1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة


الخشب: يختص نسيج الخشب بين الأنسجة الوعائية في عملية نقل الماء والأملاح من الجذور باتجاه الساق، ووصولًا إلى الأوراق.

كما يعمل نسيج الخشب على توفير الدعامة والقوة للنبتة. يتكون نسيج الخشب من أربعة أنواع من الخلايا، وهي: الأوعية الخشبية، والقصيبات، والخلايا البرنشيمية، والألياف.  الأوعية الخشبية: تتركب الأوعية الخشبية من خلايا تمتاز بفقدها لأنويتها، وزيادة سمك جدرانها الذي يعزى إلى ترسب مادة اللجنين. تظهر هذه التراكيب على هيئة أنابيب قد يصل طول بعضها أحيانًا إلى عدة أمتار؛ لتتمكن من توصيل الماء إلى أجزاء النبات جميعها. القصيبات: وهي خلايا ميتة ذات شكل مستطيل، مدببة الطرفين، لها جدران غليظة؛ وذلك بسبب ترسب مادة اللجنين كذلك. وتساهم القصيبات أيضًا في عملية نقل الماء والأملاح. الخلايا البرنشيمية: وهي خلايا متفرقة ومنتشرة بين الخلايا الأخرى لنسيج الخشب، وتعمل على تخزين المواد الغذائية في النبات. ألياف الخشب: وخلاياها شبيهة بخلايا القصيبات، وتلعب دورًا في توفير الدعامة لهيكل النبات.  

 اللحاء: يساهم اللحاء في عملية نقل الغذاء الذي تم تصنيعه في الأوراق من عملية التمثيل أو البناء الضوئي إلى أجزاء النبات الأخرى؛ ليساعد على نمو النبات.

كما يساهم نسيج اللحاء في تدعيم هيكل النبات. ويتكون نسيج اللحاء كذلك من أربعة أنواع من الخلايا، وهي: الأنابيب الغربالية: وخلايا حية، لها شكل مستطيلي، تمتاز جدرانها الفاصلة بين الأنابيب بعضها عن بعض بوجود ثقوب تشبه الغربال. ويمتد من خلال هذه الثقوب عدد من الروابط البلازمية التي تربط الخلايا بعضها ببعض. الخلايا المرافقة: وهي الخلايا الملاصقة للأنابيب الغربالية، وتعمل على إمدادها بالطاقة اللازمة لنقل المواد الغذائية، كما تنظم حركة المواد بداخلها. الخلايا البرنشيمية: وهي شبيهة بتلك الموجودة في نسيج الخشب. ألياف اللحاء: وهي خلايا داعمة لهيكل النبات، وتمتاز بجدرانها السميكة، وتكون خلاياها البالغة ميتة

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 266 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 357 مشاهدات
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة 35 مشاهدات