1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

علاج التهاب الاذن عند الاطفال بزيت الزيتون

  • تعتبر وضعية الطفل التي يأخذها عند الرضاعة هي أحد أسباب التهاب الأذن فعند وضع الطفل بصورة مستقيمة قد يجري الحليب في أحد الممرات التنفسية مما يسبب مشاكل تؤثر بالطبع على الأذن، لذا ينصح بوضع الطفل بصورة مائلة عند الرضاعة.
  • كما تتعدد الأسباب المؤثرة بالسلب على الأذن مسبباً التهابات ومنها التعرض لتيارات هوائية شديدة وكذلك بعض العادات التدخينية التي بالطبع تؤثر على الجهاز التنفسي وتعتبر الأذن أحد مكوناته، لذا نستعرض بعض العوامل بصفة عامة ومنها:
  1. نزلات البرد الشديدة وهي أحد أهم الأسباب الرئيسية والتي تؤثر على الجهاز التنفسي بشكل سيء
  2. أحد الأمراض ذات التأثير الوراثي مثل التهاب الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى زيادة تراكم الشمع بصورة غير طبيعية يؤدي إلى انسدادها وبالتالي التهابها.

كيفية علاج التهاب الأذن عند الأطفال بزيت الزيتون

  • يعتبر زيت الزيتون أحد المواد النباتية ذات ثروة علاجية مفيدة لكثير من الأمراض، ويرجع الفضل لذلك في احتوائه على فيتامين أ والتي يمتاز بقدرته الفعالة ضد التأكسد.
  • حيث تكمن فائدته العلاجية في قدرته على إذابة المواد الشمعية في الأذن وكذلك في أنه مضاد للالتهابات ومخفف للآلام والتي تجعل الفئة العظمى من الناس يفضلون استخدامه عن بعض الأدوية ذات المواد الكيميائية التي لابد من وجود بعض الآثار الجانبية التي تسببها.
  • يحتوي زيت الزيتون على بعض خصائص المسكنات المهدئة مما يجعله يساعد في تخفيف الآمة الالتهابات وذلك بفضل مجموعة الفينول التي يحتويها، كما أنه له القدرة في تقشير وتجديد الجلد المحيط بمنطقة الأذن مما يؤثر بالتأثير الإيجابي في تخفيفها.
  • يدخل في مكونات زيت الزيتون حامض الأوليك وهو أحد الأحماض الأساسية المساعدة في تخفيف الآلام، كما أن زيت الزيتون يعمل كمادة مرطبة.

طريقة وضع زيت الزيتون في أذن الأطفال

  • يتم وضع زيت الزيتون في أذن الطفل بعد تدفئته بدرجة حرارة تناسب درجة حرارة جسم الطفل، كما أنه يفضل وضع زيت الزيتون بطريقة التقطير نقطة بنقطة، ثم يتم إحكام الأذن وغلقها بسدادة كي لا يتسرب الزيت.
  • يوجد العديد من أنواع زيت الزيتون والتي بالطبع يتعدد استخدامها، لذا من الأفضل أن يستخدم زيت الزيتون الطبي في هذه الحالة كي لا يسبب بعض النتائج غير المحمودة
  • يجب القيام بخطوة أولية قبل البدء باستخدام زيت الزيتون وهو التأكد من عدم حساسية بشرة الطفل منه مسبباً الشعور بالحكة وبعض الاحمرار.
  • يجب التأكد من عدم استخدام الماء أو وصوله إلى الأذن بأي شكل عند البدء بوضع زيت الزيتون.
  • في حالة عدم استجابة المريض لزيت الزيتون بعد عدة مرات يجب مراجعة الطبيب المختص بصورة مباشرة.

علاج التهاب الأذن عند الأطفال

  • في حالة كان الالتهاب طفيفاً غير حاد يفضل استخدام المياه الدافئة عدة مرات حتى يخف الالتهاب تدريجياً وبشكل تام.
  • أما في حالة كان الالتهاب حاد يفضل استشارة الطبيب المختص والتي بالطبع سوف ينصح باستخدام المضادات الحيوية والمخففة للآلام والاحتقان.
  • في حالة زيارة الطبيب المختص وإعطاء المضادات الحيوية، قد يكون المضاد الحيوي عبارة عن جرعة واحدة فقط كافية للتغلب على البكتيريا الموجودة في الأذن.
  • وقد تكون عبارة عن جرعات متعددة بالطبع يجب الالتزام بها حتى يتم التخلص من البكتيريا بشكل تام وعدم عودتها بشكل أسوأ مرة أخري.
  • كما تصاحب المضادات الحيوية بعض المسكنات التي تساعد في تخفيف الآلام ولكن بوصف الطبيب المختص.

أعراض التهاب الأذن عند الأطفال

بالطبع لا يستطيع الأطفال التعبير عن الشعور بالألم مثل الكبار، لذا فإن طريقتهم في التعبير عنه بالطبع ستكون البكاء الشديد خاصة في حالة الالتهاب الشديد للأذن لما ما يسببه من الآمة مبرحة لذلك سوف نعرض بعض الأعراض الدالة على هذا الالتهاب.

  1. عدم تناول الطعام بالشكل الطبيعي المعتاد والشعور الملازم بفقدان الشهية.
  2. التغيرات في الضغط في الأذن الوسطى نتيجة ضغط عمود الهواء.
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم كرد فعل تلقائي من الجسم لمواجهة البكتيريا والفيروسات وبعض الفطريات.
  4. الشعور بعدم الاتزان حيث قد سبق القول بأن مكونات الأذن هي المسئولة عن حفظ التوازن العام بالجسم.
  5. إفرازات تخرج من الأذن والتي قد تكون بنية أو صفراء اللون والتي تشير إلى التهاب أو تمزق في طبلة الأذن.
  6. تراكم السوائل في الأذن يؤثر بالسلب على حاسة السمع.

علاج التهاب الأذن بالأعشاب

تمتاز الكثير من الأعشاب في قدرتها على علاج التهاب الأذن الوسطى، بالإضافة إلى أن هذه الأعشاب تُفضل في الأخذ عن الأدوية الطبية بشكل عام، لذا دعونا نستعرض بعضاً منها:

  1. نبات البصل حيث يتم مزج كلا من البصل وخل التفاح ويوضعا في الأذن المصابة بشكل يومي حتى يتم الشفاء التام.
  2. ينصح بعض الأجداد كأحد مصادر الطب البديل بغلي بعض أوراق الجوز ويتم شربها مباشرة عقب تناول الطعام.
  3. أحد السلالات الزهرية ومنها حشيشة القنفذ الأرجوانية حيث يتم مشروب هذا المنقوع بشكل يومي حتى معالجة الالتهاب.
  4. بعض أوراق النباتات الموضعية حبق الراعي والذي يوضع خلف الأذن.
  5. عشب الزنجبيل والتي تكمن فائدته في العصارة التي يحتويها والتي تعمل كمضاد طبيعي ضد الأجسام المجهرية الصغيرة.

تلقائية شفاء التهاب الأذن

يتم الشفاء العفوي والتلقائي في معظم الأحيان دون أي تدخل طبي، ويرجع الفضل في ذلك إلى مناعة الشخص المصاب وقدرته الفعالة في التغلب على البكتيريا والفيروسات التي تصيب الأذن، كما أن الحفاظ على تناول بعض الأطعمة المفيدة لها الفضل في الشفاء التلقائي ضد البكتيريا لذا دعونا نستعرض بعض هذه الأطعمة.

  • الأغذية المليئة بفيتامين د حيث يمتاز بقدرته الفعالة في تقوية الجهاز المناعي، حيث يقل التعرض لالتهاب الأذن كلما زاد هذا الفيتامين بالجسم، حيث يوصي الكثير من الأطباء بفائدة التعرض لأشعة الشمس الصباحية وذلك لتشبع خلايا الجسم بهذا الفيتامين.
  • أحد أهم النباتات والتي يمتاز باحتوائه على مواد مضادة للميكروبات بصورة طبيعية وهو نبات الثوم، وبالتالي فعند تناوله تزداد القدرة المناعية الدفاعية للجهاز المناعي في قدرته على التغلب على التهاب الأذن الوسطى.
  • الخضروات والفواكه ذات تركيز فيتامين سي عالي كالبرتقال واليوسفي ندي والليمون.
  • المواد اللبنية وذلك لاحتوائها على البروبيوتيك وهو أحد أفضل الوسائل لزيادة قدرة الجهاز المناعي الدفاعية ضد البكتيريا.

أضرار استخدام زيت الزيتون في علاج الأذن

  • لم يتم تسجيل أي ضرر قد يسببه زيت الزيتون عند استخدامه كعلاج التهاب الأذن، ولكن يفضل استشارة الطبيب في هذا، حيث لا يمكن الجزم بأنه فعال لجميع الأطفال خاصة الذي يعانون من الحساسية.

اسئلة متعلقة