1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (286ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

الأحماض الأمينية الأساسية 

  • الأحماض الأمينية الأساسية Essential Amino Acid
    هي الأحماض التي لا يستطيع الجسم تخليقها أو إنتاجها من تلقاء نفسه ويحصل عليها من مصادر خارجية كالبروتين الحيواني أو النباتي. البروتين الحيواني : يتم الحصول عليها من اللحوم بكافة أنواعها، والدواجن والبيض واللبن ومنتجاته والسمك ونستطيع الحصول منها على كافة الأحماض الأمينية. شاهدي أيضًا : أضرار غاز الأمونيا البروتين النباتي : يتم الحصول عليها من كافة البقوليات كالفول والعدس والفاصوليا ومن بعض النشويات كالبطاطس ونحصل منها على بعض الأحماض الأمينية وليس كلها .

  • الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للجسم وعددها تسعة وهي كالآتي :
    فينليل الانين Phenylalanine: يساعد في تكوين بعض المركبات التي تعمل على نقل الإشارات العصبية، والدخول في تركيب بعض الأحماض الأمينية الأخرى كما يدخل في تكوين بعض الإنزيمات. تريبتوفان Tryptophan: يمد الجسم بالعديد من الفوائد حيث يساعد في تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والعصبية، كما يعمل على تحسين فاعلية وأداء الجهاز المناعي كما يحافظ على مستوى نسبة النيتروجين في الجسم . فالين Valine: يعد من أهم الأحماض الأمينية حيث يلعب دور هاماً في تحسين أداء وعمل المخ، كما يساعد على تهدئة الأعصاب. ايزولوسين Isoleucine: يعمل على منح الجسم الطاقة والنشاط لأداء وظائفه الحيوية، كما يعمل على توفير بعض العناصر الهامة اللازمة لبعض العمليات الضرورية كإرسال إشارة للمخ لتنبيه. ميثايونين Methionine: يحتوى على نسبة عالية من الكبريت الذي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل نسبة الدهون في الكبد، كما يعمل على إكساب الأظافر والشعر القوى والصحة . اللوسين Leucine: يقوم بنفس مهمة الحمض الأميني ايزولوسين، حيث يقوم بمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما ينظم مستوى السكر في الدم . اليسنLysine يعمل على إكساب البشرة الحيوية والنضارة حيث يحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يلعب دور هام في إنتاج الأجسام المضادة، ويحسن أداء الجسم في امتصاص الكالسيوم . الثريونين: Threonin يلعب دور مهماً في تحفيز الجسم لإنتاج الكولاجين. الهستيدين: Histidin يعمل على إنتاج الهستامين في الجسم.

  • الأحماض الأمينية الغير أساسيةNonessential amino acids
    هي تلك الأحماض التي يقوم الجسم بتخليقها من تلقاء نفسه ولا يحتاج لتناولها أو الحصول عليها من المواد الغذائية، ويحتاج الجسم في بعض الأحيان تناول بعض المكملات من الأحماض الأمينية كي يصل الجسم لنسبته المثالية من الأحماض الأمينية وهي كالآتي :
    الألانين Alanine الأسبارجين Asparagine حمض الأسبارتيك Aspartic acid حمض الغلوتاميك Glutamic acid الأحماض الأمينية الأساسية المشرطةConditional amino acids هي تلك الأحماض التي يقوم بإنتاجها وتخليقها داخل الجسم لكن بكميات قليلة في فترات مشروطة كالمرض أو الإجهاد وتتمثل الأحماض الأمينية التالية : الأرجنين : Arginine السيستين : Cysteine الجلوتامين : Glutamine التايروسين : Tyrosine الجلايسين: Glycine الأورنيثين:Ornithine البرولين : Proline السيرين: Serine الأحماض الأمينية داخل جسم الإنسان الأهمية الأولى والوظيفة الأساسية للأحماض الأمينية هو إنتاج البروتين، فنجد أن كل نوع من البروتين يمتلك تسلسلات بشكل معين من الأحماض الأمينية التي تعطي وظيفة وشكل البروتين النهائي.

المصدر: موقع اقرأ

اسئلة متعلقة