0 معجب 0 شخص غير معجب
86 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (474ألف نقاط)

هل التهاب الحوض يظهر في السونار

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل التهاب الحوض يظهر في السونار

حيث تعد مشكلة التهاب الحوض من المشكلات والأمراض الشائعة التي تصاب بها الكثير من النساء، وتسبب لهم العديد من الأعراض الغير مريحة على الإطلاق
هل التهاب الحوض يمنع نزول الدورة
بشكل عام لا تسبب الالتهابات المهبلية تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة، كما لا تسبب التهابات الجهاز البولي تأخر الدورة الشهرية حتى في المراحل المتقدمة من المرض عادةً، ويجدر الذكر أن المضادات الحيوية التي قد يتم وصفها لعلاج التهاب المهبل البكتيري أو الالتهابات البولية لا تؤثر في انتظام الدورة الشهرية أيضاً.
تأخر الدورة الشهرية أثناء الإصابة بالالتهابات المهبلية قد يكون ناجماً عن أسباب عديدة أخرى، وبشكل عام فإن تعرض الجسم لأي من أنواع الوعكات الصحية أو التوتر الجسدي أو النفسي قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق، أما في حال استمرار تأخر الدورة الشهرية حتى بعد الشفاء من الالتهابات المهبلية فتجر استشارة الطبيبة النسائية.
أود الإشارة إلى ضرورة عدم إهمال علاج التهابات المهبل لمنع تطور المضاعفات الصحية، كما يجدر التأكد من عدم وجود حمل قبل التفكير بالأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية في حال ممارسة أي من الأنشطة الجنسية خلال الفترة السابقة.
توجد عدة أسباب قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية غير الإصابة بأحد أنواع الالتهابات المهبلية، ومن هذه الأسباب ما يأتي:
القلق النفسي والتوتر.
تغيير روتين الحياة المفاجئ.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفاجئ أو ممارسة التمارين
الرياضية الشاقة.
التغيرات المفاجئة والشديدة في الوزن.
السمنة الزائدة، أو النحافة الزائدة.
التقدم في العمر واقتراب موعد انقطاع الطمث.
الرضاعة الطبيعية.
استخدام بعض الأدوية.
الحمل خارج الرحم.
بعض اضطرابات الجهاز التناسلي.
هل التهاب الحوض يسبب انتفاخ البطن
يحدث هذا النّوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة على شكل جيوبٍ صغيرةٍ تلتصق بجدار القولون والأمعاء، فيُصبح هذا الالتهاب خطيراً في حال إهماله وعدم تلقّي العلاج المُناسب له، خصوصاً في حال انفجار تلك الجيوب النّاقلة للالتهاب إلى مختلف مناطق البطن بحيث يحصل تمزّقٌ في البطن يترافق مع التهاب الرتوج وانتفاخ أسفل البطن والإسهال
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (474ألف نقاط)
هل التهاب الحوض يظهر في تحليل البول

تعاني بعض النساء من التهاب الحوض أو ما يسمى مرض الحوض الالتهابي، حيث يصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، بما في ذلك الرحم وقناة فالوب والمبيضين. وتتطور معظم حالات مرض الحوض الالتهابي نتيجة لعدوى بكتيرية أو لأحد الأمراض المنقولة جنسياً، ويشمل علاج مرض الحوض الالتهابي المضادات الحيوية لمدة قد تصل إلى 14 يوماً، لتجنب أي مضاعفات محتملة، بما في ذلك الحمل خارج الرحم أو العقم وغيرها.

وفيما يخص طريقة تشخيص مرض الحوض الالتهابي، ترد العديد من التساؤلات مثل هل التهاب الحوض يظهر في السونار، وهنا تجدر الإشارة إلى وجود العديد من طرق التشخيص بناء على الأعراض التي تعاني منها المرأة وفحص الطبيب المختص بالأمراض النسائية، ومن طرق التشخيص لمرض الحوض الالتهابي ما يلي:

التاريخ الطبي والجنسي للمرأة المصابة بمرض الحوض الالتهابي.

الفحص الخاص بالحوض لملاحظة أي إفرازات مهبلية غير طبيعية.

المسحة التي يتم أخذها من المهبل أو عنق الرحم، لتحديد نوع البكتيريا المسببة للالتهاب وتحديد المضاد الحيوي المناسب للعلاج، مع العلم أن نتيجة المسحة السلبية لا تنفي الإصابة بمرض الحوض الالتهابي.

الفحص المخبري لعينة البول أو الدم للكشف عن أي عدوى جرثومية.

السونار المهبلي، وهو فحص داخلي.

تنظير البطن عن طريق عملية جراحية.

أعراض التهاب الحوض

قد تكون أعراض المرض ومؤشراته خفيفة ويصعب التعرف عليها. وبعض النساء لا تظهر عليهم أي مؤشرات أو أعراض. وعند ظهور أعراض ومؤشرات مرض التهاب الحوض فإنها غالبًا ما تشمل:

ألمًا يتراوح بين الخفيف والشديد في أسفل البطن والحوض

إفرازات مهبلية غير طبيعية أو كثيفة قد تكون ذات رائحة كريهة

نزيفًا غير معتاد من المهبل، وخاصة أثناء الجماع أو بعده، أو بين الدورات الشهرية

الشعور بألم أثناء الجماع

حمى مصحوبة بقشعريرة في بعض الأحيان

الشعور بألم متكرر أو قوي أثناء التبول

مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

لا يمنع التهاب الحوض حدوث الحمل بشكل نهائي؛ فبالرغم من أن النساء اللاتي يعاني من داء التهاء الحوض يواجهن صعوبة في الحمل؛ إلا أن النساء اللاتي يخضعن للعلاج المناسب يمتلكن فرصة للحمل والتشخيص المبكر للمرض يقلل فرصة مواجهة صعوبة في الحمل

كيف اعرف اني شفيت من التهاب الحوض

لمعرفة انك شفيت من التهاب الحوض فإن اعراض المرض المذكورة سابقا تختفي

من المُمكن أن تكون آثار العدوى دائمة حتى وإن تم الشفاء بشكل تام من مرض التهاب الحوض. ولهذا السبب يُعتبر الكشف المُبكر عن الإصابة بالمرض ضرورية.

يُعتبر العلاج مُهم جدًا لتجنب الأضرار التي قد تلحق بالجهاز التناسلي. في حالة تكوين نَسيجٌ نَدْبِيّ بسبب المرض قد يؤدي إلى انسداد الأنابيب مؤديًا إلى زيادة احتمالية عدم القدرة على الحمل أو الإصابة بألم بالبطن لفترة طويلة الامد. تزيد احتمالية الإصابة بمرض التهاب الحوض في فترة ما بعد الولادة (النفاس) والإجهاض والإجهاض التلقائي.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 45 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 90 مشاهدات