0 معجب 0 شخص غير معجب
133 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (3.5مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

طرق الوقاية من اكتئاب بعد الولادة

الاجابة

 

ولتفادي اكتئاب بعض الولادة، ينصح باتباع بعض الطرق والإجراءات.

1- الحفاظ على استقرار مستويات السكر

يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى تقلبات مزاجية كما يمكن أن يسبب السمنة، وهي أمور تزيد من الشعور بالحزن لدى المرأة نتيجة تغير شكل الجسم وخاصةً بعد الولادة.

وللحفاظ على معدل السكر في الدم، ينصح بتقليل تناول الأطعمة المحلاة بقدر الإمكان خلال الحمل وبعد الولادة، واستبدالها بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه.

2- تجنب مسببات الإلتهاب

يعد الإلتهاب استجابة طبيعية للجسم عند إصابته بعدوى بكتيرية أو فيروسية، ويرتبط الإلتهابات بالإكتئاب بشكل كبير، حيث أنه يسبب مشكلة مع الناقلات العصبية في الدماغ.

وهناك العديد من العوامل المسببة للإلتهاب والتي يجب الإبتعاد عنها مثل اتباع نظام غذائي غير صحي أو سوء التغذية، وكذلك التعرض لمسببات التلوث مثل دخان السجائر والمنظفات وغيرها.

وتساعد بعض الأطعمة في تعزيز صحة الجهاز المناعة لمقاومة العدوى المسببة للإلتهاب، مثل الخضروات والفواكه بأنواعها.

3- الإنتظام في التمارين الرياضية

لن تساعد الرياضة في استعادة الوزن المثالي فحسب، بل أنها تعتبر من أفضل وسائل محاربة الإكتئاب، حيث تعزز الحالة المزاجية لدى المرأة.

ينصح بممارسة رياضة المشي أو الركض الخفيف يومياً، بالإضافة إلى التمارين الصباحية اليومية، كما يجب ممارسة تمارين اليوغا التي تساعد على الإسترخاء والهدوء النفسي.

4- عدم الحرمان من النوم

يعتبر الحصول على قسط كاف من النوم من أكثر المهام صعوبة بعد الولادة، ويتسبب الحرمان من النوم في الشعور بالحزن والإكتئاب، ولذلك يجب اقتناص أي فرصة للحصول على قيلولة عند النوم الطفل.

كما يمكن أن تطلب الأم مساعدة من أحد المقربين أو من الزوج للإعتناء بالطفل حتى تحصل على قدر جيد من النوم وتتمكن من استكمال مهامة اليومية المتعلقة بالطفل.

اسئلة متعلقة