0 معجب 0 شخص غير معجب
79 مشاهدات
في تصنيف طب وصحه عامه بواسطة (253ألف نقاط)

هل نقص فيتامين د يسبب مشاكل صحية؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

3 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (253ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

هل نقص فيتامين د يسبب مشاكل صحية؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

هل نقص فيتامين د يسبب مشاكل صحية؟ وما هي أعراضه وطرق علاجه؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر هذا المقال، حيث يعتبر فيتامين د هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة أساسية، وذلك لأنه يدخل في العديد من الأعضاء والعمليات الحيوية داخل الجسم، لذا خلال هذا الموضوع سوف نتناول الحديث عن نقص فيتامين د يسبب العديد من الأمراض والأعراض الناتجة عنه.

نقص فيتامين د يسبب

يعد فيتامين د من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، حيث أن نقص فيتامين د يسبب العديد من الأضرار البالغة، والتي يتم ملاحظتها بشكل كبير مع عدم معرفة السبب وراء ذلك، ومن الأعراض التي تنتج عن نقص فيتامين د في الجسم الآتي:

1_ آلام العظام

يتسبب نقص فيتامين د في الجسم إلى التأثير على العضلات والعظام بشكل كبير، حيث يمتلك هذا الفيتامين خصائص تمكنه من التخلص من الالتهابات التي تصيب كل من العضلات والعظام، كما أن في أخطر الحالات يصاب الإنسان بهشاشة في العظام أو الكسور المتكررة بشكل مبالغ فيه.

 2_ المشكلات المتعلقة بالعلاقة الجنسية

تحدث مشكلات الجنسية الناتجة عن نقص فيتامين د في الرجال خاصة، وذلك لأن نقص فيتامين د يؤثر بشكل كبير على الشرايين والتي بدورها تؤثر على الانتصاب لدى الرجال، ويرجع ذلك إلى دور الشرايين، حيث أنها تقوم بمد القضيب بالدم مما يساعد على الانتصاب خلال العلاقة الجنسية.

3_ مشاكل القلب

يرجع أهمية فيتامين د إلى أنه يساعد في قيام الشرايين بعملها، وعدم حدوث أختناق أو تخثر في الدم، لذا فأن نقص فيتامين د يسبب العديد من مشكلات القلب، وكذلك الشرايين والتي قد تهدد حياة الأفراد بشكل كبير.

4_ المشكلات المتعلقة بالذاكرة

تعد من أخطر المشكلات التي يسببها نقص فيتامين د هو تأثيره بشكل ملحوظ على القدرات الذهنية والذاكرة، والجدير بالذكر أن هذه التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر على حسب السن، فالأشخاص كبار السن من الممكن أن يتسبب النقص الكبير في فيتامين د إلى الزهايمر، وهو عدم قدرة الشخص على تذكر أي شيء وأي شخص من المحيطين به.

5_ المشكلات المتعلقة بالمخ

نقص فيتامين د يسبب خلل في خلايا المخ، وذلك عن طريق دفع الخلايا المناعية والتأثير عليها لجعلها تهاجم الخلايا السليمة للمخ، والتي ينتج عنها العديد من الأمراض، من ضمنها قطع الاتصال بين خلايا المخ وباقي أجزاء الجسم.

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (253ألف نقاط)

6_ الإصابات المتكررة بالعدوى

يؤثر فيتامين د بشكل مباشر على الجهاز المناعي، حيث أن أي خلل يحدث في نسبة الفيتامين في الدم يعود على قدرة الجهاز المناعي للقيام بعمله، وهذا يؤدي إلى زيادة نسب إصابة الفرد بالعدوى المتكررة والإصابة كذلك بالالتهابات في مناطق متفرق من الجسم.

7_ تساقط الشعر

أحد الأعراض التي توضح وجود نقص في فيتامين د هي تساقط الشعر، لكن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر من الممكن أن يحدث نتيجة مسببات أخرى من ضمنها الإرهاق الشديد وحالات الإكتئاب.

ما هي أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال؟

يعاني بعض الأطفال من نقص فيتامين د والذي يتسبب لديهم بظهور بعض الأعراض التي من شأنها أن تشير إلى أن الطفل يعاني من وجود نقص في فيتامين د، ومن هذه الأعراض الآتي:

  • وجود آلام في العظام خاصة عظام الساقين، مما ينتج عنه وجود تقوس قليل في الساقين، الجدير بالذكر أن هذا النقص من الممكن أن يولد به الطفل، ومن الممكن أن يظهر بعد ذلك.
  • يظهر نقص فيتامين د على الأطفال بشكل ملحوظ حين يتأخرون في المشي، أو عدم تقدم النمو الخاص بالطفل بشكل سليم، أيضا يؤثر على وقت ظهور الأسنان لدى الأطفال فلا تظهر في وقتها المناسب، مما يزيد قلق الأمهات.
  • سهولة الإصابة بأي عدوى نتيجة تأثر نقص فيتامين د على الجهاز المناعي الخاص بالطفل.

ما هي أسباب نقص فيتامين د؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د، والتي من الممكن تلافيها إذا تم التعرف عليها، أو معالجتها باستخدام بعض العقاقير التي يصفها الطبيب، ومن أسباب نقص فيتامين د الآتي:

  • عدم الحصول على الكميات الكافية من فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم، والتي يحصل عليها من العديد من المصادر بخلاف المصادر الغذائية، والجدير بالذكر أن المصدر الحيواني هو أكثر ما يمد الجسم بفيتامين د، مثل الأسماك، كبد الأبقار، اللحوم، البيض والحليب.
  • عدم التعرض للشمس بشكل كافي خلال النهار، والذي يزداد خطورة في فصل الشتاء بسبب قصر النهار، وعدم ظهور الشمس في بعض الأيام.
  • بعض المشاكل والأمراض الملحقة بالجهاز الهضمي، مثل مرض الكرون، و الحساسية ضد القمح، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على قدرة القناة الهضمية على امتصاص فيتامين د من الأطعمة المختلفة.
0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (253ألف نقاط)
  • زيادة الوزن المفرطة، أو ما يعرف بالسمنة، والتي تؤثر على قدرة الجسم في امتصاص فيتامين د، وذلك بسبب التراكمات الكبيرة للدهون في الجسم.
  • العامل الزمني، حيث يؤثر العمر بشكل كبير على قدرة الجسم من الاستفادة من فيتامين د، وفي بعض الأحيان تقل قدرة الجسم على امتصاص الفيتامين بشكل كافي.

طرق علاج نقص فيتامين د في الجسم

أسباب نقص فيتامين د والأعراض التي تنتج عن ذلك تقع تحت تأثير أحد الأسباب الآتية، أما عدم قدرة الفرد على امتصاص الفيتامين، والذي يكون بسبب وجود خلل ما في الجهاز الهضمي، أو عدم حصول الفرد على المقدار الكافي الذي يحتاجه الجسم، ومن الطرق التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذا النقص الآتي:

  • الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الكميات التي يحتاجها الجسم من فيتامين د، فيجب أن يضم نظامك الغذائي بعض الأطعمة مثل، الأسماك الدهنية، الحليب، البيض، الحبوب الكاملة، الجبنة ولحوم وكبد الأبقار.

حيث تعد هذه المكونات الغذائية السابقة أحد الطرق التي تمد جسم الإنسان بالقدر الكافي الذي يحتاج إليه من فيتامين د.

  • التعرض لأشعة الشمس، الجدير بالذكر أنه لم يتم تحديد المدة الكافية التي من الضروري أن يتعرض فيها الشخص إلى الشمس، مع ملاحظة أن الإفراط في التعرض لأشعة الشمس من شأنه أن يعود بالضرر على الأفراد.

وأكدت بعض الأبحاث المقامة أن 15 دقيقة كافية خلال النهار، ومن المفترض أن تزيد لدى الأفراد الذين يتميزون بالبشرة الداكنة.

  • إذا كان نقص فيتامين د ناتج عن وجود خلال في القناة الهضمية، فأن الطبيب يقوم بوصف بعض العقاقير التي تحتوي على فيتامين د، وذلك للتقليل من خطر المضاعفات الملحقة بنقص فيتامين د.

هكذا نكون قد تعرفنا على نقص فيتامين د يسبب العديد من الأمراض التي من شأنها أن تلحق الضرر بالإنسان، والطرق التي من خلالها تستطيع زيادة نسبة فيتامين د في الجسم.

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
3 إجابة 73 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
4 إجابة 166 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
4 إجابة 106 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
2 إجابة 72 مشاهدات