0 معجب 0 شخص غير معجب
75 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة

ما هو اكتئاب الحمل في الشهور الأولى؟

ما هو اكتئاب الحمل؟

يعد الاكتئاب أحد الاضطرابات المزاجية التي تؤثر على كثير من الناس خلال حياتهم، ولذا فإصابة النساء به أثناء الحمل لا يعد أمرا مفاجئا، ولكن غالبًا لا يتم تشخيصه جيدًا أثناء فترة الحمل بسبب اعتقاد الناس أنه مجرد نوع من عدم التوازن الهرموني.

وهو اضطراب مزاجي يشبه الاكتئاب السريري، وتعد تلك الاضطرابات المزاجية أمراض بيولوجية تشمل تغييرات في كيمياء المخ، ويمكن معالجة الاكتئاب أثناء الحمل والسيطرة عليه.

توثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على المواد الكيميائية في المخ والمرتبطة بشكل مباشر بالاكتئاب والقلق، وتتفاقم تلك الأمور أثناء مواقف الحياة الصعبة، ويمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب أثناء الحمل.

أعراض اكتئاب الحمل

أعراض اكتئاب الحمل مثل الشعور بالتعب والرغبة في النوم تعد طبيعية أثناء الحمل، ولكن عند ملاحظة المرأة الحامل أن لديها شعور بالحزن، واليأس، وفقدان المتعة والسعادة بأمور كانت تسعدها من قبل، أو ملاحظة أنها غير قادرة على العمل في حباتها اليومية، فإنها ربما تعاني من الاكتئاب.

وإذا مرت المرأة الحامل بأي من الأعراض التالية بشكل متكرر، فإنها غالبا تعاني من اكتئاب الحمل، ويجب أن تتحدث مع الطبيب، وتشمل تلك الأعراض:

  1. البكاء في معظم الأوقات، والشعور بالقلق.
  2. فقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية، أو الشعور بأنه لا يوجد أي شيء ممتع أو مضحك.
  3. مواجهة صعوبة في التركيز.
  4. انخفاض الطاقة، والشعور بالتعب الشديد الذي لا يتلاشى حتى بعد الراحة.
  5. ملاحظة تغيرات في أنماط تناول الطعام، والنوم مثل الرغبة في تناول الطعام أو النوم معظم الوقت، أو عدم القدرة على تناول الطعام أو النوم نهائيًا.
  6. كثرة الشعور بالذنب، عدم القيمة، واليأس.
  7. الشعور بأن الحياة لا تستحق العيش.

يمكنك مشاهدة مقالة اكتئاب الحمل في الشهور المختلفة كاملة 

اسئلة متعلقة