1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

فوائد أكل الزبادي قبل النوم والقيمة الغذائية للزبادي وأضرار تناوله

لبن الزبادي

إن الزبادي قد وجد في البداية في أوروبا وهناك من يقول إن الأصل في ذلك هم العرب، وقد كانوا يطلقون عليه اللبن الرائب، حيث يتم تصنيعه من خلال ترك اللبن يتخمر وذلك بعد السماح للبكتيريا الموجودة به تنمو وتنمو فتتكفل هي بعملية التخمر اللازمة لتحول اللبن من صورته السائلة إلى الشبه صلبة الخاصة بالزبادي.

يرى بعض الخبراء أن جودة الزبادي تزداد بزيادة كمية البكتيريا الموجودة باللبن، بل وهناك من يرى ضرورة توافر أنواع معينة من البكتيريا للحصول على زبادي ذو جودة عالية ومذاق خاص، كما يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية والتي تجعل البعض من الأشخاص يعتمدون عليه كوجبة أساسية غير فرعية يحصلون عليها بدلا من وجبة العشاء، فيتناولون الزبادي قبل النوم.

القيمة الغذائية للزبادي

قد بينا في السابق أن الزبادي يحتوي على العديد من العناصر تجعله كفيلا وجديرا بأن يكون وجبة كاملة متكاملة، فسوف نتناول الآن القيمة الغذائية لمائة جرام من الزبادي، حيث يحصل الجسم منهم على سعرات حرارية قدرها 56 كيلو كالوري، فهو يحتوي على بروتين يقدر ب5.7 جرام وهو أكثر العناصر الممثلة في الزبادي ويحصل الجسم منه على 23 سعر حراري، كما تبلغ نسبة الكربوهيدرات7.7 جرام يستخلص منها الجسم 30 سعر حراري.

أما نسبة الدهون الموجودة في الزبادي تقدر ب0.2 جرام وهي نسبة ضئيلة جدا تجعل الأشخاص يتهافتون على تناول اللبن الزبادي فتبلغ عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من الدهون 1.5 سعر حراري، أما العناصر المعدنية التي توجد في الزبادي فهي جلية وواضحة جدا حيث أن لبن الزبادي من الأغذية الغنية بالكالسيوم فهو يحتوي على 2 جرام من الكالسيوم.

تقترب تلك النسبة من التي يحتاجها الجسم في يومه العادي، كما يحتوي الزبادي على نسبة معقولة جدا من عنصر الصوديوم والتي تصل إلى 78 مللي جرام، ونسبة ضئيلة جدا من الحديد فيحتوي على 0.1 مللي جرام.

أما إذا نظرنا لنسبة الفيتامينات الموجودة في الزبادي سنجد أنه غني ببعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج أو مايدعوه البعض بحمض الأسكوربيك فهو يوجد في لبن الزبادي بنسبة 1 مللي جرام بالإضافة إلى فيتامين أ والتي تبلغ نسبته 7 وحدات عالمية فهو يعتبر هام وضروري للجسم، فهو يمكنه من التخلص من بعض العناصر المؤكسدة والتي تتسبب في تلف وموت الخلايا وقد تشارك بدور في العديد من السرطانات.

هناك أيضا نسب صغيرة جدا من الفيتامينات الأخرى التي توجد في الزبادي مثل فيتامينات ب بأنواعها المختلفة كالثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك، ولكن الزبادي لايحتوي على فيتامين د وهذه من المعلومات الخاطئة والشائعة لدى البعض ممن يعتقدون أن الزبادي غني بفيتامين د.

ومن هذا كله يتبين أن الزبادي قد يوفر للشخص الذي يتناوله العديد من العناصر والتي قد لا يحصل عليها بتناوله للوجبات الكبيرة، لذا فسوف نوضح بعض من الفوائد للبن الزبادي والتي تشجع البعض على تناوله ليس مرة أو مرتين وإنما بصورة متتالية ومنتظمة.

فوائد أكل الزبادي قبل النوم

يحرص العديد من الأشخاص على تناول الزبادي قبل النوم مباشرة، وذلك من خلال إتباع نظام غذائي صارم وواضح حيث يعلمون أن تناول الزبادي قبل النوم له العديد من الفوائد مثل:

  • الحصول على وزن مثالي: فالزبادي ينعم بشهرة واسعة وجيدة في أنه يحد من الزيادة الكبيرة في الوزن، فلقد بينا في فقرة القيمة الغذائية للزبادي عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم بعد تناول الزبادي والتي تبلغ 56 سعر حراري وهي كمية ضئيلة جدا إذا ماوضعت في مقارنة مع بعض الأغذية الأخرى، لذا نجد أن الزبادي وجبة مناسبة للذين يشعرون بالجوع المتكرر ليلا.
  • الحماية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية: حيث أن الزبادي يحتوي على كمية ضئيلة جدا من الكوليسترول، مما يؤدي إلى صعوبة وجودة بكميات هائلة في الجسم فتقل الإصابة بمرض تصلب الشرايين والذي يتسبب في أمراض ومضاعفات جسيمة وخطية للجهاز الدوري في الإنسان.
  • الحصول على نوم هادئ وصحي: فالزبادي يعتبر وجبة خفيفة جدا، تمتاز بأنها سهلة وسريعة الهضم تحتوي على نسبة عالية من البروتينات تساعد في إرتخاء العضلات، ومن ثم يقل الضغط الذي يتعرض له الجسم أثناء عملية الهضم فيحصل الفرد على نوم هادئ.
  • كما أوضحت بعض الدراسات أن هناك بعض أنواع من البكتيريا الموجودة في لبن الزبادي تحد من التعرض لمرض الإكتئاب وذلك بعد الإنتظام في تناول الزبادي وبشكل معقول لا يصل إلى حد الإسراف.
  • ومما يترتب على هذا أننا نجد بعض من الأطباء ينصحون بتناول الزبادي في فترات التعرض للقلق والتوتر مثل أثناء تأدية الامتحانات، والتعرض لضغط متزايد أثناء العمل.
  • علاج بعض من الالتهابات الموجودة بالجهاز الهضمي: حيث يعتب الزبادي مادة مرطبة تخفف من العمليات والتفاعلات الشديدة والتي تحدث عند مناطق الإلتهابات، ومن ثم يتضح دوره الهائل في مكافحة الإلتهابات المعوية وبخاصة التي تتسبب فيها الفيروسات، لذا ينصح بتناوله لدى الأطفال حيث هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروسات.
  • المساهمة في عملية النمو: حيث أن للزبادي دور واضح في بناء الجسم بصورة سليمة وصحيحة، فهو غني بعنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام وبالتالي نمو الفرد، فعملية النمو هذه يقوم بها الجسم في أغلب الأحيان أثناء النوم.
  • حماية القولون: فهناك علاقة قوية جدا بين تناول الزبادي والتمتع بقولون صحي وهادئ، حيث وجد أن الزبادي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك لأن الزبادي غني بالعديد من العناصر المعدنية وأهمها عنصر الكالسيوم، حيث أن تلك العناصر يحتاج إليها القولون للقيام بوظائفه البيولوجية بصورة سليمة وصحيحة.
  • بالإضافة إلى كل تلك الفوائد التي يتمتع بها الزبادي عند تناوله منفردا، هناك بعض الأشخاص يحاولون الحصول على فائدة مضاعفة من الزبادي وذلك بعد تناوله مع أغذية أخرى ذات قيمة مثل عسل النحل، فعند تناولهما معا يعملان على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي لدى صاحبه فيكون قادرا على مواجهة الأخطار التي يتعرض لها من وقت لآخر، كما يتجه بعض من الأشخاص لخلط الزبادي مع الليمون وتناولهما قبل النوم مباشرة للقضاء على نسبة عالية من الدهون.

أضرار تناول الزبادي

لا شك أن الأضرار الناتجة من تناول لبن الزبادي قليلة جدا إذا ماتم مقارنتها بفوائده، ومن أشهر الأضرار التي يجب أن نعرفها هي:

  • تجنب تناول الزبادي عند الشكوى من وجود حموضة بالمعدة فمن الممكن أن يزيدها لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الناتجة من عملية التخمر.
  • كما ينصح العديد من اطباء الأطفال وجوب تأخر تناول الزبادي من جانب الطفال قبل إتمامهم عام كامل وخصوصا إذا كان كامل الدسم، حيث يوجد العديد من الأطفال الذين يعانون من حساسية لنوع معين من البروتين الموجود في الزبادي.
  • كما أن هناك إمكانية لحدوث تعفن في البروتينات التي يحتويها الزبادي وبالتالي تحدث الانتفاخات.
  • كما يجب على الأشخاص الذين يعانون النحافة تجنب الزبادي حتى لا تسوء النحافة.

بواسطة
0 0
For all Indian latest job update visit <a href="https://www.jobicon.in">jobicon </a>,where you will find your perfect career.

اسئلة متعلقة