما يسبب غرغرينا، ويؤدي لموت مبيض المرأة.

ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها هي عمر المريضة، وجود المريضة في سن الإنجاب، أعراض الكيس ، حجمه،شكله، وعندما تكون الحالة خطيرة يجب التدخل الجراحي.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (143ألف نقاط)
وسنقوم بتقديم أفضل علاج لحل تكيسات المبيض بالأعشاب

نقوم بإحضار 4 ملاعق من نبتة حشيشة الملائكة مع 3 ملاعق من حشيشة الزوفا، و3 ملاعق من القرنفل، و ملعقتين من الزنجبيل، مع ملعقة من الحلبة.

نقوم بطحن كل المكونات مع بعضها البعض، ويتم أخذ ملعقة كبيرة مع كوب مغلي من الماء وملعقة من العسل، ويجب المداومة على هذه الخلطة لمدة 21 يوم ومن الضروري البدء بهذه الخلطة بعد إنتهاء الدورة، و من المهم معرفة بأنه عدم تناول اي نوع من الدهون او المقالي او الشولاكتة والشيبسي.

وفي النهاية نبين بأنه تم التعرف على القليل من أعراض مرض الماء على المبيض وكيفية ظهوره ومعرفة وجوده ومحاولة علاجه.

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

لكي نستطيع الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل علينا أولاً معرفة كيف يتكون كيس المبيض داخل الجسم. كما أوضحنا سابقاً أن كيس المبيض يسمى كيس المبيض الوظيفي، لماذا؟ لأنه يوجد في الجسم لهدف، ألا وهو تكوين البويضة. في اليوم الأول من الدورة الشهرية تبدأ حويصلات صغيرة في النمو في المبيض، وكل واحدة منها تحتوي على بويضة. وتستمر عملية النمو هذه لمدة ١٤ يوم حتى يحين موعد عملية التبويض. يمكن للعديد من الحويصلات أن تتكون في فترة ال ١٤ يوماً هذه، ولكن فقط واحدة أو اثنتين تنضج كفاية وتصبح جاهزة لإطلاق بويضة كاملة النمو، وجاهزة للإخصاب في فترة التبويض.

عندما يحين موعد التبويض، تطلق الحويصلة البويضة، أما ما يحدث لكيس المبيض هو أنه يتحلل، ويذوب داخل الجسم إذا ما سارت الأمور بشكل طبيعي، وهذه كانت إجابة سؤال كيف ينزل كيس المبيض مع الدوره. أما في حالة عدم تحلل الكيس _ وهذا هو الوضع الأسوء _ يبدأ كيس المبيض بتعبئة سوائل، كذلك يبدأ في الازدياد في الحجم.

كيس على المبيض الأيمن 3سم

فى الغالب لا يسبب كيس على المبيض الايمن 3 سم أي مشاكل ويزول من تلقاء نفسه، ولكن فى بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل:

التواء: فمن الممكن أن يصبح جذع المبيض ملتويًا، فى حالة نمو الكيس عليه، ويمنع تدفق الدم إلى الكيس ويسبب ألم شديد أسفل البطن.

الكيس المنفجر: فى بعض الحالات قد ينفجر الكيس، سيشعر المريض بألم شديد فى أسفل البطن يصاحبه نزيف، وتشبه أعراضه التهاب الزائدة الدودية، التهاب الرتج.

سرطان: فى حالات نادرة، قد يكون الكيس شكل مبكر من سرطان المبيض.

كيس على المبيض هل يمنع الحمل

تأثير أكياس المبايض في القدرة على الحمل

في الحقيقة يعتمد تأثير أكياس المبايض في قدرة المرأة على الحمل والإنجاب بالدرجة الأولى على نوع الأكياس المتكونة، فهناك بعض الأنواع التي تتسبب بانخفاض معدلات الخصوبة وتراجع القدرة على الإنجاب، في حين أنّ هناك العديد من الأنواع التي لا تؤثر أبداً في الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّه حتى في حال وجود نوعية أكياس تؤثر في قدرة المرأة على الإنجاب فإنّ هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة التي تزيد فرص الحمل والحصول على طفل، ويمكن بيان أكياس المبايض المختلفة وتأثيرها في الحمل فيما يأتي:

أكياس المبايض التي تؤثر في القدرة على الحمل:

الأكياس البطانية الرحمية: (بالإنجليزية: Endometriomas)، وتظهر هذه الأكياس على المبايض نتيجة المعاناة من المشكلة الصحية التي تُعرف بالانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis)، والتي تُعرّف على أنّها نمو الطبقة المُبطّنة للرحم خارجه، وقد تبيّن أنّ الأكياس الناجمة عن هذه المشكلة قد تؤثر في قدرة المرأة على الحمل والإنجاب.

أكياس ناجمة عن متلازمة تكيس المبايض: (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، يمكن أن تؤثر الأكياس المتكونة على المبيض والناجمة عن المعاناة من متلازمة المبيض متعدد الكيسات في قدرة بعض النساء على الحمل، ويمكن تعريف هذه المتلازمة على أنّها نمو عدد من الأكياس على المبايض، وما يُصاحبها من عدم انتظام في الدورة الشهرية، واضطراب مستويات بعض الهرمونات.

أكياس المبايض التي لا تؤثر في القدرة على الحمل:

الأكياس الوظيفية: (بالإنجليزية: Functional cysts)، وهي أكثر أكياس المبايض شيوعاً على الإطلاق، ولا تؤثر في الحمل والخصوبة، وعلى العكس عدّ الباحثون وجودها دليلاً على أنّ العمليات التي يتطلبها الحمل تجري في جسم المرأة على الوجه المطلوب، وهذه الأكياس نوعان، أمّا النوع الأول فيُعرف بالأكياس الجُريبية (بالإنجليزية: Follicular Cysts)، وأمّا النوع الثاني فيُعرف بأكياس الجسم الأصفر (بالإنجليزية: Corpus luteum cysts).

الورم الغديّ الكيسيّ: (بالإنجليزية: Cystadenoma)، وهذه الأكياس تتكون من الطبقة السطحية للمبايض، ويجدر بالذكر أنّ هذه الأكياس لا تؤثر في الخصوبة ولكن يجدر علاجها من قبل طبيب مختص.

الكيسات الجلدانية: (بالإنجليزية: Dermoid cysts)، لا تؤثر هذه الأكياس في خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، وتتكون في العادة من أشياء غير السوائل، مثل الشعر، أو الجلد، أو حتى الأسنان.

هل حبوب منع الحمل تزيل أكياس المبيض

من الممكن أن يوصي الطبيب باستخدام حبوب منع الحمل لتقليل فرص ظهور كيسات جديدة في دورات حيض مستقبلية. وتوفر وسائل منع الحمل عن طريق الفم قيمة إضافية وخصوصًا تقليل خطر سرطان المبيض.

أعراض كيس على المبيض الأيسر

الإمساك أو الإسهال.

التعب والإرهاق.

ألم خلال الجماع.

ألم الدورة الشهرية.

غثيان.

مشاكل في الخصوبة.

ألم أثناء محاولة إخراج الفضلات أو التبول.

أضرار كيس المبيض

المضاعفات في الحقيقة يندر تسبب أكياس المبايض بالمضاعفات، ويمكن بيانها فيما يأتي: التواء المبيض (بالإنجليزية: Ovarian torsion)، وتحدث هذه الحالة عندما يكون حجم الكيسة المبيضية كبيراً إلى درجة التسبب بحركة المبيض، الأمر الذي يؤدي إلى التوائه، ومن أعراض هذه الحالة: الغثيان والتقيؤ، والشعور بألم شديد وحاد في الحوض.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة 188 مشاهدات
سُئل مارس 27، 2020 في تصنيف حل لعبة فطحل العرب لغز بواسطة سيف عمار