1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (488ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
ترتيب مدن المغرب تنازليا حسب المساحة

يقع المغرب بالركن الشمالي الغربي بالقارة الأفريقية. ومن الغرب المحيط الأطلسي ، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط  ، ومن الشرق ومن الجنوب الشرقي دولة الجزائر . اما مضيق جبل طارق يفصل المغرب عن إسبانيا من جيهة الشمال .

وبالحدود الجنوبية يوجد الصحراء الكبرى . مساحة المغرب 446،550 كيلومترًا مربعًا وهي ما تمثل 172،413 ميلًا مربعًا ويوجد ساحل له طول 1،835 كيلومترًا او حوالي 1140 ميلًا ، تعتبر المغرب اكبر من ولاية كاليفورنيا. وعاصمة المغرب هي الرباط ، وهي بالشمال الغربي للمغرب ومطلة على المحيط الأطلنطي.

ومن المدن الرئيسية بالمغرب الدار البيضاء تطل بالمحيط الأطلسي ، اما مراكش تعد العاصمة التجارية بالوسط ، اما طنجة بالشمال ، ومطلة على مضيق جبل طارق.[1]

الدار البيضاء

الدار البيضاء تعتبر أكبر مدينة بالمغرب وعدد سكانها 3،359،818 ولها تاريخ المغرب العربي الحديث . ترجع أصول المدينة للقرن السابع عندما بناها البربر ، البربر هم قبيلة عرقية أصلية وكانت هذه المدينة عاصمتهم. ثم البرتغاليون غزوها واطلقوا عليها الدار البيضاء ، التي كان تدعى آنذاك تحت اسم أنفا ، خلال القرن الخامس عشر. ثم أعادوا تسمية المدينة باسم كازا برانكا في سنة 1575 ميلادياً . وقد عاود العرب ، فيما بعد ، انشاء المدينة بعد تعرضها لزلزال هائل ومن هنا اطلق عليها اسم دار البيضاء أو البيت الأبيض. الاسم للوقت الحالي وهو الترجمة من الإسبانية . في ذلك الحين ، كانت هذه المدينة محورية للتجارة البحرية فيما بين المغرب وباقي أوروبا.[2]

فاس

فاس تعد ثاني أكبر مدينة بالمغرب اما عدد سكانها يبلغ حوالي 1،112،072. تعرف فاس بان لها تاريخ مثير للاهتمام  في الثقافة المغربية ، حيث تعتبر مركزًا قديماً ومزدهرًا للجالية اليهودية بالعصور التاريخية الماضية .وقد كانت واحدة من المدن للإمبراطورية بالمغرب القديم وكانت فاس مركز تجاري معروف . وهي في الزمن الحالي واحدة من المواقع التراثية والعالمية لليونسكو.

طنجة

طنجة ، تعتبر واحدة من أكبر ثلاث مدن بالمغرب في عصرنا الحالي ، كانت ذات أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة في العصر الماضي. وقد كانت من المدن المرموقة في الإمبراطورية الرومانية لحوالي 200 عام وأكثر . اما الآن بها حوالي مليون شخص يتخذون من طنجة وطن لهم.

مراكش

مراكش ، التي بها عدد السكان أقل قليلاً من مليون نسمة ، وهي من أشهر المدن داخل المغرب ولها سمعة معروفة فيما بين روافد الحضارة المغربية. توجد مراكش يالقرب من سفح جبال الأطلس ، كما تعد أيضًا واحدة من أربع مدن للإمبراطورية في المغرب .

سلا

ان عدد سكان في سلا حوالي 890403 نسمة. كما تعتبر هي خامس أكبر مدينة بالمغرب من حيث تعداد السكان. وهذه المدينة لها اصول أمازيغية يرجع تاريخها لآلاف السنين ولها اصول ومكانة في الحضارة المغربية . تعرف مدينة سلا أيضًا بأسم سالي. من اكثر المعالم السياحية المعروفى في سلا المسجد الكبير والعملاق. توجد مدينة سلا بجانب العاصمة المغربية وهي الرباط.

مكناس

مكناس يبلغ اعداد الماوطنين بها حوالي 632،079 شخص . كما هي واحدة من أربع مدن بالإمبراطورية داخل المغرب ، وهي مدينة لها تاريخ كبير للغاية فيرجع تاريخها للقرن الحادي عشر. وتعرف المدينة الداخلية بتحفظها جيدًا.

الرباط

الربط هي عاصمة دولة المغرب. وتعد هي سابع أكبر مدينة في المغرب كما ان إجمالي عدد سكانها حوالي 580.000 نسمة. كما انها تعتير “المدينة” أو البلدة القديمة ترجع إلى تاريخ الفتح الاسلامي لبلاد المغرب ، كما ان هذه المدينة هي من المواقع التراثية العالمية داخل اليونسكو. توجد المدينة بالمنطقة الشمالية الوسطى من المغرب . ثم نقلت عاصمة المغرب من مدينة فاس إلى مدينة الرباط بعام 1912.

وجدة

وجدة تعتبر ثامن أكبر مدينة داخل المغرب ، وعدد سكانها يبلغ حوالي 494252 نسمة. موقع المدينة بشرق المغرب وهي قريبة من الحدود مع دولة الجزائر. المدينة يرجع تاريخها إلى 994 م على الأقل. الآن ، وجدة اكثر المدن الحديثة المطلة على البحر المتوسط وتكون درجات الحرارة بها أكثر دفئًا من المدن الأخرى من حجمها بالمغرب. وجدة تعتبر مدينة قديمة وشهيرة.

القنيطرة

القنيطرة تقع بشمال المغرب. يعيش في القنيطرة حوالي 431282 مواطن ، والتي كانت تشتهر في الماضي باسم بورت ليوتي. تعد القنيطرة من المدن الساحلية ، بالرغم من أن لها ميناء يقع على نهر. كما انها العاصمة الإقليمية بالغرب من شراردة وبني حسين وموقعها على بعد 36 كم من العاصمة الرباط.

أغادير

أغادير هي مدينة مغربية عدد سكانها يبلغ حوالي 421844 شخص . تمت إعادة انشاء هذه المدينة ، حيث ات اغلب سكانها من الناطقين بالتشلحيت ، وفيما بعد الزلزال المدمر الذي حدث في محيطها في سنة 1960. ومع ذلك ، الآن المناخ الملائم بها للغاية ويوجود بها الشواطئ ، تعرف أغادير بأنها مكان للعطلة في شمال إفريقيا. المدينة جملية الطبيعة بفضل موقعها بجبال الأطلس الصغير. موقع هذه المدينة بالجنوب الوسطى من المغرب .

أجمل مدن المغرب

ورزازات: استخدمت الكثي من أفلام بهوليوود صحارى ورزازات المدهشة كمواقع لتصويرها. يذهب  المخرجون إلى هذه المدينة للتصوير منذ الستينيات ، وإذا كنت تيرد أماكن ليتم فيها التصوير للاماكن والمواقع المذهلة ، فالاجابة هي ورزازات ، تشتهر بجمالها العربي الأصيل الذي يجذب المسافرين لها . يمكنك التجول داخل Atlas Film Studios حيث تم فيه تصوير أفلام شهيرة مثل Cleopatra و Kingdom of Heaven ، كما يمكن زيارة Ait Ben Haddou ، وهي التي كانت كخلفية لأفلام مثل Lawrence of Arabia و The Living Daylight . تشتمل الساحة الرئيسية على مطاعم وأماكن جميلة للتسوق إذا كنت ترغب في الاسترخاء لفترة من الزمن .

أصيلة: توجد أصيلة على ساحل شمال الأطلسي ، وهي مكان مذهل للزيارة في فصل الصيف. المدينة بها بعض الشواطئ الجميلة والجدران بها مزينة بجداريات جذابة . اغلب المباني المحيطة مطلية باللون الأبيض والسكان المحليون يهتمون كثيرًا بمدينتهم . في شهر أغسطس من كل سنة ، تستقبل أصيلة مهرجان الفنون وهو موسم ممتع ، وخاص بالشباب.

الصويرة: توجد على مفترق طرق فيما بين قبيلتين وهما الصويرة العربية بالشمال و البربر بالجنوب ، الصويرة تعد مدينة ساحلية هادئة لها طابع أوروبي متفرد . كانت المدينة في احدى الايام تحت السيطرة الفرنسية ، مما تسبب في اندماج الثقافات والأساليب المعمارية فقد عاصرت انتقال الهيبيين والموسيقيين والمسافرين خلال الستينيات إلى الصويرة . تعرف مدينة الصويرة بالشواطئ الرملية المذهلة ، لكن الرياح الشديدة مما يجعل حمامات الشمس غير متاحة .

اسئلة متعلقة